اليوم الإثنين 19 أغسطس 2019 - 6:39 مساءً

 

 

أضيف في : الخميس 12 يونيو 2014 - 8:42 مساءً

 

جمعيات السقي المخصص للأغراض الزراعية تطرح مشاكلها في يوم تواصلي و تحسيسي لمؤسسة التكنولوجيا الزراعية

جمعيات السقي المخصص للأغراض الزراعية تطرح مشاكلها في يوم تواصلي و تحسيسي لمؤسسة التكنولوجيا الزراعية
قراءة بتاريخ 12 يونيو, 2014

الخميس 12/6/2014
نظمت مؤسسة التكنولوجيا الزراعية AGROTEC اليوم الخميس بتعاونية كوباك ببلدية أيت إعزة اقليم تارودانت يوما تواصليا و تحسيسيا مع جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية،بحضور المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لسوس ماسة،ووكالة الحوض المائي لسوس ، وفدرالية وادي سوس لجمعيات السقي المخصص للأغراض الزراعية، ومؤسسة القرض الفلاحي،و تعاونية كوباك.
اليوم التواصلي و التحسيسي الهام لهذا اليوم يعتبر الأول من نوعه على مستوى التنظيم سواء من حيث العروض المقدمة، أو من حيث طريقة الأداء،شاركت فيه جمعيات من ورزازات، وأكادير اداوتنان و انزكان أيت ملول، بالاضافة لجمعيات اقليم تارودانت.

وقد ركزت محاور ملتقى اليوم التواصلي التحسيسي لجمعيات مستعملي المياه المخصصة للأغراض الزراعية،حول مشاريع تحويل السقي التقليدي الى السقي بالتنقيط،ومدى الإكراهات المادية و التقنية و الإدارية التي تواجه البرنامج وتحد من وثيرته المطلوبة لتحقيق الأهداف المتوخاة منه.

فبعد العروض التي تقدم بها كل من ممثلي المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي و وكالة الحوض المائي ورئيس جمعيات السقي، ومؤسسة AGROTEC،تم تقسيم ممثلي جمعيات السقي على خمس ورشات وكلت لها تحديد المشاكل و الإكراهات الإدارية و التقنية و المالية التي تواجه جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بحوض سوس.
هذا وقد خلصت أشغال مجموع الورشات من خلال تدخلات بعض رؤساء جمعيات السقي الى عدة معانات تواجه جمعيات السقي من أهمها:
image
– فرض ضريبة استغلال الماء على الجمعيات ،ورفض منح رخص حفر الآبار أو تعميقها من طرف وكالة الحوض المائي لسوس ماسة الا بعد أداء ضريبة استخراج الماء عن السنوات الماضية و التي تعد بملايين السنتيمات.
-اشكالية وجود أسقف غير منسجمة مع واقع التكلفة المالية للمشروع،مما عرقل إمكانية انتقال الجمعيات من السقي التقليدي للسقي بالتنقيط.
-عدم ادخال مصاريف التجهيز بالطاقة الشمسية و الكهرباء في برنامج مشروع الري بالتنقيط.
-عرقلة توسيع الدائرة السقوية لبعض الجمعيات و التعاونيات من طرف الادارة
-بعد مسافة ادارة وكالة الحوض المائي لسوس ماسة عن جمعيات السقي بإقليم تارودانت مما يعرقل عملية التواصل
-معانات بعض الجمعيات من عدم توفرها على عقارات كافية لإنجاز صهاريج تجميع الماء.
image
اللقاء التواصلي و التحسيسي اختتم ، بمطالبة الجمعيات للمسؤولين بالتدخل العاجل لانقاد الجمعيات من أزماتها ووضع حد للبطئ الاداري لمعالجة الملفات ،ومن جهة أخرى تعهد مسؤولو الادارات المتدخلة في البرنامج لإيجاد حلول للمشاكل المطروحة التي باتت تهدد بافلاس العديد من الجمعيات، مع العمل على عقد اجتماع آخر في نهاية الشهر لتقييم النتائج.
image
تارودانت نيوز
أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.