أخبار دوليةالأخبارالصحة

أكثر من 100 مادة ضارة في لعب الأطفال البلاستيكية


تارودانت نيوز : متابعة

كشفت دراسة علمية جديدة عن وجود أكثر من 100 مادة ضارة في لعب الأطفال البلاستيكية.
وشملت الدراسة ،نتائج 25 دراسة مكرسة للعب الأطفال البلاستيكية، وقد وصف الباحثون 419 مادة تدخل في تركيب لعب الأطفال الصلبة واللينة والرغوية، منها 126 مادة خطرة على الصحة، بما فيها مواد مسرطنة.
وقال نيكولو أوريسانو كبير الباحثين من الجامعة التقنية الدنماركية، “لقد وجدنا معلومات عن التركيب الكيميائي للمواد المستخدمة في صنع لعب الأطفال، لمعرفة كيفية تفاعل الأطفال معها، وهل يضعونها في أفواههم وكم عدد اللعب لكل طفل”.
ويعتقد العلماء، أن سبب الاستمرار في استخدام المواد السامة في صنع لعب الأطفال البلاستيكية، على الرغم من وجود تشريعات في العديد من الدول تحظر استخدامها، هو عدم وجود رقابة دولية على إنتاج هذه اللعب، كما أن منتجي لعب الأطفال لا يعلمون بالضبط تركيب المواد المستخدمة في عملية الإنتاج، أي لا يستبعد وجود مواد مسرطنة وضارة في البلاستيك المعاد تدويره، منذ البداية.
وأوضح الباحثون، أن 27 مادة خطرة من مجموع 126 مادة، حددتها الدراسة مثل الفثالات ومثبطات اللهب والملدنات، التي تحظر التشريعات استخدامها، اكتشفوها في لعب الأطفال التي شملتها الدراسة. كما اكتشفوا أيضا استخدام 17 مادة كيميائية يحتمل أنها ضارة بالصحة، في صنع لعب الأطفال، لم تدرج في قائمة المواد الخطرة على الصحة.
واستنادا إلى هذه النتائج، ينصح الباحثون أولياء الأمور بعدم شراء لعب الأطفال البلاستيكية، أو على الأقل تقليل عددها إلى حين وضع تشريعات صارمة من قبل الدول لحل هذه المشكلة .
المصدر : صحيفة الشرق القطرية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى