اليوم الإثنين 18 يونيو 2018 - 2:51 مساءً
أخبار عاجلة
المديرية الإقليمية بكلميم تعتزم تنظيم حفل التميز بحلة جديدة            مركز موارد التعليم الأولي بمديرية تارودانت ينظم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم            المجتمع المدني باقليم تارودانت يتعزز بجمعية الدفاع عن المستهلك وحماية البيئة            بالصور.. رنا عتيق تخوض اولى تجاربها التمثيلية في “حالة”            طقوس ليلة القدر تدخل الفرحة على أطفال وفتيات مركز حماية الطفولة للاأمينة بتارودانت‬            أكادير: السيد محمد جاي منصوري مديرا جديدا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة‎            عشر سنوات من مھرجان فیدادوك …‎عشر سنوات من الفیلم الوثائقي بالمغرب            الخيمة الشعرية الرمضانية عادة لنادي القلم المغربي لكريم الشعراء            أكادير : فريق كهربائيي سوس يحرز لقب دوري الشبيبة العاملة للمرة الثالثة على التوالي            مستجدات النسخة الثالثة من مسابقة جواهر القرآن الإقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بتارودانت           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 4 نوفمبر 2014 - 11:57 مساءً

 

“الكلية الدولية للفلسفة” تنتعش مجدداً بعد أخبار عن قطع وزارة التعليم الدعم عنها

“الكلية الدولية للفلسفة” تنتعش مجدداً بعد أخبار عن قطع وزارة التعليم الدعم عنها
بتاريخ 4 نوفمبر, 2014

أفلاطون وأرسطو من لوحة “مدرسة أثينا” للإيطالي رافايل من القرن السادس عشر (ويكيبيديا)

بعد حملة إعلامية مكثفة للاعتراض على قرار وزارة التعليم العالي الفرنسية وقف تمويل “الكلية الدولية للفلسفة”، تنفست الأوساط الأكاديمية والإعلامية الفرنسية الصعداء بعد إعلان مستشار الدولة لشؤون التعليم العالي “ضمان حصول الكلية على مستحقاتها لهذا العام” الذي أتبع برسالة وجهها رئيس الجمهورية نفسه إلى إدارة الكلية أكد فيها الالتزام بإدامة عملها ودفع تعويضاتها.

وكان مجلس الكلية اتهم، في بيان في 17 تشرين الأول-أكتوبر، وزارة التعليم بالامتناع عن دفع دعمها السنوي البالغ 240 ألف يورو بعد سنتين من المفاوضات مع الوزارة انتهت إلى إقرار ربط الكلية بجامعة Paris Lumières المنوي افتتاحها. وتوجه البيان بطلب الدعم من “الأعضاء السابقين في الكلية وجيل الشباب وكل من لا يرغبون في نفي الفلسفة” للاعتراض على قرار الوزارة.

بعد أقل من أسبوع نشرت فيه تقارير ومقالات عديدة في الصحافة الفرنسية تدافع عن وجود الكلية، طمأن مستشار الدولة لشؤون التعليم العالي في بيان مقتضب العاملين وإدارة الكلية إلى دفع الدعم الذي سيمكنها من “مواصلة نشاطها في تشجيع الحوار متعدد التخصصات والمنفتح حول الفلسفة”. وفي اليوم التالي، رد الرئيس هولاند على بيان الكلية برسالة أقر فيها إدامة دعم الكلية والتي رأت فيه هذه الأخيرة خطوة إيجابية ستسمح “بدراسة نشطة وهادئة لوضع الكلية تمكنها من متابعة نشاطاتها في فضاء التعليم والبحث سريع التغير”.

أسست “الكلية الدولية للفلسفة” في عام 1983 بمبادرة من الدولة الفرنسية ومجموعة من الفلاسفة الفرنسيين الكبار من أمثال جاك دريدا ودومينيك لوكور وجان بيار فاي وفرانسوا شاتليه، وتتمتع بوضع خاص، فهي ليست جامعة بمعنى الكلمة وليست جمعية فلسفية تدار من قبل المجتمع المدني، ترعاها وتمولها أساساً وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي.

image

لعبت الكلية حتى الآن دوراً مكملاً في تطوير التعاون بين التعليم الثانوي والتعليم العالي من خلال دعوتها المنتظمة لأساتذة القطاعين التعليميين لتطوير دروسهم وترقية معارفهم فيها. كذلك فهي تنظم مئات الدورات والحلقات الدراسية والندوات، بالإضافة للمؤتمرات، المفتوحة والمجانية، حول الأخلاق ونظرية المعرفة ومسائل اللغة والترجمة، والقضايا الاجتماعية والنفسية كالعنف والمساواة والعولمة وما-بعد الاستعمار… الخ وكانت قد استثمرت أبحاث مئات المفكرين بينهم آلان باديو، باربرا كاسان، إليزابيث دو فونتيناي، جان فرانسوا ليوتار، جان لوك نانسي، جان بيير شانجو، جاك دريدا، جاك رنسيير، ميشال ديغي، ريجيس دوبريه، فيليكس غوتاري، جورجيو أغامبين وآخرين.

تارودانت نيوز
علاء خزام
مونت كارلو الدولية

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.