اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 4:44 مساءً
أخبار اليوم
المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.            تارودانت : ” المجتمع المدني ورهانات التنمية بالإقليم في اطار الديمقراطية التشاركية ” محور ملتقى هيئات المجتمع المدني بتالوين            فوز العدائة سلمى بلقايد بسباق الجائزة الكبرى لمدينة أكادير           

 

 

أضيف في : الجمعة 10 يناير 2014 - 6:49 مساءً

 

صنعة لبلاد..3.

صنعة لبلاد..3.
بتاريخ 10 يناير, 2014

تارودانت موسومة في الأعماق بهوية ثقافية  قوية تنعكس في مصنوعاتها الحرفية التقليدية ومواردها الطبيعية مثل زيت شجر الأركان والزعفران.

بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الأواني الخزفية والتوابل والخضر والفواكه اللذيذة المذاق المتواجدة بكثرة في أسواق تارودانت، ستعثرون أيضا على حلي ومجوهرات أمازيغية رائعة مصنوعة من فضة، ويستخدم المعدن نفسه في تزيين الخناجر وأعقاب البنادق. كما تشتهر تارودانت أيضا بالرخام، حجر جيري لين ستخرج من الجبال القريبة و يستعمل لنحت العديد من الأشكال. من جهة أخرى، تزدهر تجارة الزرابي التي ينفرد برسومات ذات أشكال هندسية رائعة، و هي زرابي صنعت في “وزكيطة” بالجبال، حيث الصوف ر قيق ناعم.

في جميع مناطق تارودانت أنشئت تعاونيات الأركان   وأن هذه الأشجار لا تنمو إلا في جنوب غرب المغرب.   و من جوزأشجار الأركان سستخرج زيت ذو قيمة غذائية وتجميلية عالية. وفي وادي سوس أيضا مجالات زراعية شاسعة مخصصة لإنتاج الخضروات والحوامض.

الألوان في تارودانت من صميم الحياة فبعد ألوان التوابل و الملابس و الأزهار بالسوق الأمازيغية ستكتشفون دلك اللون الأزرق الخاص لملاحف النساء، لون يذكر بزرقة ملابس رجال الطوارق الزرق الصحراويين الذين كانوا يترددون على تارودانت في زمن القوافل، ثم بعد ذلك سيسود اللون البرتقالي خلال مهرجان الزعفران، وهو لحظة ثقافية كبيرة تنظم في شهر نونبر بتالوين. و تستعمل هذه النبتة النادرة في تركيبة مساحيق التجميل إبان الإحتفالات.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.