اليوم الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:32 صباحًا
أخبار عاجلة
تارودانت :ثانوية رحال المسكيني الاعدادية ارساء الأندية التربوية            سامح يسرى يبدأ رحلة حب في كندا مع ايمان رجائي            لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين من مختلف بلدان العالم            اتحاد الجرائد الالكترونية بتارودانت يعزي في وفاة والد الأستاذ عبد اللطيف فرتيت            أكادير -تهنئه وتبريك بمناسبه الحصول على درجه الدكتوراه             تعزيز التعاون المصري المغربي في مجال الصحة ومكافحة مرض الالتهاب “الكبدي الوبائي” سي            الثانوية الثقنية بتارودانت تنادي .            دراسة تربط بين التلوث وملايين الوفيات في مختلف أنحاء العالم            سلطات قيادة احمر باقليم تارودانت تصادر كميات من مخدر الكيف وطابا بجماعة اداومومن            دافني كاروانا غاليزيا… صحافية “وثائق بنما” التي اغتيلت في مالطا؟           

تصنيف أخبار جهوية

انزكان :تأجيل محاكمة ” الحارس المتطوع للقنص بايت باها” 

بتاريخ 4 أكتوبر, 2017

‎علمت “الجريدة” أنه تم  تأجيل محاكمة ” ج/د الحارس المتطوع للقنص بايت باها”  على خلفية  شكاية مباشرة بالوشاية الكادبة  ، تقدم بها  المشتكي  (ب/ ش   ) إلى يوم الثلاثاء 05من شهر اكتوبر 2017.ويأتي هذا التأجيل بناء على ملتمس تقدم به هيأة دفاع الطرفين والذي يرمي إلى إعداد الدفاع ، حيث عرفت جلسة المحاكمة حضور مكثف لبعض جمعيات القنص بجهة سوس والمهتمين هذا وقد سبق الجامعة الملكية المغربية القنص إعفاء الحارس المذكور لعدم المامه بقوانين القنص فضلا عن كونه لايعرف القراءة والكتابة . ‎هذا وأكد دفاع المشتكي للجريدة أن موكله لا زال متضرر فيما اقترفه الحارس المتطوع في حقه ظلما     مما يلزم اتخاذ الاجراءات القانونية والعقوبات الزجرية اللازمة في حقه.

تنظيم الدورة 12 ل”حفل التسامح” الموسيقي يوم 14 أكتوبر الجاري بأكادير

بتاريخ 4 أكتوبر, 2017

أكادير/ 4 أكتوبر 2017/ ومع/ يعود شاطئ أكادير يوم 14 أكتوبر الجاري من جديد ليستقبل عشرات الآلاف من سكان مدينة الانبعاث وزوارها من السياح المغاربة والأجانب ، وذلك بمناسبة تنظيم الدورة 12 ل”حفل التسامح ” الموسيقي ، الذي يعرف مشاركة ثلة من ألمع نجوم الموسيقى والغناء المغاربة والأجانب. 

وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن الدورة 12 لهذا الحفل ، الذي يعد من أكبر التظاهرات المعبرة عن التعدد الثقافي والعيش المشترك ، ستعرف مشاركة 15 من الفنانين المغاربة والفرنسيين ، إضافة إلى فنانين آخرين من جنسيات أخرى يتمتعون بصيت عالمي وازن في مجال الموسيقى والغناء. 

وحسب المصدر نفسه ، فقد أكد العديد من هؤلاء الفنانين مشاركتهم في “حفل التسامح ” لهذه السنة ، من ضمنهم على الخصوص ميتر جيمس ، وريدسا ، وريتشارد…

“حكيمة اهرميش” إعلامية رودانية من داخل الفضاء الاروبي

بتاريخ 17 أغسطس, 2017

رودانية الأصل و المنشاء..بلجيكية أوروبية الاقامة..محترفة لمهنة المتاعب “حكيمة اهرميش “المكرمة أصالة عن نفسها و نيابة عن كافة النساء الرودانيات عبرت من خلال كلمة ألقتها امام الحاضرين في الدورة الاولى لمهرجان المهاجر الروداني عن غبطتها و سعادتها و هي محط اهتمام اَهلها و ذويها ، كما اعتبرت تكريمها بمثابة تكريم لكل نساء اقليم تارودانت ، في السهل كما في الجبل ،في المدينة كما في القرية. حكيمة ذكرت أيضا بالدور الأساسي للمرأة الرودانية في تنمية قدراتها المادية و المعيشية من خلال عملها داخل بمختلف المجالات و لعل المجال الجمهوري المدر للدخل من أهم القطاعات التي تعاطيناها. تارودانت نيوز؛ متابعة.

ان يكرم المرء في بيته بين أهله و أحبابه احساس لا يقاوم

بتاريخ 15 أغسطس, 2017

“ان يكرم المرء في مسقط راْسه بين أهله و أحبابه ؛احساس لا يقاوم خاصة اذا علمنا ان هذا التكريم جاء بدافع “الاعتراف” الذي هو من خصال الطيبين”.هكذا استهل الإعلامي الروداني احمد اكلكيم كلمته في حفل افتتاح الدورة الاولى لمهرجان المهاجر الذي نظمته جمعية قدماء لاعبي اتحاد تارودانت بدعم من مجلس الجماعة و عمالة الإقليم. و قد عرفت هذه الدورة نجاحا ملحوظا نظرا للجهود التي بذلها المشرفون عن التنظيم خاصة التوظيف السليم للرياضة باعتبارها رافعة للتنمية من جهة و اداة من ادوات التواصل بين الرودانيين حيثما تواجدوا. المهرجان شكل أيضا مناسبة اطلع فيها المهاجر الروداني على الجهود المبذولة من قبل السلطات الإقليمية و المنتخبون والمجتمع المذني للدفع بعجلة التنمية نحو أفق أوسع . تارودانت نيوز.متابعة.

طنجة تحتضن الدورة 13 لمهرجان التويزا أيام 10 و11 و12 و13 غشت 2017، تحت شعار: “في الحاجة إلى المثقف”

بتاريخ 6 أغسطس, 2017

تعلن “مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية” بطنجة، أنها تنظم الدورة الثالثة عشر لمهرجان “ثويزا”، أيام 10 و11 و12 و13 غشت 2017، تحت شعار: “في الحاجة إلى المثقف”. وستعرف النسخة الجديدة لهذه التظاهرة الثقافية مجموعة من الفعاليات الفنية والفكرية، بمشاركة أسماء وازنة من داخل المغرب ومن خارجه. في الشق الفكري والأدبي، تحتفي “مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية” بالدكتورة “نوال السعداوي” كضيفة شرف هذه الدورة، بالاظافة لتنظيم لقاء مفتوح مع الأستاذ “عبد الباري عطوان”. فضلا عن مشاركات لمثقفين ومفكرين مغاربة من بينهم الأساتذة: أحمد عصيد، محمد بودهان، رشيد الحاحي، بودريس بلعيد وأحمد زاهد. وستبصم الدورة الحالية على استمرارية الوفاء لتراث الكاتب العالمي محمد شكري، من خلال برمجة ملتقاه الثاني عشرة. وبذات المناسبة سيتم…

انزكان … تحيحيت تيتريت ورباب فيزيون يشعلان الاجواء في السهرة الثانية للمهرجان الوطني لفن الروايس بمدينة الدشيرة الجهادية

بتاريخ 6 أغسطس, 2017

كوكتيل فني يشعل جمهور ساحة الحفلات بمدينة الدشيرة ليلة امس السبت 05 يوليوز2017 ، وذلك بمناسبة السهرة الثانية المندرجة ضمن برنامج المهرجان الوطني التراثي لفن ترويسا في نسخته السادسة المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،وتنظمه المديرية الجهوية للثقافة بتعاون مع المجلس البلدي للدشيرة الجهادية و عمالة انزكان ايت ملول و مجلس جهة سوس ماسة ، وتميزت هذه السهرة بحضور فني وازن وبجمهور استثنائي ملأ ساحة الحفلات قدر عدده بحوالي 26 الف . و ثم افتتاح السهرة من طرف الفنان علي حركوس و مجموعته بلوحة انسانية و اجتماعية اكبر من مجرد رقصة عادية ” احواش امي نتانوت ” او الوجه الاخر للحياة الباعثة على الإبداع والشعر والتأمل في الجمال بذاته، إنها لوحة انسانية اجتماعية…