اليوم الأحد 19 أغسطس 2018 - 8:48 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت :حادثة سير بجماعة تافراوتن بالأطلس الكبير            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة يوجه التماسا للسيد رئيس الحكومة            قصبة تاوريرت تحتضن فعاليات مهرجان صيف ورزازات في دورته السادسة            إصدار قصصي جديد للقاص الأستاذ: الحسن أيت العامل.            تارودانت : عامل اقليم تارودانت يشرف على إعطاء الانطلاقة لمجموعة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .            انطلاق فعاليات مهرجان السنوسية بقرية با محمد            رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية يوسف شيري يواصل لقاءاته التواصلية من باريس            مدينة أكادير تحتضن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «fashion amazigh»            أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم           

 

 

أضيف في : الخميس 26 يونيو 2014 - 4:21 مساءً

 

المغرب تدرس منح اللجوء لنحو 1300 سوري

المغرب تدرس منح اللجوء لنحو 1300 سوري
بتاريخ 26 يونيو, 2014

الخميس 26/6/2014
قال ناصر بوريطة، الكاتب العام (وكيل الوزارة) لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون المغربية، اليوم الخميس، إن لجنة حكومية خاصة في بلاده تبحث منح اللجوء لنحو 1300 سوري.
جاء ذلك في كلمة ألقاها بوريطة خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال اجتماع كبار المسؤولين عن الحوار الأوروإفريقي حول الهجرة والتنمية، الذي بدأ اليوم بالعاصمة المغربية الرباط (شمال)، ويستمر يومين برئاسة مشتركة مغربية إيطالية وحضور ممثلين عن 57 دولة أوربية وأفريقية.
وقال بوريطة إن “لجنة خاصة (حكومية) كانت بدأت في مرحلة أولى يوم 25 سبتمبر/أيلول الماضي دراسة ملفات 853 شخصا معترف بهم كلاجئين من قبل مكتب المفوضية السامية للاجئين بالرباط”.
وأشار إلى أن اللجنة شرعت، في مرحلة ثانية، في بحث ملفات قرابة 1300 لاجئ سوري.
وكان لاجئون سوريون، تظاهروا، يوم 10 أبريل/نيسان الماضي، أمام مقر مكتب المفوضية السامية للاجئين، بالرباط، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية، إضافة إلى تمكينهم من الحماية القانونية والمساعدات المادية لهم، على غرار ما تقوم به المفوضية في عدد من الدول التي تستقبل لاجئين سوريين على أراضيها.
ولا توجد إحصاءات دقيقة لأعداد السوريين الوافدين إلى المغرب، لكن وفقا للأرقام التي تقدمها السلطات المغربية، فإن حوالي نحو 1000 سوري استقروا بالمغرب منذ بداية الحرب في سوريا (مارس/ آذار 2011)، في الوقت الذي تقول فيه منظمات حقوقية إنهم أكثر من 2500 سوري.
ويهدف اجتماع كبار المسؤولين عن الحوار الأورو – إفريقي حول الهجرة والتنمية إلى التحضير للمؤتمر الوزاري للحوار الأورو – أفريقي الرابع حول الهجرة والتنمية، الذي يرتقب أن تستضيفه العاصمة الإيطالية روما في 27 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
ومن المقرر أن يناقش هذا الاجتماع، طيلة يومين، قضايا الهجرة والتنمية بأفريقيا وأوربيا، وسيتم التركيز على بحث سبل تنظيم حركة التنقل والهجرة الشرعية وإدماج قضايا التنمية في معالجة قضايا الهجرة، ودراسة الوسائل الكفيلة بإدارة جيدة للحدود ومحاربة الهجرة غير الشرعية.
ويشار إلى أن الرباط كانت استضافت أول مؤتمر وزاري للحوار الأورو – أفريقي حول الهجرة والتنمية، في يوليو/تموز 2006، ونظم بعد ذلك مؤتمرين مماثلين بالعاصمة الفرنسية باريس في 2008، ثم بالعاصمة السنغالية دكار في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.
ومنذ مارس/ آذار 2011، تحولت الاحتجاجات الشعبية المطالبة برحيل نظام بشار الأسد إلى نزاع مسلح بعد استخدام النظام الأسلحة لقمع تلك الاحتجاجات، ما أدى لمقتل نحو 200 ألف سوري بحسب المعارضة السورية، ونزوح نحو 10 ملايين سوري عن ديارهم داخل البلاد وخارجها، بحسب إحصائيات أممية.

تارودانت نيوز
الأناضول

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.