اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 9:43 صباحًا
أخبار اليوم
تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت           

 

 

أضيف في : الأربعاء 3 يونيو 2015 - 11:06 صباحًا

 

تارودانت :جمعية الخضر للتنمية تنظم ورشة تكوينية وتحسيسية لفائدة النساء بجماعة ايمولاس حتى شعار” تقوية قدرات المرأة القروية للولوج للمجالس المنتخبة”

تارودانت :جمعية الخضر للتنمية تنظم ورشة تكوينية وتحسيسية لفائدة النساء بجماعة ايمولاس حتى شعار” تقوية قدرات المرأة القروية للولوج للمجالس المنتخبة”
بتاريخ 3 يونيو, 2015

نظمت جمعية الخضر للتنمية وبشراكة مع صندوق الدعم لتمثيلية النساء يوم الإتنين 01 يونيو 2015 يوما تكوينيا وتحسيسيا لفائدة النساء حول موضوع :دعم ومساندة النساء القرويات قصد الولوج إلى المجالس المنتخبة ودلك بدوار أكرد جماعة ايمولاس ,
ففي بداية هدا اللقاء مع الفعاليات النسائية بهده المنطقة المتواجدة بتخوم أعماق جبال الأطلس ’تطرق رئيس جمعية الخضر للتنمية السيد :رشيد الحدري إلى الدور الكبير الذي تلعبه المرأة بهده القرى من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ،فهي أكتر من نصف المجتمع ،بل هي المجتمع ككل،حيث نجدها في الحقول تشتغل بجد ،وفي البيت تربي الأبناء ،وترعى الأسرة ،بل أحيانا هي تؤدي جميع ادوار المسؤولية الأسرية ـ الا أنها مغيبة في مجال تسيير الشأن المحلي ومراكز القرار ، بسبب النضرة الضيقة للمجتمع اتجاه المرأة .
لدلك فان المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال المساواة بين الرجل والمرأة ،حيث أن الدستور الجديد للمملكة نص على المساواة بين الجنسين ،كما أن المرأة المغربية استطاعت أن تخترق قبة البرلمان لأول مرة في تاريخها سنة 1993 ،حيث ولجت امرأتان البرلمان. وفي سنة 1997 ثم تعيين أربعة نساء في الحكومة كوزيرات مما أعطى مؤشرا ايجابيا على تقوية المركز السياسي للنساء . وكدلك في سنة 2002 فازت 35 امرأة في البرلمان المغربي،حيث اعتبر هدا الحدث مهما ومكسبا للمغرب على الصعيد الدولي والعربي.
بعد دلك استهلت الورشة التكوينية من طرف السيد مصطفى البدلاوي والسيدة حفيضة كشول حول موضوع :اختصاصات المجالس الجماعية ورئيس الجماعة في مجالات التنمية المحلية ،وكيفية ولوج المرأة لهده المجالس.
وفي نهاية هدا التكوين فتح باب النقاش أمام الجميع ،حيث تطرقت مجموعة من النساء إلى جملة من المشاكل التي تعرقل مسار المرأة للولوج الى مراكز القرار ،من بينها الأمية المنتشرة ،وطغيان العقلية الدكورية في صفوف الرجال وانعدام مراكز التوجيه والتوعية بالمنطقة.
وللتذكير فجمعية الخضر للتنمية وبشراكة مع صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء التابع لوزارة الداخلية ينظمان مجموعة من التكوينات لفائدة النساء باقليم تارودنت حول موضوع : دعم ومساندة النساء للولوج الى المجالس المنتخبة .

تارودانت نيوز
مصطفى البدلاوي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.