اليوم الخميس 20 سبتمبر 2018 - 12:16 صباحًا
أخبار اليوم

 

 

أضيف في : الثلاثاء 27 مايو 2014 - 8:49 مساءً

 

الانتخابات البلدية ستجري في يونيو2015

الانتخابات البلدية ستجري في يونيو2015
بتاريخ 27 مايو, 2014

الثلاثاء 27 ماي 2014

قال عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، اليوم الثلاثاء، إن الانتخابات البلدية في المغرب ستجرى في شهر يونيو/حزيران عام 2015، على أن تنظم انتخابات مجلس المستشارين (الغرفة البرلمانية الثانية) في شهر سبتمبر/ أيلول من العام المقبل أيضا.
وفي كلمة له بمجلس النواب، الغرفة الأولى من البرلمان، اليوم، تعهد بنكيران بـ”احترام الآجال القانونية والدستورية للاستحقاقات الانتخابية”، مؤكدا إجراء “انتخابات المجالس الجماعية والجهوية (البلدية) في شهر يونيو (حزيران) 2015، وانتخابات الغرف المهنية شهر يوليو (تموز) 2015، وانتخابات مجالس العمالات والأقاليم (المحافظات) شهر أغسطس (آب) 2015، وانتخاب مجلس المستشارين شهر سبتمبر (أيلول) 2015”.
وأوضح بنكيران أن حكومته ستعمل “وفق خارطة طريق واضحة ومضبوطة”.
وأضاف “سنفتح قريبا باب التشاور وتبادل الرأي مع الفاعلين السياسيين، علمًا أن نجاحنا جميعا في هذا المجال رهن بمدى قدرتنا على التدبير الجيد للعامل الزمني”.
وتعتبر هذه المرة الأولى التي يكشف فيها بنكيران عن مواعيد جميع الانتخابات التي يتوقع أن تعرفها بلاده قبل انتهاء ولاية حكومته خريف عام 2016.
وكانت وزارة الداخلية المغربية أطلقت في شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، عملية التسجيل ومراجعة القوائم الانتخابية في إطار التحضير للانتخابات البلدية، حيث استمرت هذه العملية حتى نهاية الشهر نفسه.
وفي ديسمبر/ كانون الأول الماضي أيضا، توقع محمد حصاد، وزير الداخلية المغربي، الانتهاء من إعداد القوانين الانتخابية والمصادقة عليها قبل نهاية العام 2014 تمهيدا لإجراء الانتخابات البلدية في موعدها الطبيعي العام 2015، على اعتبار أن آخر انتخابات بلدية أجريت في البلاد عام 2009، وتصل مدة انتداب الفائزين فيها إلى 6 سنوات.
يذكر أن حزب العدالة والتنمية، الذي يقوده بنكيران، تصدر أول انتخابات تشريعية في عهد الدستور الحالي المصادق عليه مطلع يوليو/ تموز 2011، بفوزه بـ107 مقاعد من إجمالي مقاعد مجلس النواب، الغرفة الأولى من البرلمان، البالغة 395 مقعدا.
ويقود حزب العدالة والتنمية (الإسلامي) الائتلاف الحكومي بالمغرب الذي يضم أيضاً 3 أحزاب إضافية، هي التجمع الوطني للأحرار (وسط)، والحركة الشعبية (وسط)، والتقدم والاشتراكية (يساري).

تارودانت نيوز
الأناضول

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.