الأخبار

جائحة كورونا..الفيروس يحد من الاجرام و يشل تجارة المخدرات عالميا


الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي / متابعة أبو زينب

مخلفات فيروس كورونا المستجد و تأثيره السلبي لم يقتصر على حياة البشر و الحركة الاقتصادية فحسب , حيث تجاوز عدد الوفايات ال 109 الف حالة وفاة , بل تعداه الى حصول شلل في السلوكات الاجرامية و بعض مناحي التجارة في البشر و المخدرات.

هكذا أصبح نشاط تجار المخدرات ومحترفي الجريمة بصفة عامة في ركود حيث ذكر تقرير لشبكة “سي إن بي سي” الأميركية أن جائحة كورونا تسببت في “شل عمل تجار المخدرات”، وخفضت عدد الجرائم الأخرى، مثل القتل والسطو والسرقة، على مستوى العالم بشكل “غير مسبوق”.

مدينة شيكاغو،الأمريكية ,على سبيل المثال و التيتعرف من بين أكثر المدن الامريكية اجراما و عنفا في الولايات المتحدة، عرفت تراحعا كبيرا في عمليات التوقيف المتعلقة بالمخدرات و ذلك بنسبة 42 بالمئة في الأسابيع التي تلت إغلاق المدينة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال جوزيف لوبيز، المحامي الجنائي في شيكاغو، المختص في قضايا تجارة المخدرات: “على ما يبدو أنهم غير قادرين على التحرك من أجل البيع في أي مكان في ظل الإغلاق الذي تشهده الولايات المتحدة منذ أسابيع بسبب تفشي فيروس كورونا”.

وأفادت الشبكة الإخبارية الأميركية في تقريرها بتراجع الجرائم في شيكاغو بنسبة 10 بالمئة بعد تفشي الوباء، وهو اتجاه يبدو عالميا في عدد من المدن الكبرى التي سجلت انخفاضا كبيرا في الجرائم خلال الأسابيع الماضية.

وعبر أميركا اللاتينية، انخفضت الجريمة إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود، وسجلت السلفادور متوسط قتيلين يوميا الشهر الماضي، وهو ما يمثل انخفاضا كبيرا مقارنة بأرقام سابقة.

أما في بيرو، فقد انخفضت مستويات الجريمة بنسبة 84 بالمائة الشهر الماضي، سيما جرائم القتل، التي كانت تصل عادة يوميا في العاصمة ليما إلى 15 حالة.

و بخصوص الجريمة في القارة الافريقية , أفادت شرطة جنوب افريقيا أن نسبة الجرائم انخفضت بشكل ملحوظ خلال الأسبوع الأول من إجراءات الإغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا مؤخرا في البلاد.

و حسب أحد مسؤولي الشرطة في البلاد “بيكي سيلي”،فان حالات الاغتصاب انخفضت من 700 إلى 101 حالة خلال نفس الفترة من العام الماضي، كما تراجعت حالات الاعتداءات الجسمية من 2673 إلى 456، وانخفضت جرائم القتل من 326 إلى 94 حالة.

تارودانت أنيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق