أخبار دوليةالأخبارمنوعات

الحكومة المصرية تتوعَّد أصحاب “التوك توك” بطريقة غريبة.. علقت عربة على باب إحدى المدن


مدينة الشروق الراقية تمنع دخول عربات “التوك توك”/ مواقع التواصل

تارودانت نيوز :متابعة

في واقعة غريبة، قامت السلطات المصرية بتعليق عربة “توك توك” على أحد الأوناش قرب البوابة الرئيسية لجهاز تنمية مدينة الشروق في العاصمة القاهرة، وذلك في إطار حرب الدولة على هذا النوع من المركبات؛ الأمر الذي أثار جدلاً وسخريةً على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما احتفى هاني يونس، المتحدث باسم الحكومة المصرية، بتلك الواقعة التي اعتبرها في تدوينة له على حسابه بموقع “فيسبوك” أنها رسالة من رئيس جهاز الشروق، وقال: “إلى من يهمه الأمر.. متحاولش (لا تحاول) علشان (لأن) ده اللي هيحصل مع أي (توك توك) يقرب من مدينة الشروق”.

“الشنق” سيكون عقاب “التوك توك” المخالف في مصر/ مواقع التواصل
يونس أرفق تدوينته بصور لـ”التوك توك” المُعلق، والذي جرت مصادرته لاحقاً، لأنه ممنوع في المدينة.

كما أضاف المتحدث ذاته: “اتفرج (انظر) على المصير النهائي للتوك توك الوحيد المُتحفظ عليه بالمدينة أثناء نقله وإيداعه بمخازن الجهاز، تمهيداً لإجراءات المصادرة، وسط تأييد وفرحة من السكان، حفاظاً على المظهر الحضاري الذي تتميز به مدينة الشروق. علما بأن هناك بالمدينة وسائل نقل آمنة ومريحة ومناسبة”.

تسلل “التوك توك”
كان أحد المواطنين قد رصد قيام ما وصفه بتسلل عربة “التوك توك” إلى منطقة 100 متر (قرب مدينة الشروق)، فقام بتصويره ونشره عبر حسابه في “فيسبوك”، ليتم تداول المنشور على نطاق واسع.

يشار إلى أن جهاز مدينة الشروق يمنع تماماً دخول مركبات “التوك توك” إلى داخل المدينة التي يقطنها سكان ذوو دخل متوسط أو مرتفع؛ حيث وضع لافتات على مداخل المدينة يشدّد فيها على منعه دخول هذه المركبات، من أجل ما وصفه بالحرص على الوجه الحضاري للمدينة.

من جهته، رأى عبداللطيف بشارة، رئيس جهاز مدينة الشروق، أن واقعة تعليق “التوك توك” على باب الجهاز تعدّ “إشارة قوية إلى أن هذا عقاب رادع لكل من تسول له نفسه ويدخل التوك توك داخل المدينة”، منوهاً إلى أنه تم التحفظ على التوك توك وتحرير محضر لمصادرته.

بشارة رأى، في تصريح لصحيفة “اليوم السابع” (خاصة)، أن مدينة الشروق تعدّ المدينة الوحيدة الخالية من التوك توك؛ فهناك وسائل نقل داخلي بالمدينة أكثر أماناً للحفاظ على أرواح المواطنين، مضيفاً: “التوك توك وسيلة غير شرعية وغير آمنة، وهناك قرار وزاري بمنع دخوله داخل المدن الجديدة”.

أرقام حكومية
حسب بيانات حكومية، بلغت أعداد “التوك توك” في مصر 4 ملايين، المرخص منها 226.7 ألف فقط، ليصبح غير المرخص 3 ملايين و780 ألفاً.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة المصرية شكلت لجنة لوضع الآليات التنفيذية لمشروع إحلال سيارات بديلة للتوك توك التقليدي، لتقوم اللجنة بالإشراف والتنسيق اللازم لإتمام الإجراءات التنفيذية للمشروع وتحديد مصادر وآليات التمويل وآليات الإحلال والاستبدال، ودراسة ضمن المبادرة التجريبية للبرنامج؛ من خلال مراحل المبادرة القائمة.

هذه اللجنة الحكومية بدأت- حسب وسائل إعلام محلية- وضع مقترحات لتنفيذ خطة إحلال التوك توك، وستتم إجراءات خلال الفترة المقبلة.

في حين أعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، العمل على خطة لإحلال التوك توك بسيارات “ميني فان” متطورة لتسير في شوارع القاهرة، بحيث تكون سيارات آمنة وتعمل بشكل رسمي ولديها رخص.

المصدر :عربي بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى