أخبار محليةالأخبارالمجتمع المدني

حفل توقيع وقراءة نقدية لرواية “طفل المزار” للقاص والروائي كريم بلاد


تارودانت نيوز :كمال العود

احتضنت مكتبة الطالب بأولاد تايمة مساء يوم الأمس السبت 30 ماي 2021، حفل توقيع لرواية “طفل المزار” للقاص والروائي كريم بلاد.
الحفل الذي نظمه نادي أصدقاء الكتاب بأولاد تايمة بشراكة مع مكتبة الطالب، وقد حضره جمهور ضم مجموعة من الأدباء المحليين والباحثين والنشطاء والمهتمين، نشطه إلى جانب الكاتب والكوتش ياسين حكان، الروائي والكاتب عبد العزيز بلفقير، وسيره الفاعل الثقافي مبارك اكداش.
وقدم الروائي عبد العزيز بلفقير خلال حفل التوقيع قراءة نقدية لرواية “طفل المزار”، حيث أثار العديد من القضايا والمواضيع الانسانية والاجتماعية وكذا الثقافية، مركزا على الطفولة في الرواية، كطفولة والدعارة، الطفولة والسلطة، الطفولة والأحلام، الطفولة والأم…، معتمدا على منهجية تحليلية للأحداث، كما عرج على مجموعة من القوى الفاعلة في الرواية كالشخوص والتيمات المتضمنة فيها وكذا اللحظات المفصلية للسرد الروائي فيها.
الكاتب بلفقير سيؤكد خلال مداخلته القيمة الأدبية الهامة للعمل الروائي المتناول، وقيمة المواضيع التي تطرق لها الروائي كريم بلاد.
أما الكاتب ياسين حكان من جهته فقد شرح خلال مداخلته السياق العام للرواية منوها بقيمتها الأدبية معرجا على مجموعة من الاشكالات السيكولوجية بالرواية.

من جانبه حضور الحفل الذي شارك من خلال التعليق وطرح الاستفهامات حول مضمون رواية “طفل المزار” وكذا حول مضمون القراءة النقدية المقدمة من الكاتبين ياسين حكان وعبد العزيز بلفقير.

أما القاص والروائي كريم بلاد فقد شرح سياق كتابة الرواية، وكذا اختيار العنوان الذي جاء في سياق لغوي محض، بالاضافة إلى مواضيع روايته.

وتعتبر رواية “طفل المزار” التي صدرت طبعتها عن منشورات مجالس للتنمية و الثقافة الطبعة الأولى 2020، هي العمل السردي الثالث للروائي كريم بلاد، حيت صدرت في نسخة ورقية متوسطة الحجم، بغلاف يتضمن صورة لمقطع من قمة جبلية، كما تضمنت فصلين في 155 صفحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى