اليوم الأحد 22 يوليو 2018 - 6:55 صباحًا
أخبار اليوم
معانات ساكنة درب الحشيش مع أصحاب الكوتشيات ..إلى متى السكوت ؟؟            تارودانت :الأيام التربوية للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين            إيغرم : الدورة السادسة لمهرجان تيزكي نوفلا بجماعة والقاضي            بلاغ تنسيقية رؤساء المجالس الاقليمية بجهة درعة تافيلالت حول النقل المدرسي            المعهد الوطني للبريد و المواصلات يتحول إلى مدرسة رقمية            تارودانت :وزير الصحة يفتتح جناح الطب بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي            انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان الدقة والإيقاعات بتارودانت            لأول مرة بآسفي : محاكمة رمزية للعنف المبني على النوع الاجتماعي            تحذير من الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة            السباق يحتدم من أجل إتاحة الطاقة للجميع..مليار شخص مازالوا يعيشون بدون كهرباء           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 17 فبراير 2015 - 12:34 صباحًا

 

ها ماجات به الصحافة الالكترونية اليوم

ها ماجات به الصحافة الالكترونية اليوم
بتاريخ 17 فبراير, 2015

اهتمت الصحافة الإلكترونية ، اليوم الاثنين، بزيارة رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، إلى قطر ، وارتفاع أسعار المحروقات ، ورفض المعارضة المشاركة في أشغال اللجنة المركزية للانتخابات .

وهكذا أشار موقع (360 ) إلى أن السيد الطالبي العلمي شرع في جولة تشمل كلا من قطر وسلطنة عمان، وهي المهمة التي تندرج، حسب مصدر برلماني، في إطار الدبلوماسية الموازية للمغرب إزاء بلدان صديقة.

وأضاف الموقع أن الطالبي العلمي، الذي يقود وفدا برلمانيا إلى الدوحة، استقبل، أمس الأحد، من طرف أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل أن يعقد لقاء مع نظيره القطري محمد بن مبارك الخليفي.

أما موقع (كيد. ما) فتطرق، من جانبه، إلى ارتفاع أسعار المواد النفطية، ابتداء من اليوم، مشيرا إلى أن الوزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة أوضحت أن سعر الغازوال سيرتفع ب 57 سنتيما للتر ليصل إلى 45ر8 دراهم للتر الواحد، في حين سيعرف سعر البنزين ارتفاعا ب 63 سنتيما للتر الواحد، ليستقر في 54ر9 دراهم للتر الواحد.

وأشار موقع (الهافينغتون بوست المغرب) إلى رفض أحزاب المعارضة، ممثلة في الاستقلال والأصالة والمعاصرة والاتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية والاتحاد الدستوري، المشاركة في أشغال اللجنة المركزية للانتخابات، وكل تفريعاتها الجهوية والإقليمية والمحلية، ما لم تؤسس وفقا للقانون، أو في إطار السلطة التنظيمية للحكومة، بعد المشاورات الواجبة في هذا الإطار .

وذكر الموقع، نقلا عن بلاغ مشترك لأحزاب المعارضة، أن هذه الأخيرة دعت كل ممثليها إلى عدم حضور الاجتماعات التي تتم الدعوة إليها، مضيفة أنها تحتفظ بحقها في اتخاذ الموقف المناسب، من “مسلسل التراجعات الخطير على المكتسبات الديمقراطية والدستورية”.

وتطرق موقع ( أكورا برس) لمسألة طرد أجنبيين اثنين من المغرب، مشيرا إلى أن وزارة الاتصال أعلنت أنه لم يسبق لها أن أصدرت رخصة تصوير لإحدى القنوات الفرنسية من أجل إنجاز روبورتاج، كما أنها لم تتلق أي طلب في الموضوع .

وذكر المصدر، نقلا عن بلاغ لولاية جهة الرباط سلا زمور زعير، أن هذا القرار جاء بعد التحركات المشبوهة وغير القانونية للمعنيين، والتي تتعارض مع القوانين الجاري بها العمل في التصوير الصحافي .

وأشار المصدر إلى أن مصالح ولاية أمن الرباط قامت، بأمر من النيابة العامة المختصة، بحجز مجموعة من التجهيزات والمعدات الإلكترونية التي كان يستخدمها صحفيان فرنسيان في القيام بأنشطة تصويرية مشبوهة دون التوفر على التراخيص الضرورية من السلطات الإدارية المختصة .

من جهة أخرى أفاد موقع (ميديا 24 ) بأن 4800 مقاولة، منها 86 مقاولة صغيرة جدا استفادت من برامج دعم الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة سنة 2014 ، موضحا أنه تم اعتماد آلية جديدة لتقييم مردودية برامج الدعم على أساس المؤشرات المرتبطة بالاستغلال والتمويل بالنسبة للمقاولات التي تمت مواكبتها .

وتطرق موقع (هسبريس) للموضوع ذاته، مشيرا إلى أن المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، العربي بنرزوق، أوضح أن سنة 2014 هي سنة لتقوية مكتسبات الوكالة وتسريع انتشار برامج دعم المقاولات .

وأضاف الموقع أن خارطة طريق جديدة تم وضعها حيز التنفيذ، وتتمحور حول ثلاثة تحديات رئيسية تتعلق بإنشاء مستدام لمناصب الشغل وتطوير المنظومات والنهوض بمحيط ملائم للمبادرة المقاولاتية.
ومن جهته، تناول موقع (كود . ما) معرض “أليوتيس” الذي سينظم ما بين 18 و22 فبراير الجاري بأكادير، ملاحظا أن هذا المعرض، الذي ستنطلق فعالياته بعد غد الأربعاء تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يشكل مناسبة للوقوف عند التقدم الذي تحقق في إطار رؤية 2020 ورسم صورة قطاع يشهد قمة التطور .

وأضاف أن المغرب ، الواعي بأهمية تثمين قوي ودائم لقدرات الصيد البحري الوطنية، سواء بالنسبة للفاعلين الوطنيين أو الأجانب، يراهن بالفعل على هذا الحدث الدولي من أجل نهوض أكبر بالقطاع، باعتباره ركيزة للاقتصاد الوطني، إذ ساهم ب 3ر2 في المئة في الناتج الداخلي الخام خلال العشرية الأخيرة وأحدث 170 ألف منصب شغل مباشر (500 ألف منصب غير مباشر) .

ومن جانبه، أجرى موقع (فبراير.كوم ) حوارا مع رشيد الفيلالي المكناسي، استاذ بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط، أبرز فيه، على الخصوص، أن سبب ارتفاع الدرهم مقابل الأورو في شهر يناير الماضي راجع بالأساس إلى تحركات العملات الأساسية.

وأضاف أن الأورو انخفض كثيرا، مقارنة مع العملات الأخرى، والدولار ارتفع مقارنة مع اليورو، مما أعطى هذا الاتجاه التصاعدي للدرهم مقابل الأورو .

وتطرق موقعا (هبة برس) و(كيفاش) إلى النشرة الجوية الخاصة التي أصدرتها المديرية الوطنية للأرصاد الجوية، والتي أشارت فيها إلى أن أمطارا عاصفية قوية ستهم عدة أقاليم وخصوصا بشمال المملكة، فيما ستسجل تساقطات ثلجية مهمة على المرتفعات وبعض مناطق الشمال والوسط وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء.

وتوقعت النشرة الخاصة أن تسجل، في الفترة ما بين التاسعة صباحا من يوم غد الثلاثاء ومنتصف ليل الخميس المقبل، تساقطات يتراوح حجمها التراكمي على مدى الأيام الثلاثة، ما بين 150 و200 ملم ، بكل من تطوان والفنيدق وفحص أنجرة وواد لاو والشاون، وما بين 70 و120 ملم بكل من الحسيمة والدريوش والناظور .

وفي المجال الرياضي، أشار موقع (يابلادي) إلى تأهل المنتخب الوطني المغربي إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم في كرة السلة، التي ستقام شهر غشت المقبل في تونس، عقب تفوقه على نظيره الجزائري بحصة 84 مقابل 71 ، في المباراة التي جرت بينهما مساء أمس الأحد بقاعة فتح الله البوعزاوي بسلا برسم إياب تصفيات المنطقة الإفريقية الأولى.

والتحق المنتخب المغربي بذلك بمنتخبات الرأس الأخضر ومصر وأوغندا وكوت ديفوار وأنغولا وتونس في انتظار المنتخبات الستة التي ستكمل عقد المتأهلين.ومع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.