اليوم الأربعاء 24 أبريل 2019 - 8:32 مساءً
أخبار اليوم
الصالون الادبي لورزازات (الملتقى الوطني للقصة القصيرة) يحتفي في دورته التاسعة بالمبدعين عبد الحميد الغرباوي ومولاي قاسم الانصاري            لقاء تواصلي لفائدة مديري ومديرات المؤسسات التعليمية بتارودانت            مدينة أولاد برحيل : الجماعة الحضرية تعيش الأمرين مع آلياتها والساكنة .            جمعية المجد للتنمية تنظم أمسية تربوية ترفيهية لفائدة أطفال ونساء دوار معلا جماعة تافنكولت            ثانوية نجيب محفوظ التأهيلية بآسفي تحتفل باليوم العالمي للكتاب            ضرورة ترميم وتقوية بناء العلاقات بين المؤسسات والشعب            تارودانت : هل تحولت الخزانة الثقافية لبلدية تارودانت الى مقهى ؟            بمناسبة يوم الأرض.. الوفي تدعو إلى التعبئة الجماعية حول قضايا البيئة            تارودانت :هكذا أصبحت حالة حافلات النقل المدرسي في أقل من سنة على استعمالها ..مقترح تدبير للحفاظ على منفعة عامة            أشغال اليوم الأول من المؤتمر الدولي بتطوان في: التأويليات وعلوم النص           

 

 

أضيف في : السبت 26 سبتمبر 2015 - 11:03 مساءً

 

الفنانة التشكيلية المغربية حياة السعيدي تتوج بالبندقية

الفنانة التشكيلية المغربية حياة السعيدي تتوج بالبندقية
بتاريخ 26 سبتمبر, 2015

تسلمت الفنانة التشكيلية حياة السعيدي”الجائزة الدولية ماركو بولو- سفير الفن “، خلال حفل أقيم، مساء الجمعة، في فضاء شهير بمدينة البندقية (شمال إيطاليا). ومنحت الفنانة المغربية هذه الجائزة في إطار بينالي فنون البندقية تقديرا لمواهبها وإبداعاتها الفنية.

وعبرت السعيدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بهذه المناسبة، التي حضرتها،على الخصوص، شخصيات إيطالية وأجنبية من عالم الفنون الجميلة والثقافة، عن سعادتها بتتويجها على هذه الأعمال، مشيرة إلى أنها تجمعها “علاقات استثنائية ” مع إيطاليا، التي تعيش فيها منذ سنوات.

وقالت، في هذا السياق، لقد “أتيحت لي الفرصة لعرض أعمالي في العديد من التظاهرات والمشاركة في المباريات الفنية، منها الذكرى ال 150 لتوحيد إيطاليا”، مضيفة ” أن هذا يعني بأن أعمالي معروفة ويتم متابعتها بإيطاليا، وهو كما أعتقد، ما منحني شرف اختياري لهذه الجائزة الدولية المرموقة”.

وبخصوص هذه الأعمال، أكدت الفنانة التشكيلية المغربية أنها تحاول، من خلال هذه اللوحات، تقديم رؤية حول الحقائق الغامضة المتعلقة بالوجود والحياة والإنسان خاصة المرأة، وذلك ” باستنطاق الألوان والأضواء بشكل يعطي للمشاهد إمكانية التأمل فيها على حد سواء بشكل جميل ولطيف، ولكن أيضا بطرح العديد من بالتساؤلات”.

وبخصوص المشهد الفني بالمغرب، أبرزت السعيدي أن الفن التشكيلي بدأ يعرف المزيد من الاهتمام لدى العموم، ولكن أيضا بشكل أكثر أهمية لدى العديد من الأشخاص الذين يمارسون الفن التشكيلي، سواء منهم الهواة أو أولئك الأشخاص الذين يبحثون عن شق طريقهم في العالم الاحترافي للفن التشكيلي .

وقالت، في هذا السياق،” إن كل هذه العناصر تنبئ بمستقبل واعد لهذا الفن بالمغرب . وهذا يتطلب طبعا الكثير من العمل والمثابرة، ولكن أيضا دعم المنظمات المعنية بالنهوض بالفن والثقافة بالمغرب”.

وذكرت السعيدي، من جهة أخرى، بأن المغرب يحتضن مرة كل سنة تظاهرة فنية لفائدة النساء، وهي تظاهرة “وومن ارت وورلد ” الدولية ، التي تشكل ملتقى وموعدا لفنانات تشكيليات من العديد من البلدان، حيث يقمن بإخراج أعمالهن إلى الوجود أثناء إقامتهن بالمملكة.

تارودانت نيوز
و م ع

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.