اليوم الإثنين 24 سبتمبر 2018 - 4:37 صباحًا
أخبار اليوم
حقَّق علماء في اليابان مؤخراً تقدماً في سعيهم إلى القضاء على العقم            الانسان بين سلطة التقنية وأزمة القيم”            انقطاع التيار الكهربائي عن كامل مدينة تارودانت عشية الأحد ألا يدفع للتفكير في بدائل أخرى ؟            تارودانت :عامل صاحب الجلالة يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة املمايس .            لا يفوتك سيدتي .. ماسك العسل والشوفان للعناية بالبشرة قبل النوم            بيان التضامن الجامعي المغربي حول الدخول المدرسي            مدرسة علوم المهندس تمثل المغرب في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            المجلس الجماعي لتارودانت يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر وهذا جدول أعمالها            النقابة الوطنية للتعليم /ك د ش تدعو الى وقفة احتجاجية امام المديرية الاقليمية بتارودانت دفاعا عن كرامة نساء ورجال التعليم والمدرسة العمومية           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 6 أكتوبر 2015 - 9:30 مساءً

 

اليوم العالمي للمدرس…الإيسيسكو تدعو الى الارتقاء بالمدرسات والمدرسين

اليوم العالمي للمدرس…الإيسيسكو تدعو الى الارتقاء بالمدرسات  والمدرسين
بتاريخ 6 أكتوبر, 2015

دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) إلى الارتقاء بالمدرسين وتوفير الجودة في تدريبهم استجابة لأجندة ما بعد 2015 باعتبار أن المعلمين هم حجر الزاوية لتوفير تعليم جيد في جميع مستويات المنظومة التربوية، ونظرا لما يضطلعون به من دور محوري في بناء العقول والسلوكيات للأجيال الحالية والمستقبلية.

وأكدت الإيسيسكو، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمدرس (5 أكتوبر من كل سنة)، أن “العديد من المعلمين في بعض الدول الأعضاء، لم يتلقوا التدريب الأولي المناسب الذي يتيح لهم مواجهة تحديات إدارة الصفوف الدراسية وتطبيق طرق التدريس الحديثة وتقنياته، لمواكبة المتطلبات الجديدة في عالم التعليم، مما نشأت عنه أزمة في التعلم من خلال ضعف اكتساب المهارات الأساس”.

وسجلت أن النظم التربوية ما تزال عاجزة عن توفير استراتيجية جامعة تلائم الفئات ذات الاحتياجات الخاصة، وتضمن نقل المعارف والمهارات والقيم وأنماط السلوك اللازمة لبناء مجتمعات مستدامة وقائمة على قيم السلام.
ودعت الإيسيسكو إلى توفير تدريب جيد في مؤسسات تأهيل المعلمين، وإلى تشجيع التدريب أثناء العمل، من أجل التنمية المستمرة لقدرات المعلمين، وإلى التدريب داخل الفصول الدراسية، ما يتطلب اعتماد طرق مبتكرة في هذا المجال، من خلال استخدام تقنيات المعلومات والاتصال، وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين مؤسسات تدريب المعلمين وتحسين جودته.
وطالبت بإعادة النظر في تدريب المتعلمين، والحرص على أن يكونوا قادرين على الاضطلاع بمهام التدريس، ونقل قيم التعايش والسلام والحوار، وتضمين برامج تدريب المعلمين وحدات دراسية للتربية على ريادة الأعمال وعلى التنمية المستدامة وعلى مواجهة الأزمات (نزاعات، وأوبئة، وكوارث، وغير ذلك).

ودعت الفاعلين في المنظومة التربوية وأصحاب القرار السياسي والنقابات واتحادات المعلمين ومنظمات المجتمع المدني وجمعيات أولياء أمور التلاميذ والطلاب، إلى تنسيق الجهود من خلال إرساء حوار اجتماعي مستمر وبناء، مؤكدة على ضرورة دعم الاتحادات وجمعيات المعلمين لتمكينها من الدفاع عن مصالح أعضائها وحقوقهم، والعمل على إنشاء جمعيات للمعلمين ذات صبغة تربوية وثقافية واجتماعية، وأبرزت أن المعلمين المؤهلين القادرين على اعتماد طرق التدريس المناسبة لمختلف الفئات المستهدفة، والذين يلقون الدعم والتحفيز اللازمين، هم حجر الزاوية لتحسين جودة التعليم للجميع في مرحلة ما بعد عام 2015.
وأكدت الإيسيسكو أنها وفي إطار خطة عملها المقبلة للأعوام (2016-2018)، ستواصل إيلاء عناية قصوى في برامجها ذات الصلة بالتعليم الأساسي ومحو الأمية والتعليم غير النظامي والتعليم والتدريب المهني والتقني والتعليم العالي، لبناء قدرات المعلمين والمدربين، من أجل تمكينهم من المساهمة الفاعلة في تحسين مدخلات النظم التربوية ومخرجاتها.

تارودانت نيوز
وكالات

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.