الأخبار

جائحة كورونا ..زعماء أفارقة يلتفون حول مدير “الصحة العالمية” بعد انتقادات ترامب


الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي / وكالات.

أعرب زعماء أفارقة عن دعمهم لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس إثيوبي الجنسية، بعدما انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المنظمة، وهدد بوقف مساهمة بلاده في المنظمة.

وقال سيريل رامافوسا رئيس جنوب إفريقيا، الذي يرأس بلده الاتحاد الإفريقي أمس الأربعاء، إن المدير العام لمنظمة الصحة، أبدى “قيادة استثنائية لهذه الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة”، مضيفا أن “الاتحاد الإفريقي يدعو المجتمع الدولي للتكاتف من أجل دعم جهود المدير العام ومنظمة الصحة العالمية أثناء قيادتهما الجهود العالمية لمكافحة هذا الوباء”.

بدوره، قال بول كاجامي رئيس رواندا إن ” تيدروس يحظى بثقة مطلقة ودعم تام من إفريقيا”، بينما حض موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الزعماء على التركيز على مكافحة “كوفيد-19” وقال إن المحاسبة سيحين وقتها لاحقا.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتهم منظمة الصحة العالمية الثلاثاء الماضي، بالتركيز على الصين أكثر مما ينبغي وإصدار نصائح سيئة بشأن وباء كورونا، لكن تيدروس رفض تلميح ترامب، وقال “إننا على تواصل وثيق مع كافة الدول دون تمييز ونطلع العالم على أحدث البيانات والمعلومات والأدلة”.

وقال تيدروس للدبلوماسيين في جنيف اليوم الخميس إن “فرصة احتواء الفيروس على المستويين الوطني والمحلي تتقلص في الكثير من البلدان، وعدد حالات الإصابة في إفريقيا قليل نسبيا الآن لكنه يزيد على نحو متسارع”.

ووصل عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم إلى مليون 496 ألف إصابة تقريبا، فيما تخطى عدد الوفيات 89 ألفا.

وتشكل إفريقيا نسبة قليلة من عدد حالات الإصابة بالمرض على مستوى العالم لكن بلدانها تشعر بتأثير الأزمة حيث من المتوقع أن تنكمش الاقتصادات ما يشكل تهديدا لنحو 20 مليون وظيفة.

تارودانت انيوز.
المصدر: رويترز/ ر ت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق