اليوم الإثنين 18 يونيو 2018 - 2:53 مساءً
أخبار عاجلة
المديرية الإقليمية بكلميم تعتزم تنظيم حفل التميز بحلة جديدة            مركز موارد التعليم الأولي بمديرية تارودانت ينظم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم            المجتمع المدني باقليم تارودانت يتعزز بجمعية الدفاع عن المستهلك وحماية البيئة            بالصور.. رنا عتيق تخوض اولى تجاربها التمثيلية في “حالة”            طقوس ليلة القدر تدخل الفرحة على أطفال وفتيات مركز حماية الطفولة للاأمينة بتارودانت‬            أكادير: السيد محمد جاي منصوري مديرا جديدا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة‎            عشر سنوات من مھرجان فیدادوك …‎عشر سنوات من الفیلم الوثائقي بالمغرب            الخيمة الشعرية الرمضانية عادة لنادي القلم المغربي لكريم الشعراء            أكادير : فريق كهربائيي سوس يحرز لقب دوري الشبيبة العاملة للمرة الثالثة على التوالي            مستجدات النسخة الثالثة من مسابقة جواهر القرآن الإقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بتارودانت           

 

 

أضيف في : الأربعاء 23 يوليو 2014 - 3:41 مساءً

 

جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بتارودانت :أزمة الماء وفرض الضرائب على جمعيات السقي تهدد بإفلاسها

جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بتارودانت :أزمة الماء  وفرض الضرائب على جمعيات السقي تهدد بإفلاسها
بتاريخ 23 يوليو, 2014

الأربعاء 23 يوليوز2014
انعقد بمقر الغرفة الفلاحية بتار ودانت اجتماع طارئ لجمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية المنضوية فى إطار فدرالية جمعيات السقي وادي سوس ، يوم الأربعاء 23 يوليوز2014 ،ترأس الاجتماع رئيس فدرالية جمعيات السقي ،بحضور منسق الجمعيات و ممثل مدير المكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي لسوس ماسة بأكادير، وممثل الجمعيات بالمجلس الأعلى للماء و المناخ،وبحضور النائب البرلماني عن دائرة تارودانت الشمالية ،وذالك في غياب حضور ممثل وكالة الحوض المائي رغم استدعائه مما أثار استياء الفلاحين.

الاجتماع كان مناسبة لطرح المشاكل و الإشكالات التي أصبحت تعانيها جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية بإقليم تارودانت والبالغ عددها ما يقارب 180 جمعية.
وتتجلى أهم المشاكل التي أثرت على سير الجمعيات ، في كون العديد من الجمعيات التي كان لها بئرين أو ثلاثة أو أكثر إما نضب نصفها أو جلها مع فرض أتاوات و ضرائب على الجمعيات من طرف وكالة الحوض المائي لسوس ماسة التي أصبحت تقاضي الجمعيات باستخلاص أتاوات مقابل تسليم رخص حفر الآبار أو تعويضها.
image
من جهة أخرى تعثر استفادة الجمعيات من برنامج السقي بالتنقيط ،ومساعدتها على التحول من السقي التقليدي الى السقي العصري بالتنقيط.
أضف الى ذالك فاتورة الكهرباء المرتفعة التي أثقلت كاهل الجمعيات وتسببت في إفلاس العديد من الجمعيات ، وكذا عجز بعض الجمعيات عن ربط محطات الجمعيات بالكهرباء.
-هذا وقد أسفر الإجتماع عن توجيه شكايات و مطالب موقعة من طرف الجمعيات مرفوعة للجهات المسؤولة يطالب فيها رؤساء الجمعيات بإلغاء الضرائب و الأتاوات المفروضة على جمعيات السقي من وكالة الحوض المائي لسوس ماسة
-المطالبة بتسريع وثيرة استفادة جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية من برنامج السقي بالتنقيط و ذالك بإنجاز دراسات متطابقة لواقع الجمعيات ومراعية لشروط الإستفادة من الدعم الكامل المخصص لبرنامج السقي بالتنقيط ١٠٠ ./.وذالك باعادة النظر في الأسقف المعتمدة في الإعانة.
-المطالبة بتفعيل مقتضيات المادة 14 من قانون 2/84 المتعلق بإعفاء الجمعيات من جميع الضرائب و الرسوم .
-المطالبة بتصريف جزئ من مياه سد أولوز لتغذية الفرشة المائية بوادي سوس كما كان عليه الأمر سابقا.
– المطالبة بتفعيل تمثيلية جمعيات السقي داخل المجالس الإدارية لوكالة الحوض المائي والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي.
-إعطاء الأهمية لتقوية الموارد البشرية المكلفة بتتبع مشاريع السقي الجماعي.

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.