اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 - 6:54 مساءً
أخبار اليوم
أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني            تارودانت …الأساتذة المصاحبون ينظمون يوما دراسيا حول آلية المصاحبة            بين الفرجة والتسلية غابت التنمية في تارودانت            تارودانت : المقاهي المجاورة تغرق حرم صاحبة شارة اللواء الأخضر الدولية بالأزبال .           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 31 مارس 2015 - 11:22 مساءً

 

ها ماكالت الصحافة الالكترونية

ها ماكالت الصحافة الالكترونية
بتاريخ 31 مارس, 2015

اهتمت الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء، بالجالية المغربية بإسبانيا، والحوار الاجتماعي ولحاق عائشة للغزلان، والاتفاقية الثنائية للضمان الاجتماعي بين المغرب وبلجيكا، إلى جانب مواضيع أخرى ذات طابع اقتصادي واجتماعي.

وذكر موقع “كيد.ما” أن المغاربة يتصدرون قائمة الجاليات المقيمة بإسبانيا بما مجموعه 771 ألف و427 نسمة، متبوعين بالباكستانيين (79 ألف و399 نسمة)، والسنغاليين (62 ألف و430 نسمة) والنيجيريين (44 ألف و524 نسمة).

ونقل الموقع عن دراسة أنجزها اتحاد الجاليات المسلمة بإسبانيا والمرصد الأندلسي أن عدد المسلمين المقيمين بإسبانيا ارتفع بنسبة 7,2 بالمائة (126 ألف و218 نسمة) في سنة 2014 ليصل إلى 1,85 مليون نسمة.

وأشارت الوثيقة، يضيف الموقع الإلكتروني، إلى زيادة عدد المسلمين الإسبان الذي انتقل من 568 ألف و352 شخصا إلى 718 ألف و228 شخصا ما بين سنتي 2013 و2014، أي بزيادة بنسبة 26 بالمائة، مقارنة بانخفاض نسبته 2 بالمائة في عدد السكان المسلمين المهاجرين.

من جانبه، اهتم موقع “ميديا24” بالحوار الاجتماعي، مشيرا إلى أن “النقابات تهدد بمقاطعة” هذا الحوار، مبرزا أن المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية تنتظر من رئيس الحكومة جوابا واضحا بخصوص مطالبها الرئيسية، ومن ضمنها الزيادة في الأجور وتخفيض الضريبة على الدخل.

وأضاف أن احتمال تجميد جديد للحوار الاجتماعي يظل قائما بالنظر إلى أن النقابات تعتبر أن المحادثات مع الحكومة لم تفض إلى حلول ملموسة، وتؤكد أنها لا ترى جدوى من مواصلة المفاوضات داخل اللجان الموضوعاتية التي تم إحداثها مؤخرا، والتي تهم الوظيفة العمومية وإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد”.

في الصفحة الرياضية، كتب موقع “لو360.ما” أن عبد الحق بن شيخة، المدرب الحالي لفريق اتحاد كلباء الإماراتي، مرشحا للعودة مجددا لتدريب فريق الدفاع الحسني الجديدي، خلال منافسات الموسم الكروي المقبل.

وأشار الموقع أيضا إلى أن بعض المصادر تتحدث عن إمكانية تولي بن شيخة مهام تدريب اتحاد طنجة، أحد أندية القسم الثاني، والذي ضمن بنسبة كبيرة بطاقة الصعود للقسم الأول.

أما موقع “الهافنغتون بوست ماروك”، فنشر روبورتاجا تحت عنوان “يوم في ضيافة لحاق عائشة للغزلان” يبرز ظروف تنظيم هذا الحدث السنوي.

وأوضح الموقع أن اللحاق الذي يحتفل هذه السنة بسنته ال25، يعرف مشاركة 168 طاقما يضم 336 متسابقة قدمن من كل بقاع العالم لخوض غمار التنافس بكثبان الصحراء المغربية.

من جانبه، كتب موقع “هسبريس” أن اتفاقية بين المملكة المغربية والمملكة البلجيكية حول الضمان الاجتماعي لحماية حقوق المتقاعدين وضحايا حوادث الشغل، دخلت حيز التنفيذ خلال الأسبوع الماضي، وذلك بعد نشرها في الجريدة الرسيمة.

وأبرز أنه من خلال هذه الاتفاقية الجديدة، فإنه يمكن للمتقاعدين المغاربة وكذا لعائلاتهم الاستفادة من تغطية صحية خلال رجوعهم من بلجيكا.
من جهته، سلط موقع “فبراير.كوم” الضوء على المؤتمر الوطني الخامس لحزب الاتحاد الدستوري المنعقد مؤخرا بالدار البيضاء، تحت شعار “حرية ..كرامة وتنمية”. وحسب الموقع، فإن المؤتمر الذي انطلقت أشغاله منذ يوم الجمعة 27 مارس الجاري، انتهى أول أمس الأحد 29 مارس 2015، بتعليق أشغاله وترك باب الترشيحات لمنصب الأمانة العامة مفتوحا، مشيرا إلى العديد من المتدخلين طالبوا بانتخاب أمين عام الحزب خلال المؤتمر، في حين دعت أصوات اخرى إلى تأجيل عملية انتخاب أمين عام الحزب حتى نهاية أبريل المقبل.

من جهته، اهتم موقع “كواليس اليوم” بحدث توقيف 13 شخصا بسلا ضبطوا في حالة تلبس باقتراف السرقات والخطف باستعمال درجات نارية.

وأضاف الموقع أن عناصر الشرطة القضائية لسلا، تمكنت من ايقاف 13 شخصا في حالة تلبس باقتراف السرقات والخطف باستعمال درجات نارية وترويج المخدرات.

أما موقع “يا بلادي.كوم” فتطرق إلى الحكم الذي سيصدره القضاء الفرنسي يوم 21 شتنبر المقبل، بشأن السككيين المغاربة الذين اشتغلوا في الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية، مشيرا إلى أن السككيين المغاربة الذين أعربوا عن ثقتهم في القضاء الفرنسي، يأملون في أن يعترف هذا الأخير بحالات التمييز التي تعرضوا لها من طرف الشركة المشغلة لهم.

من جهته تطرق موقع ” منارة .كوم” إلى موضوع مشاركة المغرب في فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي بدبي، مسجلا أن المغرب يأمل من خلال مشاركته في هذا الحدث الدولي استقطاب مزيد من المستثمرين لاستكشاف الإمكانات التي يتيحها سوق الاستثمار في المملكة.

وأشار إلى ان الرواق المغربي بالملتقى حظي بإقبال كبير للزوار والمستثمرين والفاعلين الاقتصاديين الدوليين الراغبين في الوقوف على آفاق وفرص الاستثمار بالمملكة.

كما احتضن الرواق، يوم أمس الاثنين، يضيف الموقع، سلسلة من اللقاءات المكثفة التي عقدها الوفد المغربي المشارك في الملتقى مع عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي الشركات الدولية.

أما موقع “برلمان.كوم” فأبرز من جهته، استنادا إلى دراسة أنجزتها مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية، ان أربع جهات بالمملكة تحتكر نحو نصف ثروة المملكة.

وأشار إلى أن الأمر يتعلق بجهة الدار البيضاء الكبرى (17,1 في المئة) وسوس ماسة درعة (11,6 في المئة) والرباط سلا زمور زعير (9,2 في المئة) ومراكش تانسيفت الحوز (9 في المئة) أي بمجموع 46,8 في المئة من إجمالي الناتج الوطني.ومع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.