اليوم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 6:37 صباحًا
أخبار اليوم
تكريم الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني بمدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة            المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بتارودانت يستنكر العملية الإرهابية            انطلاق اللقاءات التواصلية حول التعليم الاولي بالمديرية الاقليمية بتارودانت            الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني يحل اليوم ضيفا على بيت الشعر بدائرة الشارقة بدولة الإمارات            تارودانت :اجتماع الدورة العادية الأولى لمجلس الجمعية العامة لأعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة برسم سنة 2019،            “بأي معنى يمكن الحديث عن سوسيولوجيا مغربية؟”..الجزء الثاني: محاولة في الفهم            قافلة أبواب تارودانت …أبجديات تمثيلية السفارة            محطات بارزة في مسارٍ الفنان التشکيلي ”عبد الرزاق الساخي“            نادي الصحافة والإعلام يشرِّح سلوكات التلاميذ قانونيا            الدورة الحادية عشرة لمهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات           

 

 

أضيف في : الجمعة 10 يناير 2014 - 6:49 مساءً

 

صنعة لبلاد..3.

صنعة لبلاد..3.
بتاريخ 10 يناير, 2014

تارودانت موسومة في الأعماق بهوية ثقافية  قوية تنعكس في مصنوعاتها الحرفية التقليدية ومواردها الطبيعية مثل زيت شجر الأركان والزعفران.

بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأواني الخزفية والتوابل والخضر والفواكه اللذيذة المذاق المتواجدة بكثرة في أسواق تارودانت، ستعثرون أيضا على حلي ومجوهرات أمازيغية رائعة مصنوعة من فضة، ويستخدم المعدن نفسه في تزيين الخناجر وأعقاب البنادق. كما تشتهر تارودانت أيضا بالرخام، حجر جيري لين ستخرج من الجبال القريبة و يستعمل لنحت العديد من الأشكال. من جهة أخرى، تزدهر تجارة الزرابي التي ينفرد برسومات ذات أشكال هندسية رائعة، و هي زرابي صنعت في “وزكيطة” بالجبال، حيث الصوف ر قيق ناعم.

في جميع مناطق تارودانت أنشئت تعاونيات الأركان   وأن هذه الأشجار لا تنمو إلا في جنوب غرب المغرب.   و من جوزأشجار الأركان سستخرج زيت ذو قيمة غذائية وتجميلية عالية. وفي وادي سوس أيضا مجالات زراعية شاسعة مخصصة لإنتاج الخضروات والحوامض.

الألوان في تارودانت من صميم الحياة فبعد ألوان التوابل و الملابس و الأزهار بالسوق الأمازيغية ستكتشفون دلك اللون الأزرق الخاص لملاحف النساء، لون يذكر بزرقة ملابس رجال الطوارق الزرق الصحراويين الذين كانوا يترددون على تارودانت في زمن القوافل، ثم بعد ذلك سيسود اللون البرتقالي خلال مهرجان الزعفران، وهو لحظة ثقافية كبيرة تنظم في شهر نونبر بتالوين. و تستعمل هذه النبتة النادرة في تركيبة مساحيق التجميل إبان الإحتفالات.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.