اليوم الخميس 18 يناير 2018 - 12:14 مساءً
أخبار عاجلة
جماعة تارودانت تنظم يوما دراسيا حول منظومة السير و الجولان بالمدينة            للذاكرة والتاريخ: المقاوم الحسـن نـــايت موسى: بطاقة المقاومة رقم:506823            المنظمة الديمقراطية للثقافة تعلن دعمها للمسيرة الشعبية ليوم الأحد 18/02/2018            تدخل ايجابي لعامل اقليم تارودانت وانصاف ساكنة اقامة تفوكت بتارودانت            الاتحاد المغربي للشغل يتضامن مع المستشار البرلماني عبد الحق حيسان            أكادير :السور الخارجي للمؤسسة التعليمية بحي احشاش على وشك الانهيار            «تسخين السيارة» في الشتاء.. يفيد أم يؤذي محركها؟            المدير الإقليمي للوزارة بتارودانت يعقد اجتماعات مع رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم حول مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة            عاجل :تارودانت:طرق مقطوعة بسبب الثلوج بجماعة تاويالت والسكان محاصرون.            وزارة التربية الوطنية تفتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم دورة 2018           

 

 

أضيف في : الخميس 4 ديسمبر 2014 - 10:51 مساءً

 

تارودانت …الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تسجل تراجعات خطيرة في مجال الحقوق والحريات العامة بالاقليم

تارودانت …الهيئة الوطنية لحقوق الانسان تسجل تراجعات خطيرة في مجال الحقوق والحريات العامة بالاقليم
بتاريخ 4 ديسمبر, 2014

في إطار تتبع فرع الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بتارودانت لمشاكل وقضايا الساكنة بالاقليم والتي استأثرت مؤخرا باهتمام الراي العام المحلي والمتعلقة اساسا بالتراجعات الخطيرة التي مست مجال الحقوق والحريات العامة وكذا ما عانته ساكنة الاقليم بسبب الفيضانات الاخيرة التي ابانت عن هشاشة وضعف البنية التحتية، ففي الوقت الذي يستضيف فيه المغرب منتدى عالمي لحقوق الانسان بمراكش مابين 27 و 30 نونبر 2014 قصد التعبير عن انخراطه في احترام المواثيق والعهود الدولية لحقوق الانسان نجد السلطات الاقليمية بتارودانت تعاكس هذا المسار وذلك بإقدامها على منع عدة وقفات احتجاجية سلمية منظمة من طرف نقابات وجمعيات وهيئات حقوقية باستعمالها العنف المفرط .
ان الخروقات والانتكاسات التي سجلها فرع الهيئة الوطنية لحقوق الانسان بتارودانت في مختلف المجالات تندر بازدياد احتقان اجتماعي خطير يصعب التحكم فيه مستقبلا، وتحذر السلطات الوصية من مغبة التمادي والاستهتار بما تضمنه الدستور المغربي والمواثيق الدولية من حقوق وحريات تضمن الحق في الاحتجاج السلمي والعيش الكريم.
وعليه نعلن للراي العام ما يلي :
 تعازينا لعائلات ضحايا الفيضانات الاخيرة التي عرفها الاقليم .
 ادانتنا القمع الممنهج والمنع الذي مارسته السلطات الاقليمية في وجه ساكنة جماعة تسراس واحمر الكلاشة المطالبين بحقوقهم العادلة والمشروعة….
 تضامننا مع جميع المناضلين الذين يتعرضون للقمع والمضايقات .
 استنكارنا الشديد لما لوحظ من غش في البنيات التحتية، جراء ما تعرضت له عدد من المنشآت الفنية من انهيارات وتصدعات، مما يعتبر مؤشرا عن وجود عدد من التجاوزات التي لحقت إبرام الصفقات العمومية ومتابعتها ومراقبتها، ونستغرب عن مدى استهتار بعض المسؤولين والمنتخبين بمصالح الساكنة وقضاياهم.
 مطالبتنا بفتح تحقيق في الاعتداء الذي تعرض له المنسق الاقليمي للمنظمة الديمقراطية للشغل من طرف احد البلطجية المجهولين في الوقفة الاحتجاجية المنظمة من طرف ساكنة جماعة تسراس يومه 24/11/2014 امام باشوية تارودانت.
 مطالبتا بمحاسبة كل المسؤولين عن الأسباب المساهمة في هول فاجعة الفيضانات الاخيرة .
ونهيب بكافة التنظيمات والهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية بالاقليم الى الانخراط في شبكة اقليمية قصد الوقوف في وجه الهجمة الشرسة على الحريات العامة والاعتداءات المتكررة والمحاكمات الصورية الملفقة للمناضلين والدفاع عن الحقوق والمكتسبات الذي حققها الشعب المغربي
لن يكلفنا النضال اكثر مما كلفنا الصمت
عاشت الهيئة الوطنية لحقوق الانسان
عن المكتب

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.