اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 4:32 مساءً
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 12:46 صباحًا

 

المغرب تراجع في التصنيف الديمقراطي مع حكومة بنكيران

المغرب تراجع في التصنيف الديمقراطي مع حكومة بنكيران
بتاريخ 31 ديسمبر, 2013


تارودانت نيوز
عن أرت19
تراجع المغرب إلى الرتبة الـ97 في مؤشر الديمقراطية على المستوى العالمي، بعدما كان يحتل الرتبة 91 في نفس التصنيف، لسنة 2008ـ2009، ضمن تقرير شمل 115 بلداً برسم عام 2013 .
وجاء في تقرير مفصل، أصدرت منظمة التصنيف الديمقراطي العالمي “Global Democracy Ranking” شهر دجنبر الجاري، أن تراجع بدرجتين عن السنة الماضية ليحصل بذلك على تنقيط 44.6 من 100، أي أقل من المعدل الذي يضعه المؤشر وهو 48.
ويُصنف التقرير الدولـ115 الخاضعة لدراسته، حسب المؤشرات الخاصة ببعض القطاعات الحيوية والحساسة، وعلى المستويات الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية، إذ يستثني الدول التي تشهد حراكا ديمقراطيا ملموسا، كالأقطار العربية التي عرفت اضطرابات أمنية، أو ما يعرف بالربيع العربي، كالبحرين، اليمن، سوريا وليبيا.
وكشف التقرير، أن النقطة الأضعف والتي تراجع فيها المغرب بشكل كبير، تبقى هي المحافظة على البيئة واستعمال الطاقات المتجددة، سجل تراجعا كبيرا في هذا المجال ليفقد المغرب أكثر من 20 نقطة خلال سنتين.
وجاءت في المراتب الأولى حسب التقرير، كأكثر الدول ديمقراطية في العالم، الدول الاسكندينافية، حيث جاءت النرويج في المرتبة الأولى، تليها السويد، ثم فنلندا، أما في أسفل الترتيب فتوجد دول باكستان، الطوغو وغينيا كأسوإ الدول من ممارسة الديمقراطية، وعربيا دول تونس ومصر في المراتب الأولى، في الرتب 77 و78 على التوالي.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.