اليوم الإثنين 16 يوليو 2018 - 2:19 مساءً
أخبار اليوم
البيعة وامارة المؤمني أساس وحدة الأمة المغربية .            بدراجته الهوائية ..مغربي يعبر 6 دول إفريقية لأداء فريضة الحج            هم و نحن            الكاتبة الفلسطينية منى طاهر في ضيافة اتحاد كتاب المغرب فرع الصويرة            تارودانت :عامل الاقليم ينوه بمجهودت جامعة التنسيقية والسلطة المحلية على مجهوداتهما في تنظيم الحملة الطبية بأولاد ابراهيم .            بالصور …ثانوية محمد الخامس للتعليم الأصيل بتارودانت تحتفل بتلاميذها المتفوقين وتكرم متقاعديها            ثانوية الإمام مسلم الإعدادية بمديرية تارودانت تفوز بجائزة المدرسة الدوليةISA            خليها فيد الله ..عنوان عمل فني متميز            سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب تستقبل الطلبة المستفيدين من البرنامج -إيراسموس +: 900 منحة كل عام للمغرب            نكسةُ النُخَبِ العربيةِ ونهضةُ القيمِ الغربيةِ           

اعلام العريشي و بؤس التفكير

أخر تحديث : الخميس 31 يوليو 2014 - 10:44 مساءً
تارودانت نيوز | بتاريخ 31 يوليو, 2014

الخميس:31/07/2014
يتابع العالم كله العدوان الغاشم للاحتلال الصهيوني على غزة منذ 25 يوما. أيام كلها قصف ودمار وتقتيل وتيتيم، أموات وأشلاء متناثرة…..كانت المواقف بخصوصها متباينة بحسب الدول والمؤسسات الدولية وحتى المفكرين والأكاديمين والإعلاميين…كل بحسب قناعاته اما الشخصية أو المملاة عليه بحسب التراتبية التي يخضع لها.
وقد كان لرئيس الحكومة، خلال تقديم الحصيلة المرحلية، موقفا من أداء اعلامنا الوطني ازاء ما يتعرض اليه اخواننا في فلسطين. اذ انتقد اهتمام هذا الإعلام بمسلسلات “بايخة” وأغاني و…في حين كان العالم كله ومعه الشارع المغربي يهتز تحت أقدام المحتجين الذين بحت حناجرهم داعية الى موقف من العدوان الغاشم على الأطفال والنساء والأبرياء. لكن رد المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة جاء مقززا ليكشف بؤس تفكير من يتولون قطاع الإعلام ببلادنا، وليوضح “بسالة” ما يقدم لنا من أطباق وبرامج لا تحمل أية نكهة ولا تحس بأي مذاق عند تناولها”، وتعكس ذوق من تتولى شؤون الطبخ المطبخ داخل هذا البيت. فالسيد المدير صرح ، بحسب مواقع الكترونية، أن “مسألة الحداد ليست من اختصاصه وهي بيد الملك، وأن قنواته ليست اخبارية”. وبهذا الخصوص أتفق معه في جزء وأخالفه الرأي في الجزء الآخر. حيث أتفق مع المدير العام للإذاعة أن قنواته ليست اخبارية لأننا نظطر الى الهجرة بشكل قسري نحو قنوات فضائية عربية وغربية لمعرفة الأخبار وتتبع دقة التحليلات والنقاشات، وأن قنواتنا هي الوحيدة والمتفردة التي تخصص للأخبار 15 دقيقة كاملة يكون فيها المذيع كمن يجري مسافة قصيرة جدا تتضمن أخبار وطنية ودولية وفنية وضيف بالبلاتو كذلك….وقد كتبنا اعلانا داخل بيوتنا يفيد بأنها قنوات تفسد الذوق بكل أبعاده وننصح أطفالنا بعدم متابعتها. أما اذا كان ينتظر أمرا من الملك للتضامن مع الفلسطينيين فهو لا يستحق تقلد تلك المسؤولية لسببين :أن التضامن مع غزة لا يعني اعلان الحداد وليمسك الرومتكنترول ويقلب القنوات ليتابع طريقة اعلان التضامن، وكيفية ادارة الجانب الإعلامي لدولة يتولى رئيسها و ملكها رئاسة لجنة القدس وكانت سباقة الى مساندة الفلسطينيين بارسال الدعم واعلان المواقف. أما محاولة الاختباء وراء الملك لتبرير عمل ما فهذه أمور أصبحت من الماضي، وأن المسؤولية أصبحت مرتبطة بالمحاسبة بعد دستور2011، خاصة وأن أداء المغرب الديبلوماسي عربيا وأفريقيا ودوليا أصبح مضرب مثل في التعاطي بحكمة وتبصرمع القضايا الإقليمية والدولية بامتداداتها، في ظل ما يعرفه العالم من أزمة أثرث على العلاقات الدولية.
اننا أمام منطق تفكير حسم تطور الفكر والعلم في مسألته وجعله من الماضي السحيق. حيث أن منطق التفكير القائم على الثنائيات تم تجاوزه الى غير رجعة ابان مرحلة الحداثة. واذا كان تفكير المدير العام يستند الى ثنائية، اما المسلسلات البايخة/ او اعلان الحداد، فان منطق التفكير هذا متقادم جدا ويرجع الى ما قبل القرن 16 الميلادي ولا يمث بصلة الى الحداثة بصلة. مما يجعله لا يواكب الوثيرة التي يسير بها المغرب في مختلف المجالات والتي يقود بها صاحب الجلالة مسلسل التحديث والعصرنة، خاصة وأن المجال الإعلامي أصبح يحتل مراتب متقدمة وذات أهمية في ظل ما يعرفه العالم من تطورات وتحولات.

تارودانت نيوز
كريم سعيدي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.