الأخبار

المسرح الكبير للدارالبيضاء : صرح معماري ،فني و ثقافي …متى سيتم فتحه امام الجمهور؟


الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي / متابعة.

مشروع المسرح الكبير للدار البيضاء معلمة فنية ثقافية تهدف إلى المساهمة في التنمية الثقافية للمدينة و إشعاع المملكة بشكل عام و مدينة الدار البيضاء بشكل خاص على الصعيد الدولي.

و يتواجد المسرح الكبير للدارالبيصاء في قلب المنطقة التاريخية للعاصمة الاقتصادية و يتميز بتصميم هندسي فريد من نوعه يهدف إلى وضع بصمة خلابة على منظر المدينة،بالإضافة إلى سينوغرافيا ومعدات صوتية، و تجهيزات أخرى من أحدث جيل.

و صمم هذه الأيقونة الثقافية المهندس و المصمم «دو بور تزمبارك » ليكون في مستوى مدينة بحجم المدينة الإقتصادية و لتصبح الدار البيضاء كمدينة ثقافية. غير أن المشروع عرف تعثرا و تأخيرا كبيرين،فقد أعطيت انطافة أشغال منذ شهر أكتوبر 2014 .

و يضم المسرح الكبير للدار البيضاء قاعة للعرض تستوعب 1800 مقعد و قاعة للمسرح من 600 مقعد و أخرى للموسيقى الحديثة بطاقة إستيعابية لـ 300شخص واقف.بالإضافة إلى قرية للفنانين و التقنيين و قاعة للتدريبات و قاعات للفنانين و التقنيين.

و للإشارة فقد خصص للمسرح الكبير بالدار البيضاء غلاف مالي بقيمة 1440 مليون درهم ، ساهمت جهة الدار البيضاء الكبرى ب 100 مليون درهم، و الجماعة الحضرية للدار البيضاء ب 180 مليون درهم في حين كان لوزارة الداخلية نصيب الأسد ب 480 مليون درهم ، و يليه مساهمة صندوق الحسن الثاني للتنمية الإقتصادية و الإجتماعية ب 400 مليون درهم.

و بموازاة ذلك تم إنجاز موقف للسيارات يستوعب 750 سيارة تحت ساحة الراشدي كما تمت إعادة تهيئة ساحة محمد الخامس كمكان للعرض في الهواء الطلق.

تارودانت نيوز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى