اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 - 6:34 مساءً
أخبار اليوم
أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني            تارودانت …الأساتذة المصاحبون ينظمون يوما دراسيا حول آلية المصاحبة            بين الفرجة والتسلية غابت التنمية في تارودانت            تارودانت : المقاهي المجاورة تغرق حرم صاحبة شارة اللواء الأخضر الدولية بالأزبال .           

 

 

أضيف في : الأربعاء 2 ديسمبر 2015 - 2:42 مساءً

 

في رحاب ذاكرة المقاومة الرودانية.

في رحاب ذاكرة المقاومة الرودانية.
بتاريخ 2 ديسمبر, 2015

عرف المغرب مراحل و محطات مهمة في تاريخه النضالي خاصة مقاومة المستعمر التي كانت شديدة و قوية من طرف جميع المغاربة كل بما أوتي من تصد حسب قدراته و مؤهلاته و إمكاناته و امكانياته المادية و البشرية و من أبطال هذه المقاومة رجال أشاويس منهم من قضى نحبه و منهم من ينتظر و ما بدلوا تبديلا .
و في اطار احياء ذاكرة بطولات المقاومة و تحديات أعضاء جيش التحرير حظر الى تارودانت المندوب السامي الذي أشرف بمعية السيد عامل الاقليم و ثلة من المقاومين و أعضاء جيش التحرير و حشد من المواطنين على تدشين الفضاء الكائن بالحي المحمدي و الذي أنجز بشراكة من الجهة المنتخبة محليا ، إقليميا و جهويا .
و لقد عززت الجهة المنظمة هذا الحدث العظيم بأنشطة تجلت في تنظيم :
– معرض صور الملوك العلويين.
– معرض صور بعض المقاومين و أعضاء جيش التحرير .
غير أنه سقط سهوا ؟! إضافة صورتي المقاوم الشهير البارز ابراهيم الروداني المكنى لدى زملائه بأدياضو و معنى الكلمة الأمازيغية حتى يعود (محمد الخامس ) هكذا كان جوابه لكل من يفاتحه بالقول و هو مار في شوارع الدار البيضاء . كما لم يعرف معر ض صور المقاومة و أعضاء جيش التحرير تثبيت صورة المجاهد الأمازيغي الفذ “كو عبد الله ” : الحاج عبد الله زاكور الذي تصدى للإستعمار الفرنسي بأيت عبد الله و التي لم يدخلها إلا سنة 1934 أي 22 سنة بعد دخوله المغرب . و لما أراد الحاكم الفرنسي أن يفاوضه أجابه بعنفوان ” اتقضى القرطاس إبي أوال”.
فإذا كان الشيء بالشيء يذكر و نحن بصدد تمرير حمولة الذاكرة الوطنية هل نفقد هذه الذاكرة من مكوناتها الأساسية خاصة و نحن بمدينة تارودانت معقل هذين البطلين ؟ فلولا لباقة و فطانة السيد العامل الذي أدرك الموقف في كلمته الترحيبية لما هضم حق . و هذا ما جعل السيد المندوب السامي يتدارك بدوره الموقف من خلال كلمته البليغة و التي تناولت إنجازات المندوبية السامية .
أما عن المكرمين فلقد اكتفى رئيس مكتب الدراسات بإعطاء نبذة عن كل مكرم مع إغفال تقديم صور المعنيين المكرمين . أما المقاومين الرودانيين الذين لم يشر إليهم فأذكر على سبيل المثال لا الحصر : عبيد البشير بن عثمان – عبيد محمد بن عثمان – المحفوظ – مولاي المامون السكراتي – مولاي حفيظ الوتير –مولاي عمر … رحمة الله عليهم . أما المقاومون بالدار البيضاء الى جانب ابراهيم الروداني فأذكر عبد الرحمان بن زكوت – مبارك ولد الجوطية ( شيخ الحي المحمدي بعد الاستقلال ) و العمريون الأربعة –الحسين سلوان (ثابث ) … وذلك ببوشنتوف درب مولاي الشريف – دوار الواسطي – دوار حسيبو – درب السلطان … و لنا عودة للموضوع .

تارودانت نيوز
الحاج : احمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.