اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 1:26 مساءً

 

 

أضيف في : الأربعاء 22 يناير 2014 - 11:00 مساءً

 

كيفية فطام الاطفال عن الرضاعه

كيفية فطام الاطفال عن الرضاعه
قراءة بتاريخ 22 يناير, 2014

حدد كتاب الله العزيز فترة تمام الرضاعة الطبيعية للطفل عند بلوغه السنتين من عمره ودليله قوله تعالى: “وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ ” 233 ـ البقرة. وقوله ـ سبحانه: “وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاثُونَ شَهْرًا” (الأحقاف ـ 15).
ويستغرق الحمل الطبيعي للمرأة عادة تسعة شهور فيكون موعد فصال الطفل من رضاعها بعد 21 شهرًا..الفطام .. تجربة قاسية على الأم وطفلها والفطام لايعنى الحرمان أو الفقدان و انما هو تغير العلاقة بين الأم وطفلها من شكل إلى شكل آخر. تعتبر فترة الرضاعة الطبيعية من الأوقات الخاصة جدا والتى تربط بين الأم ورضيعها،
حيث تمثل طريقة جوهرية لإطعام الطفل فى فترة الأشهر الستة الأولى من عمر الطفل وذلك لأن لبن الأم هو أفضل
ولكل أم تقوم بالرضاعة الطبيعية طريقة للفطام، حيث إن هناك أمهات تستمر فى إرضاع الطفل حتى يظهر رغبته فىالفطام وفى هذه الحالة تعتبر الأم محظوظة لأنها ستتجنب كل مشكلات.
ويتفق أخصائيو و علماء التغذية على أنه يجب على الأمهات خلال فترة الفطامان يقدمن الطعام الجديد للطفل وهو جائع قبل الرضاعة ثم بعد تعوده عليه يقدم بعد الرضاعة ، وإذا كان الطفل مريضا تؤجل عملية فطامه كما يجب تغذية الطفل بكمية كافية من مصادر الطاقة مثل الحبوب ومنتجاتها والزيوت النباتية وقليل من السكريات وإعطاء الطفل كمية كافية من البروتين مثل البقول (عدس ، فول ، حمص ) أو من مصدر حيواني إن أمكن مثل الألبان ومنتجاتها مع إمداد الطفل بنصيب وافر من الخضراوات المطهية والفاكهة أو عصيرها لضمان حصوله علي الفيتامينات والأملاح المعدنية مع إعطاء الطفل من (4_5)وجبات خلال اليوم وتعويده علي عادات غذائية سليمة ، وتجنب إعطائه الأطعمة الصغيرة الصلبة قبل عمر 3سنوات ، وتجنب إعطائه الحلوي بين الوجبات ، كما يجب تجنب إعطائه الأطعمة المحلاة أو المضاف إليها التوابل .
تارودانت نيوز. ألأسرة.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.