أخبار دوليةالأخبارالصحة

البيض يزيد من خطر الاصابة بسرطان البروستات


توصل باحثون امريكيون في دراسة نشرت مؤخرا في مجلة بحث الوقاية من السرطان , وهي مجلة للجمعية الامريكية للابحاث السرطانية بان تناول البيض يؤدي الى خطر اصابة الرجال بنوع متقدم و اكثر الانواع فتكا من سرطان البروستات .

فقد كتب المؤلف الاول ايرين ال ريتشمان من قسم علم الاوبئة والاحياء من جامعة سان فرانسيسكو كاليفورنيا و زملائه باننا نعلم ان اللحم الاحمر و المعالج قد يزيد من خطر الاصابة بسرطان بروستات متقدم, وبالرغم من ان بيانات ما بعد التشخيص على الحمية و سرطان البروستات ضئيلة , الا ان هناك اقتراح يفيد بان تناول الدواجن مع الجلد والبيض قد يسرع من تطور المرض .

لذلك فقد قرروا باجراء دراسة مستخدمين فيها بيانات حمية غذائية اجريت على 27.607 رجل من الذين قاموا بها ما بين 1994 وحتى 2008 , والذين لم يصابوا بالسرطان منذ بداية تلك الفترة .

شملت هذه المجموعة رجال انتشر لديهم سركان البروستات حتى وصل الاعضاء الاخرى واخرون ماتوا اثر المرض . تمكن الباحثون من دراسة المجموعة , بقياس كمية اللحم المعالج و الغير معالج و الدجاج و البيض المتناول بالنسبة الى خطر الاصابة بسرطان البروستات المميت .

كما قاموا بتحليل معدلات البقاء ؛مستخدمين طريقة الحالة الوحيدة , بالنسبة الى ما بعد تشخيص استهلاك لنفس الاطعمة على 3.127 من الرجال الذين شخصوا في البداية بعدم انتشار مرض البروستات (موضعي لم الى الاعضاء الاخرى ) من خلال المتابعة .

تقرير الباحقون بالنسبة لتحليل خطر الاصابة , لوحظ وجود 199 عارض فوق 306.75 شخص للسنوات , فحينما تضرب عدد الاشخاص بعدد السنوات لكل واحد ُأتبع او مقارنة هذا بعدد الاحداث التي تهتم بمراقبتها , ستصل الى الشعور بكيفية ملء الخريطة بالبيانات المتوافرة لهذا التحليل.

اكتشف بان الرجال الذين تناولوا ما يقارب البيضتان ونصف بيضة او اكثر اسبوعيا , لديهم احتمالية للاصابة بنوع متقدم من سرطان البروستات ميقارب 81% بالمقارنة مع الرجال الذين تناولوا اقل من 0.5 بيضة اسبوعيا .

فالبنسبة لتحليل يقاء حالة فقط , لاحظوا بان 123 حادثة من خلال 19.354 شخص للسنوات . من نقاط هذه البيانات توصلوا الى اقتراح بان تناول الدجاج واللحم الاحمر المكرر بعد تشخيص سرطان بروستات موضعي ربط بتطور مرض مميت , الا انه لم يكن واضح احصائيا.

فتوصل الباحثون الى ان استهلاك البيض قد يؤدي الى خطر الاصابة بنوع متقدم و مميت من انواع سرطان البروستا بين الرجال الاصحاء .

المصدر : Medical news today

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى