اليوم الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:54 مساءً
أخبار اليوم
ملحقة كلية الشريعة بتارودانت تعطي انطلاقة مشروعها البيداغوجي طلبة التميز” بدرس افتتاحي لفضيلة الدكتور اليزيد الراضي            البوليساريو تستفز المغرب و توقع اتفاقا يسمح لشركة أسترالية بالتنقيب عن المعادن بالمناطق العازلة            طاولات حصاد وبن الشيخ تتحول لمتلاشيات            إحياء اليوم الوطني للسلامة الطرقية بإعدادية الإمام مسلم بأيت إكاس            هذه الشروط أساسية لنجاح زواجك… لا تهمليها!            تساعد على زيادة الوزن، ومفيدة للبشرة.. تعرّف على فوائد زبدة الفول السوداني            تارودانت :تتويج حسنية أكادير بكأس الصداقة الدولي.            جمعية الفردوس للاعمال الإجتماعية بتارودانت تنظم نسختها الثالثة من حملة التضامن مع ساكنة العالم القروي            المنظمة الديمقراطية للشغل تحيي وتثمن كل المواقف المشرفة للفرق البرلمانية الرافضة لفرض رسوم في التعليم العالي والثانوي التأهيلي وللإلغاء مجانية التعليم.            مجموعة مدارس بونوني تحتفي برفع اللواء الأخضر الدولي للمدارس الإيكولوجية. تحرير سعيد الهياق إعداد الأستاذ الحبيب أعمير           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 31 ديسمبر 2013 - 12:46 صباحًا

 

المغرب تراجع في التصنيف الديمقراطي مع حكومة بنكيران

المغرب تراجع في التصنيف الديمقراطي مع حكومة بنكيران
بتاريخ 31 ديسمبر, 2013


تارودانت نيوز
عن أرت19
تراجع المغرب إلى الرتبة الـ97 في مؤشر الديمقراطية على المستوى العالمي، بعدما كان يحتل الرتبة 91 في نفس التصنيف، لسنة 2008ـ2009، ضمن تقرير شمل 115 بلداً برسم عام 2013 .
وجاء في تقرير مفصل، أصدرت منظمة التصنيف الديمقراطي العالمي “Global Democracy Ranking” شهر دجنبر الجاري، أن تراجع بدرجتين عن السنة الماضية ليحصل بذلك على تنقيط 44.6 من 100، أي أقل من المعدل الذي يضعه المؤشر وهو 48.
ويُصنف التقرير الدولـ115 الخاضعة لدراسته، حسب المؤشرات الخاصة ببعض القطاعات الحيوية والحساسة، وعلى المستويات الاقتصادية، الاجتماعية والسياسية، إذ يستثني الدول التي تشهد حراكا ديمقراطيا ملموسا، كالأقطار العربية التي عرفت اضطرابات أمنية، أو ما يعرف بالربيع العربي، كالبحرين، اليمن، سوريا وليبيا.
وكشف التقرير، أن النقطة الأضعف والتي تراجع فيها المغرب بشكل كبير، تبقى هي المحافظة على البيئة واستعمال الطاقات المتجددة، سجل تراجعا كبيرا في هذا المجال ليفقد المغرب أكثر من 20 نقطة خلال سنتين.
وجاءت في المراتب الأولى حسب التقرير، كأكثر الدول ديمقراطية في العالم، الدول الاسكندينافية، حيث جاءت النرويج في المرتبة الأولى، تليها السويد، ثم فنلندا، أما في أسفل الترتيب فتوجد دول باكستان، الطوغو وغينيا كأسوإ الدول من ممارسة الديمقراطية، وعربيا دول تونس ومصر في المراتب الأولى، في الرتب 77 و78 على التوالي.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.