أخبار جهويةالأخبارمستجدات التعليم

الرباط …فضاء الحياة للتأهيل الاجتماعي يوزع 200 من المعينات التقنية لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة


تارودانت نيوز : عبد الجليل بتريش

نظم مركز الحياة للتأهيل الاجتماعي صباح يوم الجمعة 22 يناير 2021 عملية تضامنية إستهدفت الاشخاص في وضعية إعاقة بمدينة الرباط خاصة بالأحياء التي توجد في وضعية هشاشة، وشملت توزيع 200 من المعينات التقنية لمساعدة هذه الفئة على التنقل لقضاء أغراضها الإدارية و الصحية و الترفيهية .
وتندرج هذه المبادرة في إطار البرنامج الاجتماعي لمؤسسة الحياة الذي تسهر من خلاله على محاربة الهشاشة و الاقصاء في صفوف الأشخاص في وضعية إعاقة وذويهم .

ودأبت مؤسسة الحياة للتأهيل الاجتماعي منذ إحداثها في 8 يوليوز سنة 2000، على تقديم مجموعة من الخدمات و البرامج، تمحورت في مجال التعليم الأولي،و التكوين المهني ،والترويض الطبي ،وتصحيح النطق،و المشاريع المذرة للدخل ، و الحمالات الطبية و المساعدات الاجتماعية للأسر في وضعية معوزة.
وبلغ عدد المستفيدين من خدمات مؤسسة الحياة محليا وجهويا ووطنيا ما يفوق عن 8000 شخص.
وأوضح هشام معروف رئيس مؤسسة الحياة للتأهيل الاجتماعي : ” أن وضعية الأشخاص في وضعية إعاقة وأسرهم ازدادت معاناتهم أكثر بسبب جائحة كورونا ، خاصة بالنسبة لذوي الإعاقة الذهنية و الحركية والتي تحتاج إلى عناية خاصة” .
وأكد ” أن الإهتمام الملكي بالاشخاص في وضعية إعاقة يحظى برعاية مولوية ” ، في مقابل ذلك أشار إلى ” أن هذا الاهتمام ينبغي أن يوازيه مسؤولية الحكومة و القطاعات الاجتماعية و الجماعات الترابية و مساهمة القطاع الخاص ودور المجتمع المدني من أجل رؤية دامجة للأشخاص في وضعية إعاقة في السياسات العمومية و الترابية”،
وطالب ” بضرورة استحضار الأشخاص في وضعية إعاقة في المشاركة في القرار على مستوى الجماعات الترابية و البرلمان و تعزيز قوقهم وإيصال صوتهم من داخل المؤسسات، لأن الأشخاص في وضعية إعاقة بدورهم لهم قدرات و إمكانيات و ابداعات و طاقات لتحمل المسؤولية و النجاح وصناعة الفارق ” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى