اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 7:29 مساءً
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الإثنين 2 مارس 2015 - 11:54 مساءً

 

5 إضطرابات تؤثر على الحامل أثناء نومها

5 إضطرابات تؤثر على الحامل أثناء نومها
بتاريخ 2 مارس, 2015

صعوبة في النوم أو الاستيقاظ في وقت مبكر أو الشعور بفقدان النشاط

عادة ما يكون الحمل وقتا ينطوي على قدر كبير من الفرح والإثارة والترقّب. ولسوء الحظ، من الممكن أيضا أن يكون الحمل وقتا لحدوث اضطرابات خطيرة في النوم، حتى بالنسبة للنساء اللاتي لم يكن لديهن من قبل مشكلات في النوم. فقد تم الإبلاغ عن زيادة مقدارها 78٪ في اضطرابات النوم أثناء الحمل من قبل المؤسسة الوطنية لدراسات النوم. ويمكن أن تشعر النساء بتعب شديد، وخصوصا خلال الثلثين الأول والثالث من الحمل.

إن التغيرات في مستويات الهرمونات تمثل أحد أسباب التعب ومشكلات النوم أثناء الحمل. وعلى سبيل المثال، فإن ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون يسهم في الشعور بالنعاس المفرط أثناء النهار خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وقد تؤدي التغيرات الهرمونية أيضًا إلى زيادة عدد مرات التبول ليلا وقد يكون لها تأثير مثبّط على العضلات، مما يؤدي إلى الشخير وزيادة خطر الإصابة بانقطاع النّفَس أثناء النوم، وهو اضطراب يتسبب في توقف التنفس أثناء النوم.

وقد يكون لقلة النوم أيضًا تأثير على المخاض والولادة، حيث توصل الباحثون بجامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو مؤخرًا إلى أن النساء اللائي ينمن أقل من6 ساعات في الليلة كانت فترات مخاضهن أطول، وكنّ معرضات للولادات القيصرية بمعدل أربعة أضعاف غيرهن من النساء.

الدكتورة مون جبر زميلة الكلية الأميركية لأطباء النساء والتوليد، والطبيبة المعالجة في إدارة طب النساء والتوليد بمركز السدرة للطب والبحوث في الدوحة بقطر تعرفنا الى أهم الإضطرابات الشائعة التي يحدثها الحمل مؤثرا على نومك.

•الأرق
حيث تجدين صعوبة في النوم أو في مواصلته أو الاستيقاظ في وقت مبكر للغاية أو الشعور بفقدان النشاط، وذلك بسبب القلق من المخاض والولادة، كما أن لمتاعب الحمل مثل الغثيان وآلام الظهر وحركات الجنين أثرا كبيرا على النوم.

•متلازمة تململ الساقين
وهي شعور غير مريح في الساقين، فقد تشعر الحامل بالألم أو الوخز أو التنميل. وتكون هذه المشاعر أكثر سوء في الليل أو في الساعات التي تسبق النوم، وتهدأ مؤقتا بفعل الحركة أو تحريك الأطراف.

•انقطاع النفس أثناء النوم
ويرجع ذلك على الأرجح إلى تأثيرات البروجسترون المحفزة للجهاز التنفسي. ويتميز إضطراب إنقطاع التنفس أثناء النوم بشخير ثقيل ترافقه فترات انقطاع طويلة مع لهاث أو اختناق أثناء النوم. وقد يزيد هذا الاضطراب من خطر حدوث مضاعفات أثناء الحمل مثل إرتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو تسمم الحمل أو إنخفاض وزن الجنين عند الولادة. كما يسبب الشعور بالنعاس أثناء النهار. لذلك يجب أن تتحدثي مع طبيبك بمجرد حدوث ذلك.

•الارتجاع المعدي المريئي
والمعروفة بحرقة الفؤاد، وهو أمر طبيعي خلال الحمل، إخبري طبيبك عنها ليعالج الأمر.

•كثرة التبول أثناء الليل
ويحدث ذلك نتيجة للضغط على المثانة والتغيرات الهرمونية وينتج عنها الاستيقاظ المتكرر وقلة وتقطع النوم.

تارودانت نيوز
عن البوابة

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.