أخبار جهويةالأخبارفن

الفرجة السينمائية ببوزنيقة


تارودانت نيوز : عبد الحق الفكاك

تخليدا للدكرى 19 لعيد العرش المجيد و تحت شعار ” السينما تربية ، ثقافة ، فن وعلم ” ، افتتحت فعاليات الدورة الرابعة لملتقى بنسليمان السينمائي من 27 إلى 29 يوليوز الجاري الدي دأبت جمعية لوميير للثقافةالسينمائية على تنظيمه كل سنة .
و ستشهد هده الدورة تقديم عدة أشرطة سينمائية من بينها عرض الفيلم الروائي الطويل ” عمي ” من إخراج نسيم عباسي هدا الفيلم الدي يعرض حاليا في مهرجانات دولية ،
ولقد كانت فرصة مواتية التقت فيها مجلة الوطن العربي الكوميدي المحبوب عبد الرؤوف مرفوقا بالمخرج الشاب نسيم عباسي حيت حاورتهما حول قضايا الفن السابع .
فبعد ان تدخل الملك محمد السادس وتكفل بمشاريع العلاج ، عاد الفنان الكوميدي المغربي عبد الرحيم التونسي الشهير ب “عبد الرؤوف” إلى الساحة الفنية بعد أن تعافى من الوعكة الصحية التي اصابته مؤخرا.
عبد الرحيم التونسي المشهور بعبد الرؤوف ولد مع دخول الساعة الثالثة من صباح يوم الخميس 27 دجنبر 1936 بسيدي فاتح بالمدينة القديمة رمى أولى خطواته على خشبة المسرح بداية الستينيات، حيث اشتهر الفكاهي الشاب حينها بلباسه الفضفاض المميز وبمظهره الطفولي وحسه الهزلي، الذي يشد إليه الكبير قبل الصغير .
أما نسيم عباسي فهو ابن المحمدية ، متزوج له طفلة ، من أصل ريفي انشطرت طفولته بين المغرب والجزائر .
وبعد أن حصل على الباكالوريا بالمغرب انتقل إلى فرنسا ثم إلى انجلترا لمتابعة دراسته في معهد السينما بجنوب لندن .
نسيم عباسي، مخرج الفيلم المغربي «عمي» (مون أونكل)
و الدي يقيم بلندن منذ خمسة عشرة سنة ما يزال يتنقل إلى المغرب لإخراج وإنتاج العديد من الأفلام القصيرة .
وأكد نسيم عباسي أن هذا الفيلم ” عمي ” هو في الحقيقة تكريم للفنانين المغاربة الذين يكافحون من أجل الإبداع وكسب لقمة العيش، وبصفة خاصة عبد الرؤوف وفرقته .
و للاشارة فإن الممثلة عالية تقوم ببطولة فيلم “عمي” ويشاركها في البطولة الفنان عبد الرحيم التونسي (عبد الرؤوف) بالإضافة الى نخبة من الممثلين المغاربة ” محمد الخياري، وعزيز داداس، ومنال الصديقي، وسعد العلوي، وعبد الرحيم الغزواني، ونور الدين بكر، وعبد الله شيشة، وزهور السليماني، والثنائي قشبال وزروال” .
ويحكي فيلم «عمي» قصة عالية، وهي فنانة تعيش في شقة بالرباط رفقة ليلى وهند. وتحاول شق طريقها في عالم السينما ، على أمل أن تصبح في يوم من الأيام فنانة مشهورة. غير أنه بعد غياب طويل استقبلت عمها عبد الرؤوف الذي لم تره منذ سنوات ليصبح التعايش بين ثلاث شابات وعبد الرؤوف أمرا يزداد صعوبة .
وقد تم الاحتفاء بالفنانين عبد الرحيم التونسي و نسيم عباسي ملتقى بنسليمان السينمائي كما تم أيضا تكريم عدة وجوه وشخصيات سينمائية .
ولحدود الساعة ما تزال تتواصل أنشطة الملتقى من خلال الورشات و المعارض الفنية التي تهتم بفنون العرض السينمائي كتابة السيناريو و الإخراج.
بقلم : عبدالحق الفكاك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى