الأخبارمستجدات التعليم

تارودانت :تفعيل آلية المصاحبة و التكوين عبر الممارسة لفائدة أطر الأكاديمية تخصص ” فرنسية ” تأهيلي.


تارودانت – المكتب الاعلامي :عبد الجليل باتريش

احتضنت قاعة الاجتماعات بمركز التكوينات و الملتقيات سوس العالمة يوم السبت 24 أكتوبر 2020 أشغال اللقاء التربوي في موضوع :  ” إعداد و صياغة وحدة  ديداكتيكية ” .
و قد أطره الأستاذ المصاحب محمد بوحويلي تحت إشراف المفتش المنسق الجهوي محمد باسو بمشاركة الأستاذ المصاحب عمر الأندلسي، في إطار تفعيل آلية المصاحبة و التكوين عبر الممارسة .افتتح اللقاء المنسق الإقليمي للمصاحبة بالمديرية الإقليمية بتارودانت الأستاذ عبد الجليل بتريش بكلمة ترحيبية باسم المدير الإقليمي، حيث بسط من خلال تدخله التعريف بالمصاحبة  التربوية و مهام الأستاذ المصاحب .
وارتباطا بالموضوع قدم الأستاذ محمد باسو المفتش المنسق الجهوي التخصصي عرضا مركزا تناول فيه المحاور التالية:
–  أهمية العمل الديداكتيكي الذي ينجزه الأستاذ في بداية كل موسم دراسي، وقبل الشروع في الأنشطة الصفية. هذا العمل الذي يمكن تلخيصه في بلورة مسار تعلمي، ولا سيما أن نجاح كل عملية تعليمية تعلمية يقتضي أن ينطلق مدرس اللغة الفرنسية من تصور واضح لخطوات وإجراءات معقلنة ومتسلسلة ومتدرجة.
–- ضرورة نسج روابط بين البرامج الرسمية والعمليات التصحيحية التي تفرضها العوامل الخارجية غير المتوقعة والتي لا تظهر الا عند انجاز الأنشطة الصفية في حينها. وبالتالي تبقى إمكانية التنزيل الإجرائي لكل برنامج رهينة بمدى تمرس الأستاذ وتمكنه من العملية التي يسميها فيليب بيرنوPhilippe Perrenoud ب bricolage.
– ضرورة خلق روابط ذات معنى بين وحدات البرنامج السنوي.
و في ذات السياق أشار الأستاذ المصاحب محمد بوحويلي في عرضه الى :
 التعريف بالوحدة الديداكتيكية – أهداف الوحدة الديداكتيكية – مراحل صياغة الوحدة الديداكتيكية.
وصلة بالموضوع ركز الأستاذ المصاحب عمر الأندلسي في كلمته على : ” أهمية العناية بمرحلة اختيار النصوص الأدبية التي تنبني عليها الوحدة الديداكتيكية. كما أشار الى الشروط والروائز والمؤشرات التي يجب ان يتقيد بها كل أستاذ اللغة الفرنسية عند تحديد النصوص المزمع تدريسها “.
و إغناء للنقاش و تقاسم المعلومات ، توزع المشاركات و المشاركون الى ورشات قاربت المواضيع التالية:
–  الورشة الأولى والثانية : بناء وحدة ديداكتيكية انطلاقا من نصوص مقتطفة من رواية La Boîte à merveilles، لمؤلفها احمد الصفريوي، وهي رواية سيرة ذاتية مقررة بمستوى الأولى باكالوريا.
– الورشة الثالثة والرابعة : بناء وحدة ديداكتيكية انطلاقا من نصوص مقتطفة من رواية Candide لمؤلفها Voltaire المقررة بمستوى الثانية باكالوريا.
وفي ختام اللقاء وزعت المديرية الإقليمية – مصلحة تأطير المؤسسات التعليمية و التوجيه- شواهد المشاركة على المشاركات و المشاركين أطر الأكاديمية.
 
 
.
 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى