اليوم الإثنين 21 مايو 2018 - 6:22 مساءً
أخبار عاجلة
إعدادية الزراوي بتارودانت تنظم معرضا لمواد التفتح            عامل اقليم تارودانت يعطي انطلاقة توزيع قفة رمضان            الحدث الجغرافي من خلال المجسم التربوي وسؤال الممارسة البيداغوجية الرقمية            من هو المثقف العضوي؟.. قراءة نقدية للشائع حول مفهوم غرامشي            نادي القلم المغربي : توقيع كتب بلمسات فنية            التقرير البرلماني حول المحروقات: الدولة والشركات حققتا أرباحا والمستهلك بقي مفترسا بين أنياب الأسعار المرتفعة            عمالة اقليم تارودانت تخلد الذكرى 13 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية            احتفالات الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني بمدينة تارودانت            فوائد سحرية للملوخية.. تعرف عليها            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب وزير التربية الوطنية بالتدخل لتمكين أساتذة السلك الابتدائي من ممارسة شعائرهم الدينية بيسر ودون تضييق أو تمييز أسوة بباقي الموظفين .           

 

 

أضيف في : الأحد 6 يوليو 2014 - 12:11 مساءً

 

ورزازات..”تازناخت فن وعادات وتقاليد ” شعار الدورة الرابعة لرمضانياتها

ورزازات..”تازناخت فن وعادات وتقاليد ” شعار الدورة الرابعة لرمضانياتها
بتاريخ 6 يوليو, 2014

انطلقت مساء أمس السبت ببلدية تازناخت بإقليم ورزازات فعاليات الدورة الثانية لرمضانيات تازناخت، التي تنظمها جمعية أمجاد تازناخت للرياضة والثقافة والتنمية المستدامة إلى غاية 18 يوليوز الجاري، تحت شعار “تازناخت فن وعادات وتقاليد “. وتروم هذه التظاهرة المنظمة بشراكة مع عمالة الإقليم والمجلس الاقليمي لورزازات والمجلس الاقليمي للسياحة والمجلس البلدي لتازناخت، الاحتفاء بكل أشكال التعابير الموسيقية المحلية لفنون” أحواش نسايس” وإعادة الاعتبار للفرق الفنية الشعبية المحلية التي تعتبر إرثا تاريخيا محليا للمنطقة. وأكد الكاتب العام للجمعية السيد محمد أيت موسى، في كلمة ألقاها بهذه المناسبة، أن هذه التظاهرة تعد فرصة للتعريف بالمنطقة وبموروثها الثقافي والفني بالإضافة إلى خلق جسور للحوار والتواصل بين الأجيال وتشجيع الطاقات المحلية خاصة الشباب من أجل صقل مواهبها في مختلف المجالات. وأضاف أن أهمية رمضانيات تازناخت تمكن في احتفائها بكل أشكال التعابير الموسيقية المحلية لفنون “أحواش نسايس”، مشيرا إلى أن هذه الدورة ستعرف على الخصوص تكريم أحد الفنانين المحليين الذين ساهموا في المحافظة على فن أحواش .

وقال إن فنون أحواش تازناخت تعكس مدى غنى الروافد الحضارية والثقافية للمنطقة وتبرز قيمتها الإنسانية، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة تمكن من مد الجسور بين حاضر المنطقة وماضيها وتعمل على خلق نشاط اقتصادي بإدماج الفضاءات العمومية في رهان التنمية المحلية خاصة في المجال السياحي .

ومن جهة أخرى، تمكن الجمهور الذي حج إلى ساحة بلدية تازناخت من الاستمتاع كثيرا باللوحات الفنية التي قدمتها إحدى فرق أحواش المحلية، التي استطاعت التوفيق بين الرقصات التي تؤديها المجموعة مع الإيقاع الموسيقي والإلقاء الشعري الأمازيغي، الشيء الذي تفاعل معه الجمهور بتلقائية وحب لهذا الموروث الأصيل الذي يشكل إحدى مكونات هذه المنطقة. ويتضمن برنامج الدورة الثانية لرمضانيات تازناخت، سهرات فنية تشارك فيها عدة فرق شعبية محلية تمثل مختلف الأجيال والأصناف الفنية، بالإضافة إلى مشاركة فرق أحواش تماست من مدينة ورزازات.
و.م.ع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.