اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 4:24 مساءً
أخبار اليوم
المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.            تارودانت : ” المجتمع المدني ورهانات التنمية بالإقليم في اطار الديمقراطية التشاركية ” محور ملتقى هيئات المجتمع المدني بتالوين            فوز العدائة سلمى بلقايد بسباق الجائزة الكبرى لمدينة أكادير           

 

 

أضيف في : الأربعاء 1 يناير 2014 - 9:15 مساءً

 

تارودانت ..مدينة بدون قاعة للسينما….

تارودانت ..مدينة بدون قاعة للسينما….
بتاريخ 1 يناير, 2014

يلجأ ارباب العديد من القاعات السينمائية بالمغرب الى تغيير انشطتها الى قطاعات تجارية أخرى و ذلك من أجل تغطية خسائرهم الما دية بسبب كساد قطاع السينما بصفة عامة.و افضى الوضع الكارتي الذي تعيشه اغلب تلك القاعات الى تحويل معظمها الى عمارات..محلات تجارية..مكتبات.قاعات افراح ..و حتى محلات للماكولات الخفيفة٬فيما أغلقت قاعات أخرى ابوابها٬ و صار بعضها أطلال او حتى مطارح لأزبال و القمامة٬بل و أيضا مراحيض عمومية في حالات أخرى…..

متخصون تحدثواعن انقراض متواصل للقاعات السينمائيةحيت لم يعود يتجاوز عددها30 قاعة في مجموع البلاد بعد ان كان يتجاوز 300قاعة..

و تعتبر مدينة تارودانت وقاعتيها السينمائية نمودج لباقي المدن المغربية٬حيث كانت”تارودانت”تحتضن في زمن مضى٬ قاعتين الأولى اغلقت أبوابهامنذ زمن غابر(تعود ملكية هذه القاعة الى عائلة التونسي التي ينحدر منها ألأب جيكو مؤسس فريق الرجاء البيضاوي) والتي كانت تتواجد بحي “باب تارغونت”.اما الثانية “سينما ألصحراء” فقد قاومت و صمدت الى أن ثم اغلاقها سنوات التسعينات حيث تحولت الى قاعة للأفراح.و كان لهذه السينما عصرها الذهبي حيث عرفت رواجا كبيرا خاصة الأفلام الهندية و أفلام الكاراتيه. ما آلت اليه قاعة سينما الصحراء جعلت ساكنة رودانةتتساءل عن مصير السينما أو “السوليما” بالنطق المحلي٬لأن الأمرهنا لا يتعلق بمجرد اغلاق أمكنة او تحويلها الى نشاط تجاري آخر٬لكن الأمر يتعدى ذلك لأنه يبعث عن الحزن لكون هذا الفعل يسعى الى طي صفحة تاريخ جميل ٬تاريخ الامل عوض البؤس و أليأس و بالثالي فان مسلسل الثنمية الثقافية و الفنيةفي مدينة تارودانت معطوب٬لأنه يؤمن بسيادة كائنات تزحف على بطونها بلا حلم و لا روح و لا أمل…كل الأمل أنimage1، تستعيد تارودانت قاعاتها أو على الأقل قاعتها حتى يتسنى للرودانيين مواكبة المسيرة السينمائية الوطنية ان وجدت…..

تارودانت نيوز.2014

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.