أخبار دوليةالأخبارالصحة

أضرار خطيرة.. هذا ما يحدث بجسمك إذا لم تقم بغسل يديك بعد استخدام الحمام


تارودانت نيوز : متابعة

يعتاد بعض الأشخاص على استخدام المرحاض دون غسل أيديهم، مع العلم أن الأسطح التي يتم ملامستها أثناء التبول أو التبرز يتراكم عليها الآلاف من الفيروسات والبكتيريا والجراثيم.

في التقرير التالي، يستعرض “الكونسلتو” أضرار عدم غسل اليدين بعد استخدام المرحاض، وفقًا لموقعي “WebMD” و”The healthy”.

أضرار عدم غسل اليدين بعد استخدام الحمام

1- ضعف المناعة

إذا لم تغسل يديك بعد استخدام المرحاض، وقمت بلمس عينيك أو أنفك أو فمك، فمن الممكن أن تنتقل الكائنات الدقيقة العالقة بهما داخل الجسم، وتضعف الجهاز المناعي؟

وعند تعرض الجسم لها مرة أخرى، يصبح غير قادرًا على مكافحتها، وبالتالي ترتفع من فرص الإصابة بالأمراض المختلفة، خاصةً نزلات البرد والإنفلونزا.

2- اضطراب الجهاز الهضمي

تناول الطعام بيديك الملوثة قد يعرضك للإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي، مثل متلازمة القولون العصبي والتهاب الأمعاء، بنسبة تصل إلى 57%.

3- التيفوئيد

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين لا يغسلون أيديهم بعد استخدام المرحاض، أكثر عرضة للإصابة بالتيفوئيد، وهو مرض ناتج عن عدوى بكتيرية تعيش في الفضلات، ومن أبرز أعراضه “الحمى والطفح الجلدي وآلام البطن والإمساك والإسهال والقيء والشعور بالوهن والصداع وفقدان الشهية”.

كيف تحدث الأضرار؟

بخلاف الفيروسات والجراثيم، يحتوي المرحاض نوع خطير من البكتيريا يعرف باسم “المكورات العنقودية”، تؤدي إلى الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، أبرزها التسمم الغذائي، وتشمل أعراضه “الغثيان والقيء والإسهال والجفاف وانخفاض ضغط الدم”.

وللتخلص من هذه البكتيريا الخطيرة التي تتواجد بشكل أساسي على سطح مقبض باب المرحاض وآثاث المنزل، يجب غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

الرجال أم النساء.. أيهما أقل اهتمامًا بغسل اليدين بعد استخدام الحمام؟

أظهرت نتائج بعض الأبحاث، أن 31% من الرجال مقابل 65% من النساء، يهتمون فقط بغسل أيديهم بعد الانتهاء من استخدام الحمام
المصدر :الكونسلتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى