اليوم الأربعاء 23 يناير 2019 - 7:05 صباحًا
أخبار اليوم
” فرصة أخيرة” إصدار جديد للكاتب الشاب مصطفى الكناب            افتتاح سوق القرب الفتح بالحي المحمدي مجددا .. بمواصفات عشوائية والباعة يحتجون            من المنجزات المُذهلة للطب العربي الإسلامي التي علّمت الغرب أسس الطب (1)            تارودانت :جمعية الفردوس من تارودانت وأعضاء بهية بأكادير ينظمان قافلة تضامنية بدائرة تالوين            مبدأ المواطنة في ظل الحكم الإسلامي            ترقب عالمي لعرض أزياء البحيري في “أسبوع الموضة الفرنسي” لصيف وربيع 2020            استئنافية الرباط تقضي بسنتين حبسا في حق محترف دولي لـ “الكيك بوكسينغ”            المهرجان الدولي السادس لتجويد القرآن الكريم بالدار البيضاء            اشتوكة ايت باها :مقهى مخصصة “للقمار”ومطالب الجهات الوصية باغلاقها            ساكنة حي الجامع الكبير بتارودانت تحتج وتطالب من عامل الاقليم التدخل           

 

 

أضيف في : الجمعة 8 أغسطس 2014 - 1:48 صباحًا

 

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت

انطلاق فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت
بتاريخ 7 أغسطس, 2014

الخميس 07/08/2014
انطلقت عشية اليوم بقاعة الندوات الدورة الاولى للمهرجان الدولي للمقام الخماسي بتارودانت بحضور فعاليات أكاديمية و ثقافية وعلمية وجمعوية و سياسية وإعلامية وازنة .

في البداية تمت قراءة الفاتحة ترحما على أرواح شهداء العدوان الاسرائيلي على غزة ،كما تلته كلمة الكاتب العام لعمالة تارودانت نيابة عن عامل الإقليم ، الذي نوه من خلالها بمبادرة تنظيم المهرجان الذي يهدف للمحافظة على موسيقى المقام الخماسي من الاندثار وللتعريف به محليا و دوليا .
بعد ذالك تناول الكلمة رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعةالذي حيى في كلمته الحضور مذكرابأهمية مدينة تارودانت التاريخية والثقافية وبأصالتها الفنية و الموسيقية.، بعده تناول الكلمة رئيس المجلس البلدي لتارودانت الذي حيى بدوره الحضور ،كما حيى باسم المجلس البلدي القائمين على تنظيم هذا المهرجان الدولي الهام للمقام الخماسي .
كلمة رئيس جمعية تارودانت للمقام الخماسي، تحدث عن ملابسات وظروف تنظيم المهرجان الدولي للمقام الخماسي ،وأهمية تنظيمه بتارودانت مشيرا الى ان الغاية منه هو الحفاظ على هذا النوع من الفن الذي يكاد يهمل بالرغم من أهميته كثراث فني موسيقي فريد من نوعه يعتبر المغرب من الدول القليلة الذي تحتظنه،وفي تعريفه للمقام الخماسي أسار الى ان هناك أيضاً المقام السباعي ،غير ان المقام الخماسي يدل في معناه على وجود حضارة و ثقافة متجدرة في المغرب وفي منطقة سوس،اذ له عمق دولي بتواجده بالمغرب والصحراء و موريتانيا و السنغال، والصين واليابان وأمريكا.
في كلمته أشار مدير المهرجان الدولي للمقام الخماسي الى ما يحبل به برنامج المهرجان من أنشطة فنية تتجلى في مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية و الموسيقية، وكذا مشاركة مجموعة من الباحثين الأكاديميين المغاربة ومن الخارج لتأطير ندوة هامة حول فن المقام الخماسي.
هذا وقد اختتمت الجلسة الافتتاحية بالدعاء لجلالة الملك محمد السادس،بعدها أعطيت الانطلاقة للسهرات الفنية التي تنظم على مدى ثلاثة ايام. بساحة 20 غشت.
image
تارودانت نيوز
أحمد الحدري
image
image
image
imageimage
image

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.