الأخبار

فرنسا: تعيين جان كاستكس رئيسا للوزراء خلفا لإدوار فيليب


الدارالبيضاء: المكتب الاعلامي / وكالات.

أعلنت الرئاسة الفرنسية الجمعة في بيان تعيين جان كاستكس (55 عاما) رئيسا جديدا للوزراء، خلفا لإدوار فيليب الذي قدم استقالة حكومته لإيمانويل ماكرون في وقت سابق اليوم. ويشغل كاستكس منصب عمدة براد في إقليم البرينيه الشرقية (أقصى جنوب غرب فرنسا|

ويشغل كاستكس حتى الآن منصب عمدة براد (عن حزب “الجمهوريون” اليميني) في إقليم البرينيه الشرقية (أقصى جنوب غرب فرنسا).

وقد أعلن قصر الإليزيه في وقت سابق من يوم الجمعة أن “رئيس الوزراء إدوار فيليب قدم استقالة حكومته للرئيس إيمانويل ماكرون الذي قبلها”. وأضاف البيان أن حكومة فيليب ستستمر في تصريف الأعمال لغاية تعيين رئيس وزراء جديد.

وهذا التغيير في الحكومة كان مرتقبا في أعقاب الدورة الثانية للانتخابات البلدية التي أُجريت في 28 يونيو
وسيكون على الحكومة الجديدة تنفيذ البرنامج السياسي الجديد مع التركيز في الخلفية على الانتخابات الرئاسية في العام 2022.

الرئيس الفرنسي أعلن في مقابلة مشتركة مع عدة صحف جهوية نشرت الجمعة أنه ينوي رسم “مسار جديد” مع “فريق جديد” مؤكدا بذلك ضمنيا أنه سيجري تعديلا وزاريا مرتقبا في الأيام المقبلة.

وقال الرئيس: “سينبغي علي أن أتخذ خيارات لقيادة المسار الجديد. إنها أهداف جديدة للاستقلالية وإعادة البناء والمصالحة وطرق جديدة للتنفيذ. في الخلف، سيكون هناك فريق جديد.

ودعا ماكرون الفرنسيين إلى الاستعداد لعودة اقتصادية “صعبة للغاية”. وحدد أولويات النصف الثاني من ولايته التي تنتهي في ربيع العام 2022 بالآتي: “إنعاش الاقتصاد ومواصلة إعادة تأسيس حمايتنا الاجتماعية وحماية البيئة واستعادة النظام الجمهوري العادل والدفاع عن السيادة الأوروبية”.

وأشاد ماكرون أيضا بالعلاقة المبنية مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي أدت إلى اقتراح خطة إنعاش بقيمة 750 مليار يورو على المستوى الأوروبي استجابة إلى أزمة تفشي كوفيد-19.

ويُفترض أن تصادق بالإجماع الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد الأوروبي على هذه الخطة التي تثير تحفظات ما لا يقل عن أربع دول هي هولندا والنمسا والسويد والدانمارك.

تارودانت نيوز.
المصدر:فرانس24/ أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى