اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 - 6:46 مساءً
أخبار اليوم
أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني            تارودانت …الأساتذة المصاحبون ينظمون يوما دراسيا حول آلية المصاحبة            بين الفرجة والتسلية غابت التنمية في تارودانت            تارودانت : المقاهي المجاورة تغرق حرم صاحبة شارة اللواء الأخضر الدولية بالأزبال .           

 

 

أضيف في : الخميس 16 يناير 2014 - 10:22 مساءً

 

جولة في صحافة الجمعة….

جولة في صحافة الجمعة….
بتاريخ 16 يناير, 2014

جولة صحافة يومه الجمعة نبدؤها بالموضوع الرئيسي لجريدة “المساء” الذي تناولت فيه معاناة سكان الدواوير بورزازات المحاصرين بسبب الثلوج، مؤكدة أنه مايزال المئات من سكان دواوير أمزري وإشباكن التابعة لجماعة إيمي نولاون في الشمال الغربي لمدينة ورزازات محاصرين بسبب الثلوج، التي تساقطت الأسبوع الماضي على سلسلة جبال الأطلس الكبير. وقالت مصادر من المنطقة إن الثلوج قطعت الطريق، غير المعبدة، التي تصلهم بورزازات على مستوى منطقة تيزي، ما تسبب في محاصرة أزيد من 2200 نسمة هي مجموع سكان الدوارين المحاصرين.
باقي عناوين “المساء” جائت كالتالي “مقرقب ”يذبح” طفلة أمام أنظار والديها بمراكش”، و”مهربو الأموال يحركون الداخلية ومكتب الصرف يدخل على الخط”، و”الاختلالات المالية لمكتب المطارات تصل إلى مكتب الرميد”، و”أخيرا.. الحكومة تقرر رفع أجور قضاة المملكة”، و”دول خليجية ضغطت على المغرب للتعجيل بإخراج قانون البنوك الإسلامية”.
جريدة “الأخبار” اشارت الى أن زكرياء عزوزي عضو مكتب التنسيقيات الأربع حمل رئيس الحكومة عبدالإله بنكيران مسؤولية تدهور الأوضاع المالية للمعطلين، والتي وصفها ب”الكارثية”، نتيجة استنزاف مصاريف الدعاوى التي رفعوها ضد بنكيران، مشيرا إلى أن “بنكيران أغرق كاهل المعطلين ب950 مليون سنتيم من الديون التي نتجت عن مصاريف الملفات فقط.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “الملك يترأس بمراكش أشغال الدورة 20 للجنة القدس”، و”آخر ما قامت به وزارة الكروج قبل تعديل الحكومة.. شراء ثلاثة ملايين من الشكولاتة فاخرة”، و”الخنازير البرية تقض مضجع سكان إقليم ابن سليمان”، و”وفاة شابة بمركز الزمامرة في ظروف غامضة”، و”قطاع الصحة ببركان يثير احتجاجات السكان”، و”مبحوث عنه يهدد سكان قبيلة ضواحي الخميسات بالسلاح الناري”، و”فتاتان أمام النيابة العامة بتطوان بتهمة السطو على مجوهرات ثمينة”، و”التحقيق في قضية اتهام مستشار جماعي من حزب المصباح بالقنيطرة بتبذير المال العام”.
اما “أخبار اليوم” اوردت أن الحكومة صادقت في مجلسها المنعقد أمس الخميس، على مرسوم يقضي برفع أجور القضاة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، بعد جدل كبير أثير حول الموضوع. المرسوم ينص على الرفع من أجور قضاة الدرجة الأولى ب3000 درهم وقضاة الدرجة الثانية ب4000 درهم وقضاة الدرجة الثالثة ب5000 درهم، فيما تم استثناء قضاة الدرجة الاستثنائية من هذه الزيادة.
كما جاء في باقي العناوين “أمواج البحر تضرب مدن الساحل من جديد”، و”هذا ما ينفقه مجلس النواب على الطعام والفنادق والإيواء”، و”إعفاء مدير سجن سطات بعد فضيحة السجناء بملابس السجانين”، و”9 ملايين درهم من وكالات الأسفار لتعويض الحجاج عن أعراضهم”، و”صورة مجلس بنعمور كما تريده الأغلبية والمعارضة”.
“الأحداث المغربية” اشارت ضمن عدد اليوم الى ان مأساة بكل المقاييس عاشها ليلة أول أمس الأربعاء، سكان إقامة أيوب 2 بعين حرودة بعمالة المحمدية، فلم يكد الليل يرخي سدوله حوالي الساعة التاسعة والنصف ليلا، حتى شاع خبر فاجعة مقتل أم وابنتها وحفيدتها بشقتهن جراء اختناقهن بغاز متسرب من قنينة غاز الحمام حين كانت الزوجة تستحم.
كما تناولت الصحيفة مواضيع أخرى “موافقة ملكية على الزيادة في أجور القضاة”، و”حكم ببراءة متهم بالتغرير بقاصر يغضب النيابة العامة بتزنيت”، و”صور تطيح بمدير سجن سطات ورئيس المعقل”، و”المجلس الدستوري يشعل صراع تأويل قراراته بين ابن كيران وبيد الله”، و”قادة النقابات في تنسيقات مستمرة لتحديد أشكال الاحتجاج على ابن كيران”، و”الأساتذة المقصيون من الترقية يحتجون بالأواني بالرباط”، و”اعتقال جنديين يزودان صغار المروجين بالمخدرات بأكادير”.
وأبرزت “الصباح” من جهتها، أن ملف معتقلي الإرهاب يوجد في قلب مواجهة بين مجلس الشيوخ الأمريكي ووكالة الاستخبارات المركزية، المعروفة اختصارا ب”سي أي إي”، وذلك على خلفية تقرير جديد يؤكد اتهام الأخيرة باعتقال وتعذيب المتهمين بالانتماء إلى تنظيمات إرهابية، سواء في معتقل غونتانامو أو في معتقلات سرية خارج التراب الأمريكي.
وكشفت مصادر دبلوماسية أن إدارة الدفاع الأمريكية أرسلت وفدا بهذا الخصوص إلى الرباط، وذلك من أجل التأكد من المعلومات الواردة في التقرير المذكور من خلال مباحثات جمعته بعدد من المسؤولين المغاربة.
تارودانت نيوز.صحافة

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.