أخبار محليةالأخبار

إقليم تارودانت :مطرح النفايات ببلدية أيت إيعزة يثير جدلا بين الساكنة ورئيس البلدية يرد


تارودانت -المكتب الاعلامي لتارودانت

في تدوينة له بصفحته على الفيسبوك ،رد رئيس بلدية أيت إيعزة على أصوات المحتجين بسبب الروائح المزعجة المنبعثة من مطرح النفايات والوحدات الصناعية لتعاونية كوباك .
وأكد رئيس بلدية أيت إيعزة كل ما كتب عن معانات الساكنة بسبب هذا المشكل البيئي الذي أحدثه مطرح النفايات ،مشيرا في تدوينته
قائلا ؛ طبعا هذا مشكل كبير ونقطة سوداء بالنسبة للمدينة اولا نظرا لقربه من الساكنة وثانيا بسبب الحرائق التي يسببها البعض والتي تسبب ادخنة خانقة .
وأشار رئيس البلدية في تدوينته قائلا أنه بالنسبة لهذا المطرح سبق للبلدية أن أبرمت اتفاقية مع تعاونية كوباك والتي تنص في بعض بنودها على أن التعاونية ستعمل على تسيبج عقار غابوي قرب محطة التصفية الخاصة بأيت ايعزة والذي يتواجد بالنفوذ الترابي لجماعة سيدي دحمان لتحول إليه النفايات . مشيرا الى انه ما ان شرعت تعاونية كوباك في تسيبج العقار حتى بادرت جماعة سيدي دحمان المجاورة بالاعتراض على عملية التسييج علما انها وافقت من قبل ، ولم يقف الأمر عند هذا الحد بل تم تحريض اشخاص آخرين قيل انهم كانو كا يستغلون ذلك العقار مما سبب في وقف العمل بهذا المشروع .

واعترف رئيس البلدية بأنه لا يتوفر في الوقت الحالي على حل فوري لنقل مطرح النفايات من مكانه الحالي بعد اعادة تحيين تصميم التهيئة الخاص بالجماعة ،مؤكدا من جهة أخرى على أن البلدية قامت في اطار التفاوض باظافة عقار تابع للملك الغابوي من اجل ضمه للنفود الترابي لجماعة ايت ايعزة بعد المصادقة النهائية مؤخرا على تصميم التهيئة حيث أنجزت دراسة من اجل تجميع النفايات به ،كما وجه طلب الموافقة الى السيد والي الجهة بخصوص التأثير البيئي وتم الحصول عليه ،في انتظار موافقة إدارة المياه والغابات.

وأضاف رئيس بلدية أيت إيعزة بأن مشكل مطرح النفايات عام وشامل بعدد من الجماعات كما أن الادخنة المنبعثة منها عامة،غير أن الفرق الحاصل هو ان بلدية أيت إيعزة لا تقوم بحرق الأزبال اطلاقا ،مؤكدا على أن العملية تدبر بفعل فاعل له مصلحة في هذا الأمر، هذا الفاعل الذي قد تجده حاشرا نفسه ضمن المستنكرين والمنتقدين الصادقين.

وزاد قائلا ؛كيف يعقل ان نأمر باحراق النفايات ونحن واباءنا المرضى اصلا وابناءنا ونحن كذلك نعاني نفس المعاناة لاننا نقطن نفس المدينة ، كيف يرضى مسؤول لنفسه ان يقرأ كل صباح : الله ياخد فيهم الحق ، لعنة الله عليهم هاد المسؤولين ديال البلدية الى اخره من السب والقذف المجاني الصادر عن حفنة عن الاشخاص غالبا باسماء مستعارة والذين لا يعيرون للأخلاق اي اهتمام وهنا طبعا يقول رئيس البلدية لا أتحدث عن المنتقدين بشكل موضوعي وبناء، بل انا اؤمن ان مثل هذا النقد مطلوب .
هذا وقد اختتم ابراهيم الباعلي رئيس بلدية أيت إيعزة تدوينته قائلا؛ بالنسبة للمطرح اهمس في اذن أصحاب الفعلة(الذين يشعلون النار في مطرح النفايات ..!) ، لقد قمنا حاليا بإدخال الانارة العمومية لوسط المطرح كما وضعنا بروجيكتورات وسنعين حارسا للمطرح .
تارودانت نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق