اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - 3:27 مساءً
أخبار اليوم
19 يوما فقط للاستفادة من الإلغاء الكلي أو الجزئي للغرامات المفروضة على الضرائب            تحذير طبي للأمهات: سبع ساعات إنترنت تفترس وتقتل طفلك            أول اتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمنية في محادثات السويد.. فتح مطار صنعاء، وأمر الحُديدة لم يُحسَم بعد            اية افاق للبرنامج الوطني للتخييم            مجموعة البنك الدولي تعلن عن تقديم تمويل بقيمة 200 مليار دولار لأنشطة مكافحة تغيُّر المناخ على مدى خمسة أعوام            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يدين التمييز الممارس ضد الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة و يعلن عن تنظيمه لوقفة احتجاجية أمام الكلية و مسيرة في اتجاه عمالة تارودانت .            في بلاغ لأمانتها العامة: جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية ” انبثاق” لإعادة بناء الحزب،وتعزيز مكانته كقوة اقتراحية تنتج الأفكار والنخب.            حفل توقيع كتاب ” مذكرات حياتي “للمجاهد عمر المتوكل الساحلي وتأبين الوطني و المقاوم محمد كجاج بوزاليم            القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات           

 

 

أضيف في : الأربعاء 6 مايو 2015 - 5:03 مساءً

 

إيه ! احتفالات عيد الشغل أيام زمان !

إيه ! احتفالات عيد الشغل أيام زمان  !
بتاريخ 6 مايو, 2015

إسمحوا لي أعزائي القراء ان أقتسم معكم مضمون هذا الفلاش/باك المتعلق باحتفالات المغاربة بعيد الشغل الذي سمحت به و حققته الحرية النقابية التي توصل العمال اليها بعد جهد جهيد وذلك على درب النضال المستميت خاصة بعد اغتيال النقابي التونسي فرحة حشاد و ذلك في مطلع الخمسينيات .
لقد كرست الشغيلة المغربية جهودها لفرض نضالها و فرض مطالبها فانطلقت الاحتفالات بعيد الشغل انطلاقا من مطلع الستينيات خاصة بمدينة الدار البيضاء و بالضبط بشارع الجيش الملكي حيث كانت المسيرات العمالية تغطي مساره من ساحة محمد الخامس الى مشارف معمل لافارج لم تكن هنالك شعارات على نموذج و مقاس شعارات اليوم بل ما التفت له انتباهي عجوز مقوس الظهر رث الملابس يمشي بخطى متثاقلة مرددا بين الآونة و الأخرى : عاش الخبز، عاش الخبز … وإسوة بالدار البيضاء إنطلقت تدريجيا الاحتفالات بمراكش و فاس و الرباط و القنيطرة …
أما بمدينة اكادير حيت معامل تصبير سمك السردين بالمدينة و بحي أنزا فقد كانت الاحتفالات في أول الأمر عبارة عن ” زردة ” تمولها الباطرونة على أنغام أغاني فريد الأطرش و محمد عبد الوهاب و احمد البيضاوي … أما نحن الشباب فقد كنا ننشد الأناشيد مثل : يا تراب الوطن ، راية العرب اخفقي و رفرفي ، أيها الشعب تقدم … وفي اواسط الستينات و بعد الزلزال ظهرت المسيرات العمالية التي كانت تنطلق من الميناء عبر شارع Jule Combon (شارع الحسن الثاني حاليا ) الى القمرة ( الحي الصناعي ) .
و سرعان ما وضعت الدولة عمارة من ستة طوابق بشارع الجيش الملكي رهن إشارة النقابات فاستمعنا هنالك لكلمات نضالية ملتزمة معبرة لكل من المرحومين المحجوب ابن الصديق و ارسلان الجديدي و السيد عبد الرحمان اليوسفي أطال الله في عمره … و عجيب الاحترام الذي كان سائدا ما بين هؤلاء على الرغم من عدم انتمائهم لنفس النقابة .
هذا و قد وجه المغفور له محمد الخامس طيب الله ثراه رسالة شريفة الى النقابات مقترحا عليها اعتماد و إحداث جريدة خاصة بالعمال لتكون الناطق بلسان حال الشغيلة المغربية .
و اليوم كثرت النقابات(35) و كثرت الخطابات وتعددت و تنوعت و من ضمن أساليب الاحتجاج نجد عدم الاحتفاء و الاحتفال بعيد الشغل( ماي 2015) و معلوم أن هذه الاحتفالات انتزعتها الحركة النقابية بعد جهد جهيد و نضالات مضنية : الشيء الذي تتبعناه عن كتب خاصة في مدينتنا مدينة تارودانت التي لم تخرج عن المعتاد والمألوف . فهل هذا الموقف المتخذ حاليا يتماشى و روح العصر ؟ و هل جاء امتعاضا من ما يسمى بتجاهل الحكومة للملف المطلبي الاجتماعي الذي تقدمت به النقابات ؟ و هل الحكومة لا تقوى و لا تستطيع التجاوب مع المطالب نظرا لظروفها الاقتصادية التي لا تسمح لها بالاستجابة حاليا …؟ المهم أن شبابنا و عمالنا حرموا من مألوفهم و من حقهم في التعبير عن همومهم و عن ما يشغل بالهم خاصة قوتهم اليومي و قوت عيالهم …. لقد ذكرنا بهذا الفلاش /باك وتقاسمنا مضمونه مع الجيل الحالي و ذلك من باب وذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين .

تارودانت نيوز
احمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.