اليوم الأربعاء 15 أغسطس 2018 - 6:14 مساءً
أخبار اليوم
أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم            عاصفة صحراوية تخرب المعبر الجزائري الموريتاني قبل تدشينه            ما نصيب دوار ” اكرور وشن ” بقيادة الصفاء من المبادرة التنمية البشرية ياحكام الإقليم            هل تم الاستغناء عن خدمات مركز القاضي المقيم بماسة ؟            المندوب السامي للمياه والغابات مطالب بفتح تحقيق عاجل ……            أكادير :جمعية الوحدة الوطنية المغربية تستقبل وزير التقافة بمهرجان الصحراء .            بعدما كانت سبباً في وصوله للحكم بالمغرب..التوحيد والإصلاح تنفصل عن ذراعها السياسي، وقلق حول شعبية العدالة والتنمية            «بلاك بانثر» ثالث فيلم يحقق أعلى أرباح في أميركا.. حصد خلال أشهر 700 مليون دولار!            وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، تؤكد على ضرورة تمكين النساء من رخص الرضاعة           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 27 مايو 2014 - 8:26 مساءً

 

فتح وحماس تتفقان على تولي الحمد الله رئاسة الحكومة

فتح وحماس تتفقان على تولي الحمد الله رئاسة الحكومة
بتاريخ 27 مايو, 2014

الثلاثاء 27 ماي 2014

اتفق ممثلو حركة فتح وحماس على اسم رئيس الحكومة الجديدة، هو رامي الحمد الله الذي تولى رئاسة الوزارة من قبل.

وكان الحمد الله، قد قدم استقالة حكومته إلى الرئيس، محمود عباس، في إطار عملية المصالحة التي وقعتها حركتا فتح وحماس مؤخرًا في أبريل/نيسان.

وقال سامي أبو زهري الناطق باسم حركة حماس، إن الاجتماع المطول الذي عقد بين وفدي حماس وفتح في غزة، انتهى بحسم بعض الأسماء المرشحة للحكومة، وسط أجواء ايجابية.

وأضاف أن جلسة أخرى ستعقد ظهر الثلاثاء لاستكمال المشاورات.

ولم يدل رئيس وفد حركة فتح، عزام الأحمد بأي تصريح، لكنه أكد عقد جلسة مشاورات الثلاثاء.

اتفاق مصالحة


وكانت حركتا فتح وحماس الفلسطينيتان قد أعلنتا الشهر الماضي عن اتفاق مصالحة وطنية تشكل بموجبه حكومة وحدة خلال خمسة أسابيع بهدف إنهاء حوالي سبعة أعوام من الانقسام بين الفلسطينيين.

قدم الحمدالله استقالة حكومته لمحمود عباس بعد التوصل لاتفاق المصالحة.

وستجرى انتخابات رئاسية وعامة خلال ستة أشهر، بحسب ما جاء في بنود الاتفاق الذي أعلن في مؤتمر صحفي حضرته قيادات بارزة في الحركتين.

وكانت الخلافات بين حركتي فتح وحماس قد تفاقمت منذ حوالي سبعة أعوام عندما بسطت حماس سيطرتها على قطاع غزة.

وفشلت عدة محاولات سابقة للصلح بين الطرفين.

لقاء
image
واجتمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع زعيم حركة حماس خالد مشعل الشهر الحالي في العاصمة القطرية الدوحة بهدف “بحث تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية”.

ويعد هذا أول لقاء يجمع بين عباس ومشعل منذ الإعلان عن اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس الشهر الماضي.

وكان آخر لقاء جمع بين عباس ومشعل في القاهرة في يناير/كانون الثاني 2013.

ولفت إلى أن حماس “ستتفق على رئيس لحكومة التوافق، حال لم يرغب الرئيس الفلسطيني محمود عباس بترأسها.”

وفي رد سريع على المصالحة، أعلنت إسرائيل تعليق المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وقال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن على الرئيس محمود عباس التخلي عن اتفاق المصالحة مع حركة حماس إذا أراد تحقيق السلام.

وكانت الخارجية الأمريكية قد عبرت عما سمته بـ”خيبة الأمل” بسبب الاتفاق بين حماس وفتح.

تارودانت نيوز
وكالات

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.