أخبار جهويةالأخبارالمجتمع المدني

“بئر الكركرات” مبادرة تضامنية لجمعية “سند الأجيال ـ أكادير” اتجاه سكان بمنطقة تالوين


تارودانت نيوز :المكتب الاعلامي

أقدمت جمعية “سند الأجيال ـ اكادير” مؤخرا على حفر وتجهيز بئر لفائدة ساكنة منطقة جبلية في منطقة تالوين، ارتأت أن تطلق عليه اسم “بئر الكركرات” ، تعبيرا من هذه المنظمة المدنية عن انخراطها في موجة التأييد الواسعة التي لقيتها العملية الناجحة لتخليص المعبر الحدودي الكركرات من الأعمال العدائية لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.


وقد تم تنفيذ هذه المبادرة التضامنية بشراكة مع وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، وبتعاون مع الجماعة الترابية ل”زاكموزن” التابعة لدائرة “تالوين”، حيث سيستفيد من هذه البئر، المجهزة بالطاقة الشمسية، ساكنة يصل تعدادها أفرادها أزيد من 300 نسمة، تتوزع على دواري” تيسخت”، و” أستيف”.

وموازاة مع هذه المبادرة التنموية، قامت “جمعية سند الأجيال ـ أكادير” بتوزيع كمية كبيرة من الملابس الشتوية والكمامات على الأطفال المنحدرين من المنطقة ومن الدواوير المجاورة، حيث استفاد من هذه الالتفاتة أزيد من 200 تلميذ يتابعون دراستهم في المؤسسات التعليمية الموزعة عبر عدد من المواقع الجبلية التابعة للمجال الترابي لجماعة “زاكموزن”.

كما تم توزيع كمية أخرى من الملابس الشتوية على نساء المنطقة كعربون اعتراف من طرف الجمعية على التضحيات التي كن يبذلنها من أجل جلب الماء لبيوتهن من أعالي الجبال، رغم التضاريس الوعرة التي تشكل الطابع الغالب على جغرافية المنطقة.

وبالمناسبة نفسها، وزعت الجمعية على الأسر المحلية التي تعاني من الهشاشة مجموعة من القفف الغذائية كدكم من طرف الجمعية لهذه الأسر لمواجهة تداعيات جائحة كورونا ، لاسيما في هذه الفترة من السنة التي تشهد فيها المنطقة موجة من البرد القارس .

وقد روعي في توزيع هذه المساعدات، من مواد غذائية وملابس شتوية، وفق القواعد والإجراءات السارية لتفادي الاصابة بفيروس “كوفيد 19” ، وذلك بحضور ممثلي السلطات المحلية، والمنتخبين، وممثلي المجتمع المدني المحلي، إضافة إلى ثلة من المحسنين الذين ساهموا في تمويل هذه المبادرة التضامنية.

يذكر أن جمعية “سند الأجيال ـ أكادير”، التي تأسست سنة 2014، تعتبر واحدة من أنشط الجمعيات الفاعلة في حقل المجتمع المدني في شتى مجالات التنمية المستدامة والعمل الإنساني على صعيد عمالتي واقاليم جهة سوس ماسة، وكذا خارج الجهة.


وقد تم تتويج هذه الجمعية بعدة جوائز وألقاب كان أبرزها الفوز، قبل أيام ، بثلاث من الجوائز الممنوحة في إطار الدورة الثالثة للمسابقة الوطنية “دير إديك سوميت “، التي تنظمها شركة “إنوي” للإتصالات، حيث حازت على لقب أفضل جمعية في المغرب لسنة 2020، بالإضافة إلى فوزها بلقب أفضل مبادرة مدنية من خلال “مبادرة سند لسقيا الماء” التي تختص في حفر الآبار و تجهيزها بالكامل بالطاقة الشمسية في الجبال و المناطق النائية. إلى جانب حصولها على لقب “أفضل مبادرة كوفيد” من خلال مبادرة “لنجعل من رمضان شهر التحسيس و التطوع”.
ح -ه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى