اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:57 مساءً
أخبار اليوم
تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت           

 

 

أضيف في : الجمعة 8 أغسطس 2014 - 1:48 صباحًا

 

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت
بتاريخ 7 أغسطس, 2014

الخميس 07/08/2014
انطلقت عشية اليوم بقاعة الندوات الدورة الاولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت بحضور فعاليات أكاديمية و ثقافية وعلمية وجمعوية و سياسية وإعلامية وازنة .

في البداية تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العدوان الاسرائيلي على غزة ،كما تلته كلمة الكاتب العام لعمالة تارودانت نيابة عن عامل الإقليم ، الذي نوه من خلالها بمبادرة تنظيم المهرجان الذي يهدف للمحافظة على موسيقى المقام الخماسي من الاندثار وللتعريف به محليا و دوليا .
بعد ذالك تناول الكلمة رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعةالذي حيى في كلمته الحضور مذكرابأهمية مدينة تارودانت التاريخية والثقافية وبأصالتها الفنية و الموسيقية.، بعده تناول الكلمة رئيس المجلس البلدي لتارودانت الذي حيى بدوره الحضور ،كما حيى باسم المجلس البلدي القائمين على تنظيم هذا المهرجان الدولي الهام للمقام الخماسي .
كلمة رئيس جمعية تارودانت للمقام الخماسي، تحدث عن ملابسات وظروف تنظيم المهرجان الدولي للمقام الخماسي ،وأهمية تنظيمه بتارودانت مشيرا الى ان الغاية منه هو الحفاظ على هذا النوع من الفن الذي يكاد يهمل بالرغم من أهميته كثراث فني موسيقي فريد من نوعه يعتبر المغرب من الدول القليلة الذي تحتظنه،وفي تعريفه للمقام الخماسي أسار الى ان هناك أيضاً المقام السباعي ،غير ان المقام الخماسي يدل في معناه على وجود حضارة و ثقافة متجدرة في المغرب وفي منطقة سوس،اذ له عمق دولي بتواجده بالمغرب والصحراء و موريتانيا و السنغال، والصين واليابان وأمريكا.
في كلمته أشار مدير المهرجان الدولي للمقام الخماسي الى ما يحبل به برنامج المهرجان من أنشطة فنية تتجلى في مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية و الموسيقية، وكذا مشاركة مجموعة من الباحثين الأكاديميين المغاربة ومن الخارج لتأطير ندوة هامة حول فن المقام الخماسي.
هذا وقد اختتمت الجلسة الافتتاحية بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس،بعدها أعطيت الانطلاقة للسهرات الفنية التي تنظم على مدى ثلاثة ايام. بساحة 20 غشت.
image
تارودانت نيوز
أحمد الحدري
image
image
image
imageimage
image

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.