اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 7:31 مساءً
أخبار اليوم
مبادرة ابتسم للحياة في نسختها الثانية            تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!           

 

 

أضيف في : الخميس 9 أبريل 2015 - 12:28 مساءً

 

“قضايا فكرية وظواهر إبداعية بجهة سوس “كتاب صدر للدكتور عمر بزهار

“قضايا فكرية  وظواهر إبداعية بجهة سوس “كتاب صدر للدكتور عمر بزهار
بتاريخ 9 أبريل, 2015

اللغة العربية والامازيغية بسوس :وجهان لعملة واحدة.من أحد فصول الكتاب

صدر مؤخراً للدكتور عمر بزهار أستاذ المناهج والمصطلح بكلية الشريعة بمدينة ايت ملول ولاية اكادير،كتاب هام ومتفرد ، بعنوان ” “قضايا فكرية وظواهر إبداعية بجهة سوس”
يتكون الكتاب من 289 صفحة من الحجم المتوسط ،وقدم له الدكتور اليزيد الراضي رئيس مؤسسة سوس للمدارس العتيقة ورئيس المجلس العلمي المحلي لتارودانت ، بمقدمة شيقة لخص فيها لب الكتاب وجعلها من مقدمات فتح الشهية لقرائة الكتاب بنهم نظرا لما طرحه من قضايا فكرية عربية وامازيغية تحضى بأهمية قصوى على المستوى الجهوي والوطني.
الكتاب الذي يتكون من 07 فصول حاول المؤلف من خلاله الغوص في اهم الظواهر الأدبية والفكرية والعلمية والمؤسساتية التي تتميز بها جهة سوس، كالمدارس العتيقة والتواصل العلمي والأدبي ،والابداعات الأدبية والفكرية بسوس مؤسسات وأعلام.
كما تطرق في احد الفصول المهمة الى اهم الانشغالات الفكرية والأدبية لذا العديد من المفكرين والسياسيين سواء على المستوى الجهوي او الوطني ، حيث تطرق الى موضوع اللغة العربية والامازيغية بسوس والتي اعتبرها وجهان لعملة واحدة .
الكتاب شيق ومفيد للقراءة سواء بالنسبة للصحفي اوالطالب او الباحث وحتى السياسي لانه طرح اكثر من سؤال وقدم اكثر من اجابة وأرسل رسائل مهمة لمن أراد ان يفهم سر هذه الوحدة الوطنية المبنية من هذا التنوع والذي يشكل الاستثناء المغربي الذي اصبح اليوم مثار تقدير واحترام واعتراف من كل القوى الاقليمية والدولية .

تعريف الكاتب: الدكتور عمر بزهار من مواليد 1958 بارزان ناحية تارودانت ، تابع دراسته بمعهد محمد الخامس للتعليم الأصيل ، بعد حصوله على شهادة الباكالوريا التحق بكلية الآداب والعلوم الانسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط، شعبة الأدب العربي ،اشتغل مدة أستاذا في التعليم الثانوي ، بعدها التحق أستاذا للتعليم العالي بكلية الشريعة بايت ملول اكادير.
الانتاجات:
صدرت للكاتب مجموعة من المقالات والدراسات منشورة في مجلات وجرائد مغربية ، كما شارك في عدة ندوات محلية وجهوية ووطنية حول قضايا تتعلق بمنطقة سوس.
أنجز دكتوراه حول شعر القاضي اسماعيل رضى السكتاني بإشراف الدكتور عباس الجيراري نوقشت سنة 2003 ولم تصدر بعد.
يشتغل الكاتب حاليا أستاذا للمناهج والمصطلح بكلية الشريعة بايت ملول- اكادير.

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.