أخبار دوليةالأخبارالرياضةحوادث

هددها بحساب عسير.. الاتحاد الانجليزي يُحقق بشأن دور الأندية الستة في دوري السوبر الأوروبي


فكرة دوري السوبر الأوروبي لقيت معارضة واسعة

تارودانت نيوز : متابعة

فتح الاتحاد الانجليزي لكرة القدم تحقيقاً رسمياً بشأن الدور الذي لعبته ستة أندية من الدوري الممتاز في محاولة لم يكتب لها النجاح لتأسيس دوري السوبر الأوروبي.

وكان مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبير وأرسنال ضمن 12 نادياً أوروبياً بارزاً بقيادة فلورنتينو بيريز رئيس ريال مدريد حاولوا إطلاق دوري السوبر الجديد.

دوري السوبر الأوروبي انهار سريعاً
لكن بعد 48 ساعة من الاحتجاجات والانتقادات، والتي لا تزال مستمرة في التأثير على كرة القدم الإنجليزية، انسحبت أندية الدوري الممتاز من المشروع الأسبوع الماضي.

وقال متحدث باسم الاتحاد الإنجليزي: “في الأسبوع الماضي بدأنا تحقيقاً رسمياً بشأن مشروع دوري السوبر الأوروبي ومشاركة الأندية الانجليزية الستة”.

وأضاف: “طلبنا من كل الأندية رسمياً تقديم كل المعلومات الممكنة بشأن مشاركتهم. بمجرد حصولنا على المعلومات المطلوبة سنبحث الخطوات المناسبة التي يتعين اتخاذها. من الواضح أن ما حدث لم يكن مقبولاً وكان من الممكن أن يتسبب في ضرر كبير للأندية في جميع مستويات كرة القدم الإنجليزية”.


وقالت رابطة الدوري الممتاز أيضاً إنها فتحت تحقيقاً بشأن الأندية الستة.

وأضافت في بيان: “نحن عازمون على الوصول إلى حقيقة ما حدث ومحاسبة هذه الأندية على قراراتها وأفعالها”.

وأضافت الرابطة أنها تراجع لوائحها لمنع أي محاولة مستقبلية لتأسيس أي بطولة انفصالية.

وتابعت: “في هذا الإطار سيتم وضع ميثاق جديد لملاك الأندية وسيطلب منهم جميعاً التوقيع عليه والالتزام بالمبادئ الأساسية للدوري الممتاز.. أي خرق لهذا الميثاق ستقابله عقوبات كبيرة”.

تهديد الاتحاد الإيطالي
وكان الاتحاد الإيطالي لكرة القدم أكد بدوره إن الأندية التي تشارك في بطولات لم تحصل على تصريح من الاتحادين الأوروبي (اليويفا) والدولي (الفيفا) لن يسمح لها بالمشاركة في البطولات المحلية، وذلك في رد قوي على فكرة دوري السوبر الأوروبي.

وتأتي هذه الخطوة بعدما كانت ثلاثة أندية في دوري الدرجة الأولى، هي يوفنتوس وميلان وإنتر ميلان، من بين 12 نادياً أسسوا مشروع دوري السوبر الأوروبي.

وقال غابرييلي غرافينا رئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم: “أي فريق يفكر في الانضمام لبطولة غير مصرح بها من اليويفا والفيفا والاتحاد الإيطالي سيفقد عضويته”.

وأكد متحدث باسم الاتحاد الإيطالي أن الأندية التي تنضم لبطولات غير مصرح بها، مثل دوري السوبر الأوروبي، لن يسمح لها بالمنافسة في البطولات الإيطالية.

وأقر مجلس الاتحاد الإيطالي شرطاً جديداً يتم إدراجه في لوائح الاتحاد يؤكد خلاله أن الأندية المسجلة في البطولات المحلية يجب أن توافق بوضوح على عدم الانضمام إلى بطولات خاصة غير مصرح بها وإلا سيتم إيقافها.

وينطبق الشرط على المباريات الودية والبطولات.

وقال غرافينا: “أي شخص فسر دوري السوبر على أنه تحرك في لحظة ضعف من بعض الأندية التي تعاني من صعوبات اقتصادية فهو مخطئ، في الوقت الحالي ليس لدينا ما يؤكد خروج أو بقاء الأندية في دوري السوبر”.

وأضاف: “هذا الشرط سيُدرج في الرخصة المحلية وبعد ذلك سيتم دمجه في قانون العدالة الرياضية”.

وتابع: “بحلول الموعد النهائي للتقديم للمشاركة في البطولات المحلية في 21 يونيو/ حزيران لو انضم أي فريق إلى أي بطولة خاصة أخرى فلن يشارك في بطولاتنا المحلية”، وذلك في تهديد مبطن لكل من يوفنتوس وميلان، كونهما لم يُعلنا بشكل صريح الانسحاب من البطولة الجديدة.

موقف ضبابي ليوفنتوس وميلان
ويوم الأربعاء الماضي أكد إنتر في بيان أنه “خرج من مشروع دوري السوبر” بينما لم يعلن ميلان ويوفنتوس ذلك علناً.

وأشار ميلان إلى انسحابه في بيان قال فيه إنه “يجب مراعاة أصوات محبي هذه الرياضة الرائعة” بعد انتقادات الجماهير.

وقال يوفنتوس الذي لعب رئيسه أندريا آنييلي دورا بارزا في تأسيس دوري السوبر: “ما زلنا مقتنعين بسلامة المشروع”.

لكن يوفنتوس أضاف في بيانه: “في الوقت الحالي هناك فرصة محدودة لإكمال المشروع في صورته الأصلية”.
المصدر : عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى