اليوم الإثنين 10 ديسمبر 2018 - 11:53 مساءً
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الجمعة 10 أبريل 2015 - 10:36 مساءً

 

تارودانت: الكويت قدمت رؤيتها حول مشكلة التوسع العمراني في مؤتمر المغرب

تارودانت: الكويت قدمت رؤيتها حول مشكلة التوسع العمراني في مؤتمر المغرب
بتاريخ 10 أبريل, 2015

الوفد البلدي الكويتي في المغرب
نايف شرار: عالمنا العربي يفتقر إلى التخطيط وبعد النظر

ترأس وفد المجلس البلدي الكويتي أمس جلسة علمية حول الكثافة السكانية ومعوقات التوسع العمراني على هامش (المناظرة الدولية حول الاعمار وسياسات المدن) التي يستضيفها اقليم (تارودانت) جنوب غربي المغرب.
وقال رئيس الجلسة مدير المكتب الفني في المجلس البلدي نايف صنيهيت شرار ل (كونا) ان الجلسة العلمية ناقشت الكثافة السكانية في المناطق الحضرية وشبه الحضرية ومعوقات تخصيص الاراضي لاقامة مشاريع اسكانية والبرامج البديلة بالتعاون مع مستشارين ومتخصصين في مجال التخطيط العمراني وتنظيم المدن من اكثر من عشرين دولة عربية واجنبية.
واضاف شرار ان الوفد الكويتي المشارك في المناظرة قدم رؤيته الخاصة حول مشكلة التوسع العمراني واستصلاح الاراضي الجديدة على حساب الاراضي الزراعية والبيئة مشيرا الى ان المشاركين يسعون الى التوصل الى حلول لهذه المشكلة التي تعاني منها بعض الاقاليم المغربية مثل اقليم تارودانت ويتشارك معها بعض المناطق والارياف في الدول العربية الاخرى.
واشار الى انه جرى خلال المناظرة مناقشة قضية تمويل التنمية العمرانية في العالم وخاصة الدول النامية وسن قوانين وتشريعات بلدية تحد من ظاهرة زحف المدن الى المناطق الريفية والقرى والأراضي الزراعية ما يمثل خسارة الدولة جزءا كبيرا من مواردها الطبيعة وناتجها القومي السنوي.
واوضح شرار انه تماشيا مع اهداف المؤتمر فان الجلسة العامة جرى تخصيصها لمداخلات المشاركين والادلاء بآرائهم حول تحليل جذور هذه المشكلة المؤثرة على عملية التنمية وعرض التجارب المحلية اضافة الى مناقشة مفهوم (سياسة المدن) الذي اصبح متداولا في كثير من دول عالمنا العربي الذي يفتقر في كثير من جوانب التنمية والتطوير فيه الى التخطيط وبعد النظر في الظواهر.
واشار الى ان اهمية موضوع هذا المؤتمر جاءت نتيجة للنمو الديمغرافي والفائض السكاني الزاحف على المناطق الريفية والزراعية والدور الذي تقوم به المدن في مجال التنافسية والاستقرار الاقتصادي والاجتماعي وتداخل بعض اختصاصات مؤسسات الدولة مع بعضها البعض الامر الذي يجعل هذه المشكلة اكثر تعقيدا وصعوبة.
واوضح شرار ان المؤتمر شهد مشاركة عدد من الباحثين والاكاديميين في جامعات عربية واجنبية ومستشارين في مجال الهندسة المعمارية والاعمار وسياسة المدن ورؤساء بلديات اضافة الى ممثلي بعض المنظمات الدولية مثل جامعة الدول العربية وجائزة المدن العربية.
وقدم وفد المجلس البلدي المشارك في المؤتمر دروعا تذكارية لرؤساء بلديات مدن (تارودانت) و(اولاد تايمة) و(تاليوين) وبعض المسؤولين المغاربة اضافة الى رؤساء الوفود المشاركة.

تارودانت نيوز
كونا

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.