اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 1:09 صباحًا
أخبار اليوم
تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت           

 

 

أضيف في : الأربعاء 23 يوليو 2014 - 3:41 مساءً

 

جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بتارودانت :أزمة الماء وفرض الضرائب على جمعيات السقي تهدد بإفلاسها

جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بتارودانت :أزمة الماء  وفرض الضرائب على جمعيات السقي تهدد بإفلاسها
بتاريخ 23 يوليو, 2014

الأربعاء 23 يوليوز2014
انعقد بمقر الغرفة الفلاحية بتار ودانت اجتماع طارئ لجمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية المنضوية فى إطار فدرالية جمعيات السقي وادي سوس ، يوم الأربعاء 23 يوليوز2014 ،ترأس الاجتماع رئيس فدرالية جمعيات السقي ،بحضور منسق الجمعيات و ممثل مدير المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لسوس ماسة بأكادير، وممثل الجمعيات بالمجلس الأعلى للماء و المناخ،وبحضور النائب البرلماني عن دائرة تارودانت الشمالية ،وذالك في غياب حضور ممثل وكالة الحوض المائي رغم استدعائه مما أثار استياء الفلاحين.

الاجتماع كان مناسبة لطرح المشاكل و الإشكالات التي أصبحت تعانيها جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بإقليم تارودانت والبالغ عددها ما يقارب 180 جمعية.
وتتجلى أهم المشاكل التي أثرت على سير الجمعيات ، في كون العديد من الجمعيات التي كان لها بئرين أو ثلاثة أو أكثر إما نضب نصفها أو جلها مع فرض أتاوات و ضرائب على الجمعيات من طرف وكالة الحوض المائي لسوس ماسة التي أصبحت تقاضي الجمعيات باستخلاص أتاوات مقابل تسليم رخص حفر الآبار أو تعويضها.
image
من جهة أخرى تعثر استفادة الجمعيات من برنامج السقي بالتنقيط ،ومساعدتها على التحول من السقي التقليدي الى السقي العصري بالتنقيط.
أضف الى ذالك فاتورة الكهرباء المرتفعة التي أثقلت كاهل الجمعيات وتسببت في إفلاس العديد من الجمعيات ، وكذا عجز بعض الجمعيات عن ربط محطات الجمعيات بالكهرباء.
-هذا وقد أسفر الإجتماع عن توجيه شكايات و مطالب موقعة من طرف الجمعيات مرفوعة للجهات المسؤولة يطالب فيها رؤساء الجمعيات بإلغاء الضرائب و الأتاوات المفروضة على جمعيات السقي من وكالة الحوض المائي لسوس ماسة
-المطالبة بتسريع وثيرة استفادة جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية من برنامج السقي بالتنقيط و ذالك بإنجاز دراسات متطابقة لواقع الجمعيات ومراعية لشروط الإستفادة من الدعم الكامل المخصص لبرنامج السقي بالتنقيط ١٠٠ ./.وذالك باعادة النظر في الأسقف المعتمدة في الإعانة.
-المطالبة بتفعيل مقتضيات المادة 14 من قانون 2/84 المتعلق بإعفاء الجمعيات من جميع الضرائب و الرسوم .
-المطالبة بتصريف جزئ من مياه سد أولوز لتغذية الفرشة المائية بوادي سوس كما كان عليه الأمر سابقا.
– المطالبة بتفعيل تمثيلية جمعيات السقي داخل المجالس الإدارية لوكالة الحوض المائي والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي.
-إعطاء الأهمية لتقوية الموارد البشرية المكلفة بتتبع مشاريع السقي الجماعي.

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.