اليوم الإثنين 28 مايو 2018 - 3:02 صباحًا

 

 

أضيف في : الأحد 4 أكتوبر 2015 - 1:15 صباحًا

 

85% من سكان القرى يعيشون على أقل من 10 دراهم في اليوم

85% من سكان القرى يعيشون على أقل من 10 دراهم في اليوم
بتاريخ 4 أكتوبر, 2015

كشف أحمد الحليمي، المندوب السامي للتخطيط، خلال استضافته في الدورة 54 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، ولأول مرة عن معطيات أولية عن تقرير “أهداف الألفية من أجل التنمية”، الذي تستعد المندوبية لنشره بمناسبة انتهاء خطة أهداف الألفية للتنمية.

وقال الحليمي بحسب ما نقلت يومية أخبار اليوم في عددها لنهار اليوم إن المندوبية تأخرت في نشر تقرير أهداف الألفية لأنها عملت على استغلال معطيات الإحصاء الأخير للسكان والسكنى ضمن التقرير وأضاف:” قريبا، سننشر تقريرين “تقرير الألفية ومعطيات الإحصاء”.
وأَارت اليومية إلى أن التقرير يسجل تراجع الفقراء الذي يتم قياسه بحصول الفرد على دولار واحد في اليوم، إذ تقص من 3.5 في المائة سنة 1985 إلى صفر سنة 2014، في حين أن الهدف الذي تم وضعه هو تقليص الفقر بنسبة 1.8 في أفق 2015، أما الفقر الغذائي، فقد تراجع من 4.6 في المائة في 1985 إلى 0.1 في المائة سنة 2014.
ويبقى الفقر بمختلف أشكاله المادية والمتعددة الأبعاد، متركزا في العالم القروي، الذي يضم 40 في المائة من الساكنة. في القرى يوجد حوالي 85 في المائة من السكان فقراء، و64 في المائة يعانون الهشاشة. حيث علق الحليمي قائلا ” يمكن أن نقول اليوم، إن الفقر أصبح مرتبطا بالبادية أكثر من ارتباطه بالمدينة، لكن الحواضر لازالت تعاني التفاوت الاجتماعي”.
غير أن الحليمي أكد أنه تم تسجيل تقليص للفوارق الاجتماعية خلال العشرين سنة الماضية، وأضاف “لأول مرة سجل تراجع التفاوتات الاجتماعية”.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.