أخبار جهويةالأخبار

عامل إقليم طاطا يعطي انطلاقة مجموعة من المشاريع الإجتماعية والتنموية بالإقليم


تارودانت نيوز :متابعة
تم، مؤخرا، إطلاق عدد من المشاريع التنموية والاجتماعية بجماعتي فم زكيد وابن يعقوب التابعتين لإقليم طاطا، وذلك لإعطاء زخم جديد للدينامية التنموية التي يشهدها الإقليم.

وهكذا، أشرف عامل إقليم طاطا، صلاح الدين أمال، بجماعة فم زكيد، على إعطاء انطلاقة بناء وتجهيز مشروع مركز التوجيه والمساعدة للأشخاص في وضعية إعاقة وذلك بكلفة تصل إلى 4 ملايين و 800 ألف درهم.

ويروم هذا المشروع، الذي يقع على مساحة تصل إلى 3400 متر مربع، وتصل مدة إنجاز أشغاله 12 شهرا، إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة حركية بالجماعات الترابية لفم زكيد وألوكوم وتليت، والبالغ عددهم 358 شخصا، من بينهم 127 شخص في حالة إعاقة حركية و 68 شخص في حالة إعاقة سمعية و 72 شخص في حالة إعاقة بصرية و 71 شخصا في حالة إعاقة ذهنية و 20 شخصا يعانون التوحد.
ويتكون هذا المشروع من عدة أجنحة سوسيو – تربوية و طبية – اجتماعية وأخرى للتكوين والإدماج وللاستراحة بالإضافة فضاءات خضراء و مسبح وملعب متعدد الرياضات، وذلك بهدف تقديم الخدمات شبه طبية والتوجيه و المساندة الاجتماعية والتربية الخاصة، والتربية غير نظامية للأشخاص في وضعية إعاقة.

وبنفس الجماعة، أعطى عامل الإقليم الانطلاقة الرسمية لتشغيل النادي النسوي بدوار المحاميد ، وهو مشروع يندرج ضمن برنامج تنمية الواحات وتم تمويله من طرف وكالة تنمية الأقاليم الجنوبية بشراكة مع عمالة طاطا والمجالس المحلية.

ويهدف هذا النادي، الذي يضم قاعة للاجتماعات، و قاعة لتعليم الخياطة، وأخرى لصناعة الزربية، وقاعة لمحاربة الأمية، وقاعة للإعلاميات، وروض للأطفال و مقصف و صالة خاصة لعرض المنتوجات، ومرافق صحية، إلى تكوين النساء وإدماجهم في سوق الشغل.

أما بالجماعة الترابية ابن يعقوب، فقد أعطى عامل الإقليم انطلاقة مشروع تزويد مركز ابن يعقوب بالماء الصالح للشرب، بتكلفة اجمالية قدرها 5 ملايين درهم، وذلك في إطار برنامج الأولويات التنموية بالوسط القروي.

ويهدف هذا المشروع، الذي هو بمثابة شراكة بين المجلس الإقليمي و وزارة الداخلية، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، و المجلس الجماعي لابن يعقوب، إلى تزويد 325 منزل من ساكنة مركز ابن يعقوب بالماء الصالح للشرب.

ويشمل المشروع إحداث ثقب استغلالي بصبيب يبلغ 6 لتر في الثانية وبعمق يصل إلى 130 م، ومحطة للضخ بالطاقة الشمسية وخزان نصف مدفون بسعة 250 متر مكعب، وقناة للضخ على مسافة تصل إلى 4150 متر، وقنوات التوزيع تمتد على مسافة تصل إلى 11.2 كيلومتر، ومقر تقني وغرفة للصمامات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى