الأخبار

22 مليار دولار خسائر قطاع السياحة بسبب كورونا

تارودانت نيوز / وكالات

الدار البيضاء المكتب الإعلامي :. محمد الدلاحي

قالت رئيسة المجلس العالمي للسفر والسياحة غلوريا غيفارا في مقابلة الخميس إن وباء كورونا المستجد سيؤدي إلى خسائر بقيمة 22 مليار دولار لقطاع السياحة العالمي مع تراجع نفقات السياح الصينيين.

وأوضحت في مقابلة مع صحيفة “ألموندو” الإسبانية “أجرينا حسبة أولية قدرت أن هذه الأزمة ستكلف القطاع على الأقل 22 مليار دولار”. وتابعت “بنينا حساباتنا على خبرة أزمات سابقة، مثل سارس وأنفلونزا الخنازير، ومرجعها الخسائر الناجمة عن إلغاء الصينيين سفرهم في هذه الآونة”.

ويوافق مبلغ 22 مليار دولار السيناريو الأشد تفاؤلا في دراسة نشرت في 11 فبراير من قبل معهد أوكسفورد للاقتصاد وبنيت على فرضية تراجع بنسبة 7 بالمئة في سفرات الصينيين للخارج.

لكن الخسائر يمكن أن تصل حد 49 مليار دولار إذا امتدت الأزمة الحالية مثلما حصل مع أزمة سارس في 2003 و73 مليار دولار إذا طالت أكثر.

وأكثر الاقتصادات التي ستتضرر هي وجهات السياح الصينيين مثل هونغ كونغ والمغرب وتايلاند وكمبوديا والفيليبين، بحسب معهد أوكسفورد.

ودعت منظمة الصحة العالمية الأربعاء إلى التقليص للأدنى لكل “تعطيل زائد للتنقل والتجارة الدوليين” ناجم عن إجراءات مكافحة الفيروس، وذلك خشية “انعكاسات سلبية على قطاع السياحة”.

وقد ترتفع الخسائر إلى 49 مليار إذا دولار طالت الازمة،و هو الشيء الذي حدث مع سارس سنة 2003 ، حينها خير قطاع السياحة العالمي 73 مليار دولار.

الصين لوحدها تصدر 200مليون سائح واجهات سياحية عالمية ،و يمثل السائحون الصينيون أعلى إنفاق سياحي عالمي ،حيث ينفقون 277 مليار دولار على السياحة في السنة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق