أخبار دوليةالأخبارتكنولوجيا

إلهام فضالي.. عالمة مصرية تفوز بجائزة أهم إنجاز فيزيائي في 2020


تارودانت نيوز :متابعة

استطاعت الباحثة المصرية وطالبة الدكتوراه في الفيزياء التطبيقية بجامعة أيندهوڤن، إلهام فضالي، استطاعت أن تنال تقديرا عالميا كبيرا، كان آخره حصولها على جائزة إنجاز العام (2020) في الفيزياء من مجلة “physics world” المرموقة.
في أبريل 2020، نشرت “دورية نيتشر” رفيعة المستوى بحثا علميا للمصرية إلهام فضالي مع فريق من الباحثين من جامعة أيندهوڤن التقنية في هولندا، وقد اعتمدت فلسفة البحث على أن مادة السيليكون -المصنعة من الرمال- لها خصائص إلكترونية جيدة إلا أنها غير قادرة على إشعاع الضوء بشكل كبير.
وانطلقت فضالي وفريقها العلمي نحو العمل على تغيير خصائص مادة السيليكون حتى تكون قادرة على انبعاث الضوء، ومن ثم نقل البيانات عبر الضوء سواء على الهواتف أو الأجهزة الإلكترونية، وهو إنجاز علمي هائل يفتح الطريق نحو مفاهيم الأجهزة المتكاملة وتقنيات معالجة المعلومات، بحسب دورية نيتشر.
وقالت الدكتورة إلهام فضالي، الفائزة بأفضل بحث في مجال الفيزياء لعام 2020: إنها حصلت على بكالوريس هندسة الالكترونيات من الجامعة الأمريكية عام 2013، بعدها بدأت درجة الماجستير المزدوجة في علوم النانو تكنولوجي تخصص الالكترونيات الدقيقة، وأنهت الماجستير في عام 2015، وعملت كباحث في إحدى الجامعات الهولندية لمدة عام ونصف، وبعدها بدأت رحلة الدكتوراه في عام 2017 وتعمل حاليًا على الانتهاء من رسالة الدكتوراه والتي ستقدمها خلال الأسابيع المقبلة.
وتابعت الدكتورة إلهام فضالى، خلال تصريحات تليفزيونية، أن التفوق الدراسي والسعي والاجتهاد هو الذى أدى إلى تفوقها العلمي.
وأوضحت العالمة المصرية أن البحث قائم على دراسة كيفية الحصول على اشعاع ضوئي من مادة السيليكون المكونة للشرائح الإلكترونية لاستخدامها في إسراع عملية نقل البيانات بحيث تصل إلى سرعة الضوء، مشيرة إلى أن مادة السيلكون خصائصها الضوئية ضعيفة جدًا.
المصدر :البوابة نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى