اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018 - 5:32 صباحًا
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الخميس 30 يناير 2014 - 10:25 مساءً

 

جولة في صحافة الخميس

جولة في صحافة الخميس
بتاريخ 29 يناير, 2014

جولتنا في صحافة يوم الخميس نستهلها من يومية”صحيفة الناس” التي أوردت أن مدن أسفي والجديدة وسيدي بنور عرفت استنفارا أمنيا لعناصر المخابرات من “ديستي” و”الاستعلامات العامة”.. وذلك على خلفية زيارة سرية قام بها الأمين العام لجماعة العدل والاحسان، محمد عبادي، وعقد لقاءات تواصلية مع أنصار الجماعة بالمدن المذكورة. مشيرة إلى أن عدة فعاليات تساءلت عن الغرض من هذه الزيارة في هذا الوقت، والسبب الذي دفع الجماعة لعدم الإعلان بشكل رسمي عن زيارة أمينها العام لأنصاره بهذه المدن.

منظومة “مسار” المعلوماتية الخاص بتدبير التمدرس باعتماد التقنيات الحديثة موضوع تناولته نفس الصحيفة حيث افادت ان موجة من الاحتجاجات قامت بها تلاميذ الثانويات العمومية بشوارع عدد من المدن المغربية.. ذات الاحتجاج خلف مواجهات بين التلاميذ وقوات الأمن العمومي والخاص، نتج عنها العديد من الإصابات وتوقفات متقطعة عن متابعة الدراسة، وموجات من الغضب، فضلا عن ارتباك في تنظيم ترتيبات عمليات نهاية الأسدس الأول من الموسم الدراسي الجاري بجل المؤسسات التعليمية.

“المساء”قالت إن وكيل الملك في المحكمة الابتدائية في أسفي أمر الضابطة القضائية بتوجيه الإستدعاء والاستماع في محاضر قانونية إلى عدة شخصيات نافذة، من بينها محام وعدول وموظفين جماعيين ومنتخبين، في قضية الاستيلاء على أرض مساحتها 2400 متر مربع، عن طريق عقد استمرار مشكوك في صحته.

كما نشرت أن ضياع 20 رصاصة من مسؤول أمني، الذي كان يقيم بفندق بمدينة مراكش بمناسبة الزيارة الملكية، يستنفر الأجهزة الإستخباراتية بالمدينة الحمراء.

وقالت “الأخبار” يبدو أن رئيس الحكومة يريد أن يتخلص من فضيحة الشكولاتة، فعوض أن يطلع الرأي العام على نتائج التحقيق حول حقيقة “فاتورة الشكولاتة”، أخبر رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مجموعة من الصحافيين، عقب انتهاء الجلسة الشهرية أمام مجلس النواب، أول أمس الثلاثاء، أن الحكومة قررت رفع القضية إلى القضاء، بسبب ما أسماه إهانة عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، ورفض بنكيران إعطاء مزيد من التفاصيل لما حوصر بالأسئلة حول موقفه من “الفاتورة”.
وتضمنت الصفحة الأولى عناوين أخرى منها “طبيب بالبيضاء يشهد على “عذرية” عجوز أنجبت 13 ولدا ويمنح شهادات الحياة للموتى”، و”28 أستاذا متدربا يقاضون بنكيران وبلمختار بعد تعطيلهم عن مزاولة مهامهم إثر رسوبهم في امتحان التخرج”، و”زينب العدوي تفتح الملفات الشائكة وتعقد لقاءات مع مسؤولين بالقنيطرة”، و”منحرف يقتحم مدرسة بالمنصورية مشهرا سكينا ومصيبا تلميذا بجروح”، و”إمهال وزراء بنكيران المشمولين بحالات التنافي ستة أشهر لتسوية أوضاعهم”، و”استئنافية فاس تدين إمام مسجد متهم بهتك عرض قاصر”، و”منع 22 طبيبا فرنسيا من علاج مرضى السكري بعين الشق بالبيضاء”، و”اعتقال مستخدم بمطرح تاملاست لحيازته مسدسا وجده وسط نفايات”، و”حي رئيس الحكومة يعيش في الظلام منذ أكثر من 10 أيام”

“أخبار اليوم” اشارت أن عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط تمكنت من حجز 11 قطعة آثار نادرة وباهضة الثمن، كانت بحوزة فرنسي كان سيغادر بها إلى إحدى المدن الفرنسية.
وكتبت “الأحداث المغربية” أن الاستدعاء والاستدعاء المضاد للسفيرين بين المغرب والجزائر يرفع الدبلوماسية إلى مرحلة المواجهة، على خلفية ملف اللاجئين السوريين الذين تم طرهم أو تسهيل تسللهم، حسب المغرب، والنفي القطعي حسب الجزائر، الدبلوماسية المغربية لم تبق لعبة الجزائر في دائرة البلاغات، بل استدعت سفراء دول الاتحاد الأوروبي لتقديم الأدلة الملموسة على الموقف المغربي الذي أعيته لعبة الجزائر في تصدير جحافل اللاجئين والعابرين للهجرة السرية إلى ترابه.
كما عنونت باقي المواد كالتالي “الحكومة ترفض المصادقة على اقتراح برلماني بتخفيض أجور الوزراء”، و”الحليمي يرد على انتقادات الحكومة بفتح أبواب المندوبية السامية للتخطيط”، و”الأرصاد الجوية تتوقع أن يصل علو الأمواج بالسواحل إلى 6 أمتار”.

أما”الصباح” فقد قالت إن المحكمة الإدارية بالرباط غرمت الأمانة العامة للحكومة مليوني درهم لشركة بناء، وذلك بسبب عدم وفائها بالتزاماتها المادية تجاه الشركة المنجزة لأشغال تهيئة المطبعة الرسمية بالرباط.

من جهة أخرى ذكرت نفس اليومية أن الدائرة الأمنية الحادية عشر بسلا الجديدة أحالت على وكيل الملك عميد شرطة مزيفا بتهم انتحال صفة ينظمها القانون والشذوذ الجنسي والتغرير بقاصر يقل عمره عن 18 سنة. وبعد استنطاقه من قبل ممثل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسلا، أمر بإيداعه السجن المحلي بالمدينة.

جريدة”الخبر” التي كتبت أن محمد الوفا، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، كشف ، من خلال الافتحاص الذي أجراه على صندوق المقاصة، عن فضائح من قبيل التدخل لتغيير الفواتير الخاصة باقتناء المحروقات، ومواد السكر والدقيق وغيرها، حيث كان البعض في السابق يعيد مراجعة الفواتير بالنفخ فيها.. معلنا أنه لا يسمح لأي مخلوق بمراجعة الفواتير، إذ سيتم وضع قن سري واحد لولوج البرنامج المعلوماتي في الحاسوب،لأجل وضع الفواتير، وحينما يغلق البرنامج لا يمكن الولوج إليه مرة ثانية.

وإلى خبر آخر في ذات اليومية، إذ أعلنت وزارة الصحة إنهاء الاتفاقية والدعم الي يجمعها مع “جمعية النهار” للأشخاص المتعايشين مع فيروس السيدا في إطار برنامج الصندوق العالمي لمكافحة السيدا والسل والملاريا بالمغرب، وذلك بعد تبادل اتهامات وصراعات داخلية بين أعضاء الجمعية.
تارودانت نيوز.صحف.
jh;$hkj kd;:. zpt.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.