اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 6:19 مساءً

 

 

أضيف في : الأحد 7 سبتمبر 2014 - 7:45 مساءً

 

عودة التبوريدة الى قبائل هوارة

عودة التبوريدة الى قبائل هوارة
قراءة بتاريخ 7 سبتمبر, 2014

” التبوريدة إرث تاريخي ” ” شعار رفعته فعاليات هوارية قصد اعادة تقاليد و طقوس التبويدة أو ركوب الخيل كما يسمى عند ساكنة سهل سوس و أغلبهم من قبائل هوارة و أولاد يحيا و المنبهة. العودة كانت موفقة جدا من خلال النسخة الأولى لمهرجان هوارة للتبوريدة بشراكة بين عمالة إقليم تارودانت و المجلس البلدي لأولاد تايمة و جمعية أولاد الخيالة للتبوريدة و الفروسية و جمعية النهضة للسمكيين والذي استمرت فعالياته على مدى اربعة ايام.دورة لقيت اقبالا و استحسانامتميزا من قبل الساكنة التي استمتعت خلال ايام المهرجان بعرض متميزة قدمتها فرق محلية و أخرى اقليمية و وطنية مثل :
* جمعية النور للتبوريدة و تربية الخيول الاصيلة لخميس انكا إقليم أسفي بقيادة مقدم الفرقة اعنيبة رشيد.
* جمعية أولاد امفدة للتبوريدة و تربية الخيول الأصيلة لجماعة الغياث بقيادة مقدم الفرقة الفدادي عبد الفتاح.
* جمعية اولاد الخيالة للتبوريدة و الفروسية بأولاد تايمة.
* جمعية فرسان اقليم تارودانت بقيادة رئيس الجمعية محمد الدليزة تحت اشراف رئيس الفرقة الخيالي العربي.
و قد سبق للجمعية من خلال رئيسها و ايضا مدير المهرجان أن أكدا على أن احياء هدا الموروث الثقافي (الدي كاد ان ينقرض ليس في هوارة فقط بل وحتى القبائل الأخرى كأولاد يحيا و المنابهة و مناطق أخرى من الاقليم اشتهرت من قبل بمواسم ركوب الخيل كان لها صيث داخل جهات أخرى من المملكة.) الهدف منه التحفيز على التنمية الاجتماعية والاقتصادية بالمنطقة، وإغناء الأجندة الثقافية لمدينة أولاد تايمة باعتبار هذا الموروت كارت تاريخي في خدمة التنمية وابراز الهوية الثقافية للمنطقة وربط الماضي بالحاضر.
حفل اختتام هده الدورة الأولى اشرف عليه الكاتب العام لعمالة تارودانت السيد: يوسف السعيدي حيث ثم توزيع الدفعة الثانية (عشرة دراجات) من الدراجات النارية ثلاثية العجلات مجهزة بصناديق التبريد ووزرات وقبعات بيضاء اضافة الى احذية مطاطية طويلة على بائعي وموزعي الأسماك بالتقسيط بأولاد تايمة في إطار الشراكة بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجمعية النهضة للسمكيين.و تسليم مجموعة من الشواهد التقديرية على رؤساء فرق التبوريدة والفروسية المشاركين في المهرجان.
تارودانت نيوز.

 

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.