اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 4:55 صباحًا
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 5 أغسطس 2014 - 12:09 صباحًا

 

خلق نمو دون خلق تنمية

خلق نمو دون خلق تنمية
بتاريخ 5 أغسطس, 2014

الثلاثاء 05/08/2014
تارودانت نيوز: كمال العود

لقد أعدت لنا وسائل الإعلام العمومية والجرائد الوطنية الالكترونية والمكتوبة تقارير حول الانجازات التي حققها المغرب على المستويات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والعلاقات الدولية وذلك بمناسبة عيد العرش الذي أصبح لحظة لقراءة حصيلة سنة كاملة واستعراض لملامح خطة طريق لسنة القادمة.
وأهم هذه المنجزات: – الأشواط المتقدمة في الرؤية الاستراتيجية للمغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء، وانفتاح المغرب على الدول الافريقية جنوب الصحراء وتعزيز علاقاته بها
– نتائج جد متقدمة في عدة مخططات (الأخضر، الأزرق، رواج 2020، رؤية 2020، نور ورزازات ………….).

ورغم كل تلك الانجازات لازال المغرب متأخر على مستوى التنمية البشرية حيث جاء ترتيب المغرب في المركز 129 في تقرير التنمية البشرية لسنة 2014 الذي تصدره الأمم المتحدة منذ 1990 وقد شمل التصنيف 187 دولة.
image

وقد إحتل المغرب مراتب وراء كل من فلسطين والجزائر ومصر والعراق ومعظم هذه الدول تشكل بؤر لتوثرات ونزاعات وصراعات الطائفية.
وبالتالي تكون عدة أسئلة جعلت لنفسها مكانا بارزا في ذهن المواطن المثقف والبسيط والمغلوب على أمره، ومن أبرزها:
• أين صرفت الملايير من أموال المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي جاءت لمحاربة الهشاشة والتهميش والفقر والأمية؟
• لماذا معدلات البطالة والفقر والعجز الاقتصادي مازلت مرتفعة؟
• لماذا لم تحقق المخططات ( المخطط الاستعجالي، الأخضر، الأزرق، الإقلاع، التيسير إلخ) النتائج المرجوة
• لماذا فشل المجتمع المدني من استثمار المنح المقدمة من المؤسسات الدولية والوطنية على اعتباره المسؤول على تنمية المجتمعات؟
وكل ذلك بسبب الفساد الإداري والسياسي في البلد كما يعود السبب إلى النخب المحلية الحاكمة التي تدافع عن أسباب التخلف كاقتصاد الريع والرشوة والزبونية والاقتصاد الغير المهيكل وغياب فكر المنافسة وأخيرا استمرار فكرة المغرب النافع والغير النافع.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.