اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 6:22 مساءً
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الأربعاء 2 يوليو 2014 - 7:29 مساءً

 

الصحراء المغربية..قرار الاتحاد الإفريقي مناورة “دنيئة” الغرض منها التشويش على مسار تسوية النزاع

الصحراء المغربية..قرار الاتحاد الإفريقي مناورة “دنيئة” الغرض منها التشويش على مسار تسوية النزاع
بتاريخ 2 يوليو, 2014

اعتبر تاج الدين الحسيني، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أن القرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب ” ممثل خاص” لملف الصحراء المغربية لا يعدو أن يكون مناورة “دنيئة” الغرض منها التشويش على مسار تسوية هذا النزاع.

وأضاف الأستاذ الحسيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، أن الأمر يتعلق “بمناورة دنيئة تشنها بعض الجهات التي تشكل اليوم محورا مركزيا داخل الاتحاد الإفريقي والتي تتكون من الجزائر ونيجيريا وجنوب إفريقيا إضافة إلى دول أخرى تشاطرها نفس التوجه”.

وأكد أن موقف المغرب بخصوص هذا القرار سليم ومبرر قانونيا على الصعيد الدولي كما أنه مقبول منطقيا لعدة أسباب منها “وضعية الاتحاد الإفريقي كمنظمة إقليمية لم يعد المغرب عضوا فيها بعد انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية وبذلك، وحيث إن مهمة المنظمات الإقليمية تنظيم العلاقات بين أعضاءها، فليس للاتحاد أي صلاحية وفق القانون الدولي ليتجاوز هذه المهمة من أجل التدخل في الشؤون الداخلية لبلدان أخرى “.

وأوضح أن من جملة هذه الأسباب أيضا أن الاتحاد الإفريقي ومنذ صيغته الأولى (منظمة الوحدة الإفريقية) فقد كافة الصلاحيات ليتدخل كوسيط أو يوفد مبعوثا ما دام قد اتخذ موافق مسبقة ونهائية عندما اعترف بما يسمى بالجمهورية الصحراوية على أساس أنها دولة ذات سيادة ومنحها العضوية داخله.

وأشار، في هذا الإطار، إلى أنه إضافة إلى هذه الأسباب ” فالشخص الذي عينه الاتحاد الإفريقي وهو رئيس الموزمبيق سابقا كان معروفا إبان ولايته الرئاسية بتحالفه المطلق مع ‘البوليساريو’ ومعارضته القوية للمغرب وبالتالي فلا يرجى منه خير أيا كانت الوساطة التي ينوي القيام بها”.

وكانت المملكة المغربية قد عبرت عن رفضها بشكل مطلق للقرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب “ممثل خاص” لملف الصحراء المغربية، داعية الأمم المتحدة وأعضاء مجلس الأمن لتجاهل هذا القرار ودعم المساعي الجارية تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة.

وأكد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، أمس الثلاثاء، أن “المملكة المغربية باعتبارها طرفا أساسيا لا يمكن تجاوزه في هذا النزاع الإقليمي، لا تعتبر نفسها معنية أبدا بهذا القرار الأحادي، الذي ترفضه بشكل مطلق”.و.م.ع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.