الأخباررأيمقالات

تاج محل في تراث الشعر العربي


تارودانت نيوز : د.معراج أحمد معراج الندوي

تمتاز الهند عمَّا سواها من البلدان والأقطار ومن المدن والأمصار على خريطة العالم بحضارتها القديمة وثقافتها الرائعة وتقاليدها المتلونة وطقوسها المتنوعة التي لا تزال تجلب إليها القلوب والأنظار وتسحر الألباب والأفكار.

الهند لها تاريخ زاهر مشرق زاخر بالمآثر والمفاخر. وقد كانت الهند تدعى في القرون الماضية لخصب أراضيها ورفاهة سكانها بطائر من الذهب. ولا تزال تجذب إليها الأنظار وتميل إليها القلوب. احتلت الهند مكانة مرموقة في المجال الثقافي والعلمي في القديم والحديث بكونها غنية بالثقافة الإسلامية وزاخرة بالعلوم والفنون. فتركت الآثار الهندية بصمات واضحة على آداب الأمم المختلفة بما فيها الآداب العربية.


لقد وجد الشعراء العرب بلاد الهند كمعدن الحكمة وينبوع العدل والسياسة وأهل الأحلام الراجحة والآراء الفاضلة والأمثال السائرة والنتائج الغريبة واللطائف العجيبة. إن الشعراء العرب نظموا تجارتهم عن الهند في أشعارهم واستخدموا الحكم الهندية والأمثال السائدة في المجتمع الهندي، فتفاعلت الثقافتان العربية والهندية بشكل واضح ومؤثر حيث تركت الثقافة الهندية آثارها في الثقافة العربية.

تاج محل في مدينة آجرا في الهند هو واحد من أشهر أبنية العالم. إن جماله وفخامته قد تركت بصمات عريقة على أحاسيس الشعراء العرب ومشاعرهم إلى حد أنهم في أكثر الأحيان قد وقفوا أمام هذا المبنى حيارى ومشهودين ومبهوتين، ولم يجدوا كلمات للتعبير عن مدى تأثرهم بجمال هذه العمارة الشاهقة.

ولا مراء في أنه لا يوجد أي مثيل لهذه العمارة التي تعد من العجائب السبعة في العالم. أصبح هذا البناء مزيجًا من الخيال والحقيقة ورمزًا للحب والغرام. قد تأثر الشاعر العربي المهندس شهاب غانم وهو يسكب خواطره في الشعر حيث يقول:

بماذا أشبه هذا الجمالا

وقد بلغ الفن فيه الكمالا

وجازو في الخلق حتى الخيالا

وجسد فيما احتواه المثالا

لقد كان للحضارة الإسلامية تأثير مهم في شبه القارة الهندية، وليس تاج محل إلا أحد معالم هذه الحضارة الكبرى، وهو دليل على عظمتها ومساهمتها في تاريخ الحضارة الإنسانية. يقول الشاعر علي أبو العلاء وهو يصف تاج محل الذي بناه الإمبراطور شاه جهان وخلد حبه تجاه زوجته ممتاز.

عظة الدهر وتاريخ العبر

ما رأت عيني بقصر من حجر

قام في آكرة يباهي جامعا

روعة الفن وإبداع الصور

زخرفت من مرمر حيطانه

كلجين ماج في ضوء القمر

يعتبر تاج محل أحد الآثار الإسلامية رائعة الجمال، ويعّد من أشهر الفنون الإسلامية في العصر المغولي الموجود في الهند. يقول فتحي ممتاز وهو يصف الهند: بلاد الهند للعليا سيري

بعزم ينطوي فيه المضاء

فمجدك في المحافل غير خاف

واسمك في فمالدنيا فخاء

سماء المجد أنت الشمس فيها

وأنت النور لو بزغ السناء

إن تاج محل بكل عظمة وفخامة يعتبر الأكثر فوتوغرافياً وتصويراً ووصفاً ورسماً من مباني العالم، حيث يتزامن الخيال مع الحقيقة بشكل منسجم مثالي، وهو مصدر إلهام لعديد من الفنانين على مرور القرون، وهو قصيدة للحب والغرام تركت بصمات عريقة على أحاسيس الشعراء العرب ومشاعرهم.
** **
د.معراج أحمد معراج الندوي
أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية وآدابها – جامعة عالية، كولكاتا – الهند

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى